|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() نون النسوة.. النون الأولى: نون العنترية د. عبدالإله إيت الهنا كان "بولعوان" عنتريًّا في كلِّ شيء، إلا ما كان لعنترة مِن شعر القول، وجميل الخصال. وكما كان لعنترة عبلاه التي "صدَّع" بها رؤوسَ العالمين، فقد كان لـ(بولعوان) عبلاه أيضًا، التي كان يتلقَّى منها صفعات تأتيه مِن زاويته العمياء، وكل زواياه كانتْ عمياء، إلا ما رحم الله. وإذا كان عنترة يسعى جاهدًا ليثبت لعبلاه أنه حرٌّ استُعبِد، وعزيز قوم ذلَّ، ويعطيها الشواهد تلو الشواهد على ذلك جاعلًا خيله: هلا سألت الخيل يا بنة مالكٍ ♦♦♦ إن كنتِ جاهلةً بما لم تعلمي وقتاله: ولقد ذكرتكِ والرماح كأنها ♦♦♦ أشطانُ بئرٍ في لبان الأدهمِ وجراحه: بكيت من البين المشتِّ وإنني ♦♦♦ صبورٌ على طعن القنا لو علمتمُ وسيلة لينال رضاها: إلى كم أداري من تريد مذلَّتي ♦♦♦ وأبذل جهدي في رضاها وتغضب متبرئًا من أقرب شيء إليه: لئن أكُ أسودًا فالمسك لوني ♦♦♦ وما لسواد جلدي من دواءِ فإنَّ (بولعوان) يسعى على يديه ورجليه حبوًا، ليعلمها أنه حرٌّ صالح للاستعباد، فما عليها إلا أن تشيرَ إليه يَمنةً أو يسرةً لتجده طوع البنان، أجل طوع البنان، البنان الذي ورد في قول القائل: بمخضَّبٍ رخص البنان كأنه ♦♦♦ عنقود من فرط الحلاوة يعقدُ والبنان الذي ورد - أو قد يرد - في القاموس لـ: وحيد القرن؛ عيوش. وهو يقيم لها الشواهد تلو الشواهد على ذلك، جاعلًا من جيبه، وزملائه، وأقاربه، قربانًا لخدمة أعتابها الشريفة، فهو يحتال ليأتيها بالمال، وينوب عنها في جميع الأشغال، ويتكلَّف لها وجبات طعام لم تخطر لها على بال. قال صديقي: هل تعلم، دخل علي غرفتي أول أمره: هزجًا يحكُّ ذراعَه بذراعه ♦♦♦ قدْح المكبِّ على الزِّناد الأجذمِ فقلت له: ما وراءك؟ فقال: *علقت طَفلة عربية* ثم مرَّت الأيام، فجاءني وقد هملت عيناه، يقول: عُلِّقْتُها عَرَضًا وَعُلِّقَتْ رَجُلًا ♦♦♦ غَيْرِي.... قلت لصديقي: وهل علق غيرها الرجل؟ قال: لا أدري... فقلت له: شتان من كانت همَّته في الثرى كعنترة، ومن كانت همته في الثُّريا!
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |