|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]()
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() أبقاك رب للعباد ترشد ![]() أهديت لغزا في الخلاصة بدا ![]() في قوله ترفع كان المبتدا ![]() وأجاب أحدهم أيضاً فقال: ألغزت لغزاً يا خليلي قد بدا••• في قوله: ترفع كان المبتدا ♦♦♦ 12 - قال الشيخ عصام البشير-حفظه الله تعالى-: حدثني شيخي الشيخ مصطفى النجار أن أحد الطلبة قرأ على شيخه عنوان (أفعال المقاربة) من ألفية ابن مالك، فصحفها وقال: (أبغال المغاربة). ♦♦♦ 13 - قال الشيخ أبو مصعب الجهني –حفظه الله تعالى-: كنت مع مجموعة من صغار الطلبة -في السن-فجاء أحد الشباب يريد أن يدرس شيئاً من الألفية على أحد زملائه، وكان قد أصيب بوعكة عقلية قبل ذلك، فقال له: اشرح لي قول ابن مالك: وكل حرف مستحق للبنا••• والأصل في المجنون أن يُسَكَنا يسكن بلهجتنا يعني أن توضع الأغلال في يديه كيلا يضر الآخرين. ♦♦♦ 14 - قال ابن مالك في ألفيته: تَرْفَعُ كَانَ المبْتَدَا اسْماً وَالْخبَرْ••• تَنْصِبُهُ كَكَانَ سَيِّداً عُمَرْ فقام أحد الرافضة بتغييره، فقال في حاشيته على البهجة المرضية للسيوطي: ترفع كان المبتدأ وما يلي••• تنصبه ككان سيدا علي ♦♦♦ 15 - كان الشيخ الشاعر عامر الأنبوطي (ت.1173) –رحمه الله تعالى- يعمد إلى المتون المشهورة فيعارضها، ومما جاء في معارضته لألفية ابن مالك: يقول عامر هو الأنبوطي ![]() أحمد ربي لست بالقنوطي ![]() وأستعين الله في ألفية ![]() مقاصد الأكل بها محوية ![]() فيها صنوف الأكل والمطاعم ![]() لذت لكل جائع وهاتم ![]() وفيها يقول: طعامنا الضاني لذيذ للنهم ![]() لحماً وسمناً ثم خبزاً فالتقم ![]() فإنها نفيسة والأكل عمّ ![]() مطاعماً إلى سناها القلب أمّ ![]() وفيها: والأصل في الأخباز أن تقمّرا ![]() وجوزوا التقديد إذ لا ضررا ![]() وامنعه حين يستوي الخرفان ![]() فإنه يعيق أكل الضاني ![]() ويقول أيضاً: وخير ما في غربنا يلتمس ![]() حبّ مكركب يسمى الكسكس ![]() وقهوتان في الصباح والمسا ![]() ومن يزد عليهما فقد أسى ![]() ♦♦♦ 16 - سئل الشيخ عدود –رحمه الله تعالى- عن لبس السراويل في الإحرام؟ فقال من ألفية ابن مالك: ولِسَراويلَ بِهذا الجمعِ••• شَبَهٌ اقتضى عمومَ المَنعِ وسئل ما حكم شرب البيبسي؟ فقال منها – أيضاً: والرفْعُ في غيرِ الذي مَرَّ رَجَحْ••• فما أُبيحَ افْعَلْ ودَعْ ما لمْ يُبَحْ ♦♦♦ 17 - ذكر الشيخ العيكفي –أيده الله تعالى- أن أحد المدرسين في درس الألفية قرأ: وَمِثْلُ كَانَ دَامَ مَسْبُوقاً بِمَا••• كَأعْطِ ما دمت مُصِيباً دِرْهَما فسأله طالب أليس الحديث "أن تصدق وأنت صحيح شحيح" فالمظنون بابن مالك أن يكون هذا مراده: كأعط ما دمت صحيحاً درهماً. فلما رجعنا إلى الشروح لم نجد تخريجاً أحسن من هذا. ♦♦♦ 18 - ألغز ابن غازي المكناسي –رحمه الله تعالى- فقال: حاجيتكم معشر جمع النبلا ![]() المعربين مفردا وجملا ![]()
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() ما ألف بيت دون شطر نصبت ![]() بوتد منه رقيتم للعلا ![]() والإجابة هي ألفية ابن مالك عدا الشطر الأول من البيت الأول، فـ "قال": فعل، و"محمد" فاعله، وجملة "هو ابن مالك" معترضة لا محل لها من الإعراب، وما بعدها إلى آخر الألفية في محل نصب بـ "قال". وقد أجاب العالم الموريتاني أباه بن أبوه نظماً فقال: ألفية بن مالك الحبر الأجل ![]() هي الجواب ما عدا الشطر الأُوَل ![]() نصب محلها بقال قد ظهر ![]() وكون قال وتدا فيه نظر ![]() ♦♦♦ 19 - مما قيل في مدح الألفية قول ابن المجراد: خلاصة النحو لا أبغي بها بدلا ![]() مستغرقا درسها في كل أوقاتي ![]() قد جمعت لب علم النحو مختصرا ![]() نظما بديعا حوى جل المهمات ![]() قل لابن مالك إني قد شغفت بها ![]() لم يأت مثل لها يوما، ولا يأتي ![]() وها أنا أسأل الرحمن مغفرة ![]() له تبوئه في خير جنات ![]() ♦♦♦ 20 - وقال بعض المغاربة يمدح ألفية ابن مالك ويعرض باللخمي –رحمه الله تعالى- صاحب "التبصرة" لمخالفته مذهب الإمام مالك في بعض المسائل وتخريجها على غير مذهبه، حتى قيل إنه ممزق مذهب مالك ومقطع أوصاله. لقد مَزَّقتْ قلبي سِهامُ جُفونها ![]() كما مَزَّق اللخميُّ مذهبَ مالكِ ![]() وصال على الأوصال بالقَدِّ قَدُّها ![]() فأضحت كأبيات بتقطيع مالكِ ![]() وقُلِّدْتُ إذْ ذاك الهوى لمرادها ![]() كتقليد أعلامِ النحاة ابْن مالك ![]() وملكتها رقّي لرقّة لفظِها ![]() وإن كنت لا أَرضاه مِلْكا لمالك ![]() وناديتها: يا مُنْيتي، بَذْل مُهْجتي ![]() ومالي قليلٌ في بديع جمالكِ ![]() ♦♦♦ تم بحمد الله تعالى
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |