بيت آل تيمية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         رحلات البالون الطائر ومعابد الأقصر.. سحر لا يقاوم يخطف قلوب سياح العالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14372 - عددالزوار : 757912 )           »          تفسير "محاسن التأويل"محمد جمال الدين القاسمي متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 610 - عددالزوار : 66300 )           »          ركعتا الفجر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          فوائد قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          شهر الله المحرم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الأب السبب والسند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          التربية بالموقف نماذج وتعليق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حقوق الوالدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          هل تندلع الحرب الكبرى؟ سقوط إيران يمهد لصدام إسرائيلي-تركي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم قسم يختص بالمقاطعة والرد على اى شبهة موجهة الى الاسلام والمسلمين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-09-2022, 10:50 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 154,929
الدولة : Egypt
افتراضي بيت آل تيمية

بيت آل تيمية
أبو عاصم البركاتي المصري

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد:
فهذه وقفة سريعة مع بيت آل تيمية للتوضيح أن شيخ الإسلام ابن تيمية الحفيد نشأ في بيت علم وأدب وفضل، وذلك ردًّا على من ظهر يقول: إن ابن تيمية لم يكن له شيوخ، وإنما دخل في العلم وحده، وهذا الكلام لا يؤيده البحث العلمي لدى المنصفين.


فشيخ الإسلام هو أحمد تقي الدين أبو العباس بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن عبدالله بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبدالله بن تيمية الحراني.

وكنيته: أبو العباس؛ [العقود الدرية، لابن عبدالهادي ص:24].

قال الذهبي في "تاريخ الإسلام" (45 /134) رقم (134) في ترجمة محمد بن أبي القاسم الخَضِر، وهو عم جد شيخ الإسلام ابن تيمية: "حجَّ جدُّه ولَهُ امرأة حامل، فلما كَانَ بتَيْمَاءَ، رأى طِفلةً قد خرجت من خِباء، فلمَّا رجع إلى حَرَّان، وجد امرأته قد وَلَدَتْ بنتًا، فلمَّا رآها قال: يا تيميَّة، يا تيميَّة، فلُقِّبَ به.

وأمَّا ابن النجَّار، فقال: ذَكَرَ لنا أنَّ جدَّه محمدًا كانت أمُّه تُسمَّى تيميَّة، وكانت واعظة، فنُسِبَ إليها، وعُرِفَ بها"؛ انتهى.

ميلاد شيخ الإسلام ابن تيمية:
كان مولد ابن تيمية يوم الاثنين عاشر ربيع الأول بحران، سنة إحدى وستين وستمائة، وقدِم مع والده وأهله إلى دمشق وهو صغير؛ ["البداية والنهاية"، لابن كثير(14 /142)].

وفاته: توفِّي رحمه الله في العشرين من ذي القعدة من عام 728 للهجرة في السجن في دمشق، ويعتبر المؤرِّخون جنازته من الجنازات النَّادرة، ويشبهونها بجنازة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله.

أسرته:
(1) عم جده: مُحَمَّدُ بنُ الخَضِرِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الخَضِرِ الحَرَّانِيُّ (ابْنُ تَيْمِيَةَ).
الشَّيْخُ، الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ، المُفْتِي، المُفَسِّرُ، الخَطِيْبُ البَارِعُ، عَالِمُ حَرَّانَ، سَمِعَ الحَدِيْث مِنْ: أَبِي الفَتْحِ ابنِ البَطِّيِّ، وَيَحْيَى بن ثَابِتٍ، وَأَبِي بَكْرٍ بنِ النَّقُّوْرِ، وَسَعْدِ اللهِ بْنِ الدَّجَاجِيِّ، وَجَعْفَرِ ابْنِ الدَّامَغَانِيِّ، وَشُهْدَةَ، وَجَمَاعَةٍ.

وَصَنَّفَ (مُخْتَصَرًا) فِي المَذْهَب، وَلَهُ النَّظم وَالنَّثْر.

وَرَوَى عَنْهُ: ابْنُ أَخِيْهِ؛ الإِمَام مَجْد الدِّيْنِ، وَالجمَال يَحْيَى بن الصَّيْرَفِي، وَعَبْداللهِ بن أَبِي العِز، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ إِلَيَاس الرَّسْعَنِي، وَالسَّيْف بن مَحْفُوْظ، وَأَبُو المَعَالِي الأَبَرْقُوْهِيُّ، وَالرَّشِيْد الفَارِقِي، وَجَمَاعَة.

تُوُفِّيَ: فِي صَفَرٍ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ، وَلَهُ ثَمَانُوْنَ سَنَةً؛ [له ترجمه في سير أعلام للذهبي (22 /289)].

(2) جده: عَبْدُالسَّلاَمِ بنُ عَبْدِاللهِ بنِ الخَضِرِ الحَرَّانِيُّ الشَّيْخُ، الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ، فَقِيْه الْعَصْر، شَيْخ الحَنَابِلَة، مَجْد الدِّيْنِ، أَبُو البَرَكَاتِ عَبْدالسَّلاَمِ بن عَبْدِاللهِ بنِ الخَضِر بن مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ الحَرَّانِي، ابْن تَيْمِيَّةَ.

وُلِدَ: سَنَةَ تِسْعِيْنَ وَخَمْسِيْنَ مائَة تَقْرِيْبًا، وَتَفَقَّهَ، وَبَرَعَ، وَاشْتَغَل، وَصَنَّفَ التَّصَانِيْفَ، وَانتهت إِلَيْهِ الإِمَامَة فِي الفِقْه، وَكَانَ يَدْرِي القِرَاءات، وَصَنَّفَ فِيْهَا أُرْجُوزَةً.

قال الذهبي: سَمِعْتُ الشَّيْخ تَقِيَّ الدِّيْنِ أَبَا العَبَّاسِ يَقُوْلُ: كَانَ الشَّيْخ جَمَال الدِّيْنِ بن مَالِك يَقُوْلُ: أُلِينَ لِلشيخِ المَجْدِ الفِقْهُ كَمَا أُلِينَ لِدَاوُدَ الحديدُ.

تُوُفِّيَ: بِحَرَّانَ، يَوْم الفِطْرِ، سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ.
له كتاب منتقى الأخبار الذي شرحه الشوكاني في كتابه: نيل الأوطار.

واسم الكتاب: المنتقى من أخبار المصطفى؛ تحقيق محمد حامد الفقي، وقيل: المنتقى في الأحكام الشرعية من كلام خير البرية.

عدد الأحاديث فيه 3926، رتَّبه على الكتب والأبواب الفقهية حسب طبعة الشيخ طارق عوض الله، وله ترجمه في سير الذهبي (22 / 291).

(3) أبوه: هو شهاب الدين أبو المحاسن عبدالحليم بن مجد الدين أبي البركات عبدالسلام بن عبدالله الحراني، والد الشيخ ابن تيمية، من كبار أئمة الحنابلة وأئمتهم، وُلد في حران سنة627 هـ، خرج مع عائلته من حران إلى دمشق عام 667هـ بسبب استيلاء التتار عليها، وكان عمر ابنه الشيخ تقي الدين ابن تيمية 6 سنوات، كان يدرس بجامع دمشق، وتولَّى مشيخة دار الحديث السكرية بالقصاعين، وبها كان مسكنه، ثم درس ولده الشيخ تقي الدين بها بعده، توفي في السابع والعشرين من ذي الحجة عام682 هـ، ودُفن في مقابر الصوفية بدمشق؛ [البداية والنهاية 13/ 320].

قال ابن القيم في مدارج السالكين (1 / 520): وكان شيخ الإسلام كثيرًا ما يتمثل بهذا البيت:
أنا المكدي وابن المكدي *** وكذا كان أبي وجدي
قال في "تاج العروس": المُكَدِّي بلُغَةِ أَهْلِ العِرَاقِ وهوَ الشحَّّاذُ؛ ا هـ.
قال ابْنُ الأَعرابي: أَكْدَى: افْتَقَر بَعْدَ غِنًى؛ [لسان العرب (15 /217)].
وهذا من تواضُعه رحمه الله تعالى مع ما هُو فيه مِن عُلو ورِفعة.

(4) عمته: سِتُّ الدَّار بنت مجد الدين ابْن تَيْمِية.
قال ابن حجر العسقلاني في ترجمة رقم (1157) من "الدرر الكامنة": مُحَمَّد بن حمد بن عبدالْمُنعم بن حمد بن منيع بن أبي الْفَتْح الْحَرَّانِي التَّاجِر الْمَعْرُوف بِابْن البيع، وُلِدَ سنة 681 وَسمع جُزْء البانياسي بِقِرَاءَة الشَّيْخ تَقِي الدين ابْن تَيْمِية على عمته سِتِّ الدَّار بنت مجد الدين ابْن تَيْمِية حَاضرًا فِي سنة 683؛ راجع ["الدرر الكامنة" لابن حجر (5 /171)( 1157)].

"المسودة في أصول الفقه":
من الشواهد على تواصل الأجيال في بيت آل تيمية، وأن الولد امتداد أبيه - كتاب "المسودة في أصول الفقه"، ألَّفها آل تيمية، بدأ بتصنيفها الجدُّ مجد الدين عبدالسلام بن تيميَّة (ت:652هـ)، وأضاف إليها الأب: عبدالحليم بن تيميَّة (ت:682هـ)، ثم أكملها الابن الحفيد: أحمد بن تيمية (728هـ).

شيوخ ابن تيمية من غير بيت آل تيمية:
قال ابن كثير: وَكَانَ مَوْلِدُهُ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ عَاشِرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ بِحَرَّانَ سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّينَ وَسِتِّمِائَةٍ، وَقَدِمَ مَعَ وَالِدِهِ وَأَهْلِهِ إِلَى دِمَشْقَ وَهُوَ صَغِيرٌ، فَسَمِعَ الْحَدِيثَ مِنِ ابْنِ عبدالدائم وابن أبي اليسر وابن عبدان، والشيخ شمس الدين الحنبلي، والشيخ شَمْسِ الدِّينِ بْنِ عَطَاءٍ الْحَنَفِيِّ، وَالشَّيْخِ جَمَالِ الدِّينِ بْنِ الصَّيْرَفِيِّ، وَمَجْدِ الدِّينِ بْنِ عَسَاكِرَ، والشَّيخ جَمَالِ الدِّينِ الْبَغْدَادِيِّ، وَالنَّجِيبِ بْنِ الْمِقْدَادِ، وَابْنِ أَبِي الْخَيْرِ، وَابْنِ عَلَّانَ وَابْنِ أَبِي بكر الهروي، وَالْكَمَالِ عَبْدِالرَّحِيمِ وَالْفَخْرِ عَلِيٍّ وَابْنِ شَيْبَانَ، والشرف ابن القواس، وزينب بنت مكي، وخلق كثير سمع منهم الحديث؛ [البداية والنهاية، لابن كثير( 14 /142)].

قال ابن عبدالهادي: شيوخ ابن تيمية الذين سَمِعَ منهم أكثرُ من مائتي شيخ؛ [العقود الدرية، لابن عبدالهادي، ص 19].

ثم قال ابن عبدالهادي أيضًا: "سمع شَيخنَا الْكثير من ابْن أبي الْيُسْر والكمال ابْن عبد، وَالْمجد بن عَسَاكِر، وَأَصْحَاب الخشوعي، وَمن الْجمال يحيى بن الصيرفي، وَأحمد بن أبي الْخَيْر، وَالقَاسِم الإربلي، وَالشَّيْخ فَخر الدين بن البُخَارِي، والكمال عبدالرحيم، وَأبي الْقَاسِم بن عَلان وَأحْمَدْ بن شَيبَان، وَخلق كثير".

هذا والله وحده من وراء القصد.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.16 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.49 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.27%)]