بين تعليم العربية لأبنائها ولغير أبنائها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تعملها إزاي؟.. كيفية البحث عن الصور من خلال ميزة Ask Photos الجديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كيفية إضافة علامة مائية فى صفحة وورد.. خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين iPhone 12 mini و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          كل ما تريد معرفتة عن ميزات إنستجرام الجديدة لتحرير الصور وإنشاء الملصقات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          لو الكمبيوتر بيهنج.. 7 نصائح للتخلص من المشكلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف Pixel 6a وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كيفية الانضمام إلى اجتماع Microsoft Teams فى خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تعرف على تحديث جوجل لميزتها المدعومة بالذكاء الاصطناعى Circle to Search (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تعرف على خاصية "Family Center".. ميزة يوتيوب الجديدة المخصصة للأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          يوتيوب يتيح الآن للآباء مراقبة قنوات أبنائهم المراهقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-09-2022, 04:12 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,755
الدولة : Egypt
افتراضي بين تعليم العربية لأبنائها ولغير أبنائها

بين تعليم العربية لأبنائها ولغير أبنائها
محمد عبد الله الجالي




الحمدُ لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد:

فإن كثيرًا من الإخوة الذين يُعَلِّمُون اللغة العربية يُقْدِمون على تعليم العربية لغير الناطقين بها ظانِّين أنَّه لا فرقَ بين تعليم العربية لأبنائها وتعليمها لغير أبنائها، ولكنَّ الفرق بينهما شاسعٌ، والبَوْن واسع.




وسأبيِّنُ في هذه الحلقة لإخواني معلمي اللُّغة العربية لأبنائها تلك الفروق أو معظمها إنْ شاء الله.




أولاً: الفارق الأول في الطُّلاب؛ فالطلابُ النَّاطقون بالعربية نَشَؤوا وتربَّوْا في بيئة عربيَّة صِرْفة، ونَمَتْ عندهم مَلَكة الاستماع لِلُّغة، فهم يستطيعون التَّحدُّث باللغة والاستِماع إليها دون صعوبة، وإنما تَكمن الصعوبة لديهم في مهارتي القراءة والكتابة، ومن ثم تُكثِّف مدارسنا جهودها في التعليم للتَّرْكيز على هَاتَيْنِ المهارتَيْنِ.




أما غير الناطقين بالعربية فلا يُجِيدون العربية أصلاً، لا استماعًا، ولا تحدُّثًا، ولا كتابة، ولا قراءة؛ ومن ثم فنحنُ أمام طَالب يحتاج لمهارات خاصَّة مِن معلمين أَكْفَاء، ومُدَرَّبِينَ على كيفية تعليم العربية لغير الناطقين بها.




ثانيًا: الكتاب التَّعليمي؛ فالكتابُ التعليمي الموجَّه للطلاب العرب لا بدَّ أنْ يختلفَ تمامًا عن الكتاب التعليمي الموجَّه لغير الناطقين بالعربية؛ مِن حيث الغرضُ والبناءُ والوسيلةُ؛ فبناء كتاب تعليمي لغير الناطقين بالعربية لا بدَّ أن يُبْنَى على أسس علمية، ويشارك في إعداده متخصصون في تعليم العربية لغير الناطقين بها؛ لأنَّه مُوجَّه لطلابٍ لا ينتمون للثقافة العربية، ولا يَعْلَمُون شيئًا عن هذه اللغة مطلقًا، مما يتطلَّب ذلك مثلاً: الضَّبط الكامل لمفردات الكتاب في المُسْتَوَيَيْنِ المُبتدئ والمُتوسِّط، وضبط أواخِر الكلمات فقط في المستوى المتقدم، كذلك فإنَّ نُصوص الكتاب (دروسه) قد تحتاج لِتَصَرُّف يَسِيرٍ أو تعديل، وقد تكون مُصمَّمة ومؤلَّفَة خِصِّيصى بما يناسب هؤلاء الطلاب وطبيعتهم، أو الأهداف المحدَّدة سلفًا؛ هذا من ناحية.




ومِن ناحية أخرى فإن الوسيلة التعليمية للطلاب العرب تَختلِف عن الوسيلة التي وُضِعَتْ لغير الناطقين بالعربية، فليس كل وسيلة تعليميَّة للطلاب العرب تصلُح للطلاب غير الناطقين بالعربية، فانتبِهْ لذلك رعاكَ الله.




ثالثًا: الثَّقافَة؛ فالطلاب غير الناطقين باللغة العربية لا ينتمون - كما قلنا - للثقافة العربية، ومعظمهم جاؤوا من بلاد تَختلف ثقافتها عن ثقافة العرب تمامًا؛ ولذا إنْ لم يكن المعلِّم على علم بهذا فسيقع في كثيرٍ من المشكلات.




ونحن نُنَبِّه في الدَّورات التي نعقدها للمعلِّمين على هذا الأمر، ونُنوِّه على ضرورة احترام جميع الثقافات، وعدم التَّحقير أو السُّخْرية من الثقافات الغريبة عَنا، وهذا جزء لا يتجزَّأ من العملية التعليمية لغير الناطقين بالعربية، وإلا فكيف ينقل معلم العربية لغير الناطقين بها ثقافته العربية لطلابه، إنْ لم يحترمْ كافة الثقافات على حد سواء؟!




ويتساءل كثير من الإخوة: ما المهارات اللازم توافرها في معلم العربية لغير الناطقين بها؟

بالطبع لا بدَّ أن يتميَّز معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها بعدَّة مَزايا، بحيث تُمكِّنه مِن الدخول في هذا المَجال، وأهمُّها:

الإعداد الجيد؛ فلا بدَّ أن يُعَدَّ معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها إعدادًا جيدًا من الناحية الأكاديمية، والمهنية، والتربوية، فعلى سبيل المثال: لا بدَّ أن يكون مُتْقِنًا لقواعد النَّحو والصَّرف والبلاغة، ومخارج حروفه صحيحة، وإلا فكيف سَيُعَلِّم أصوات العربية للطلاب؟




كذلك لا بدَّ أن يتمتَّع معلمُ العربية لغير الناطقين بها بقدْرٍ كبيرٍ من الثقافة العامة، والطالب الأجنبي يَحترم كثيرًا المعلِّم المثقَّف، فنحن نجد كثيرًا من المعلِّمين أَكْفَاء في تخصُّصهم، ولكنهم ضِعَاف الثقافة.




ولا ننسى كذلك الإعداد التربوي؛ وفيه يُعَدُّ معلم اللغة العربية لكيفية التدريس لغير الناطقين بالعربية، والتدريب على ذلك عمليًّا، ويكون هذا التدريب والإعداد في بعض معاهد وكليات التربية، أو من خلال الدَّوْرَات التي يعقدُها متخصِّصون في تعليم العربية لغير الناطقين بها.




الاهتمام بالمظهر العام أمام الطلاب، وهذا شيء مهمٌّ جدًّا.




الاطِّلاع على كلِّ جديد في المجال؛ كالمؤتمرات التي تُعْقَد في مجال تعليم العربية لغير الناطقين بها، وما تُوصي به هذه المؤتمرات.




توظيف الوسائط المتعدِّدة (التكنولجيا الحديثة) في التعلُّم بقدر الإمكان، فهذا له دورٌ كبيرٌ في توصيل المعلومة للطالب.




الإلمام بكل كُتُب تعليم العربية لغير الناطقين بها، والاطلاع عليها؛ سواء الموجودة في مصر أم خارج مصر.





وجزاكم الله خيرًا







[1] معلم لغة عربية لغير الناطقين بها، ومؤلف لغة عربية لدى الشركة المتحدة للتعليم.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.96 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.29%)]