إياك والأسد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118542 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40135 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366811 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-10-2022, 04:49 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,235
الدولة : Egypt
افتراضي إياك والأسد

إياك والأسد
الشيخ طه محمد الساكت

قال ابن الحاجب: كان أصل إيَّاك والأسدَ: اتَّقِكَ، ولَمَّا كانوا لا يجمعون بين ضميرَي الفاعل والمفعول لواحد إذا اتصلا، جاؤوا بالنفس مضافًا إلى الكاف، فقالوا: اتقِ نفسَك، ثم حذفوا الفعل لكثرة الاستعمال، ثم حذفوا النفس لعدم الاحتياج إليه، ولم يجزْ أن يكون الكاف متصلًا؛ لأن عامله مقدَّر.

• وقال الصبان: الأصل: احذَرْ تلاقي نفسك والأسد، ويجري بعد ذلك عملية الحذف والنيابة... ثم يقول: فإن قلتَ: المعطوف في حكم المعطوف عليه، وإياك محذَّر، والأسد محذَّر منه، وهما متخالفان، فكيف جاز العطف؟
فالجواب: أنه لا يجب مشاركة الاسم المعطوف للمعطوف عليه إلا في الجهة التي انتسب بها المعطوف عليه إلى عمله، وهي هنا كونه مفعولًا به؛ إذ المعنى إياك باعد وباعد الأسد، فالمخاطب مبعد؛ لأنه مفعول به، وكذلك الأسد.

ونقل الصبان عن الحفيد أنه قال: والحق أن يقال: لا يقتصر على تقدير "باعد"، ولا على تقدير "احذر"، بل الواجب تقدير ما يؤدِّي الغرض؛ إذ المقدَّر ليس أمرًا متعبدًا به لا يعدل عنه.
ويقول الرضي: هو بتقدير: (إياك باعد أو نحِّ)، وهو أولى من تطويل مستغنى عنه؛ لأن العقد أن يفرغ المتكلم سريعًا من لفظ التحذير؛ حتى يأخذ المخاطَب حذرَه.

ملاحظة:
إن هذه العلة التي يقول بها الرضيُّ تُقبل منه إذا كان المتكلم ينطق بتقديرات النَّحْويين المختلفة، ولكن نحن معنا أسلوب نتفق في النطق به جميعًا.
وأما التعليلات والتوجيهات، فهذه أشياء أخرى بعيدة عما نطقت به العرب.
في التحذير بإياك يُقدِّر العامل فيما إذا كان في الأسلوب عطف: احذر تلاقي نفسك، والظن في غير ذلك يقدر احذِّر؛ المصباح ص 310.
(... والاسم: همزته وصل، وأصله سمو؛ مثل حمل أو فعل، وهو من السمو، وهو العلو، والدليل عليه أنه يردُّ إلى أصله في التصغير وجمع التكسير، فيقال: سُمي وأسماء، وعلى هذا فالناقص منه اللام ووزنه افع، والهمزة عِوَض عنها، وهو القياس أيضًا؛ لأنهم لو عوَّضوا موضع المحذوف لكان المحذوف أولى بالإثبات...؛ الجامع الصغير بشرح السراج المنير، ص 390.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.81 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.08%)]