كلمات مضيئات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نباتات منزلية تمتص رطوبة الصيف من البيت.. الصبار أبرزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          طريقة عمل برجر الفول الصويا.. وجبة سريعة وصحية للنباتيين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          4 وسائل علمية لتكون أكثر لطفًا فى حياتك اليومية.. ابدأ بتحسين طاقتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          وصفة طبيعية بالقهوة والزبادى لبشرة صافية ومشرقة قبل المناسبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          3 عادات يومية تزيد من تساقط الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          6 خطوات فى روتين الإنقاذ السريع للبشرة قبل الخروج من المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تريندات ألوان الطلاء فى صيف 2025.. الأحمر مع الأصفر موضة ساخنة جدًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          طريقة عمل كرات اللحم بالبطاطس والمشروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          وصفات طبيعية لتقشير اليدين بانتظام.. من السكر لزيت جوز الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أبرز 5 تريندات ديكور منزلى في صيف 2025.. لو بتفكر تجدد بيتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-09-2022, 12:32 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي كلمات مضيئات

كلمات مضيئات


د. عبدالحكيم الأنيس




علامات العاقل

- قال قائل: مِنْ أمارات العاقل برُّه بإخوانه، وحنينُه إلى أوطانه، ومداراتُه لأهل زمانه[1].

♦ ♦ ♦




اتهِمْ نفسك

- قال الحجّاج: رحم اللهُ امرءًا زوَّرَ نفسَه على نفسِه. أي اتهمها عليها[2].

♦ ♦ ♦




السرور

- قيل لبعض الأعراب: ما السرور؟ فقال: الكفاية في الأوطان، والجلوس مع الإخوان، والسلامة في الأبدان والأديان[3].

♦ ♦ ♦



مخاطر الجهل

- قال الإمام مالك بن أنس:

إذا قلَّ العلم ظهر الجفاء، وإذا قلّت الآثار ظهرت الأهواء[4].

♦ ♦ ♦




الخوف من العجز

- قال يزيد بن المهلب: ما يَسرّني أني كُفيتُ أمرَ الدنيا كله.

قيل له: ولِمَ أيها الأمير؟ قال: أكره عادةَ العجز[5].

♦ ♦ ♦



إخوان الصدق

- قال شبيب بن شبة: إخوانُ الصدق خير مكاسب الدنيا، هم زينةٌ في الرخاء، وعدةٌ في البلاء[6].

♦ ♦ ♦




تثبَّتْ واثبتْ

- قال الزاهد الجليل موسى الميرتلي (ت: 604هـ): مَنْ خفَّ لسانُهُ وقدمُهُ كثر ندمُهُ[7].

♦ ♦ ♦




حمد المصاب

- قال شريح القاضي: إني لأُصاب بالمصيبة فأحمدُ الله عليها أربع مرات:

أحمدُه إذ لم تكن أعظمَ منها.

وأحمدُه إذ رزقني الصبرَ عليها.

وأحمدُه إذ وفقني للاسترجاع، لما أرجو فيه من الثواب.

وأحمدُه إذ لم يجعلها في ديني[8].

♦ ♦ ♦




عاقبة التسويف

- قال سري السقطي: من استعمل التسويفَ طالت حسرتُهُ يوم القيامة[9].

♦ ♦ ♦




إطعام الطعام

- قال عبدالله بن أبي الحسن الجبائي: قال لي الشيخ عبد القادر [الكيلاني]:

فتشتُ الأعمال كلها، فما وجدتُ فيها أفضل من إطعام الطعام، أودُّ لو أن الدنيا بيدي فأطعمها الجياع.

وقال لي: كفي مثقوبةٌ لا تضبط شيئًا لو جاءني ألف دينار لم أبيّتها.

وكان إذا جاءه أحدٌ بذهبٍ يقول له: ضعه تحت السجادة[10].




[1] الحنين إلى الأوطان للكرخي ص40.

[2] غريب الحديث لابن الجوزي (1 /446).

[3] كتاب الآداب لجعفر بن شمس الخلافة ص19.

[4] مجموع الفتاوى لابن تيمية (17 /308) وانظر لزامًا "الفقيه والمتفقه" (1 /383).

[5]الكامل للمبرد (1 /90).

[6] الصداقة والصديق ص44.

[7] الأعلام (7 /322).

[8] رواه الواحدي في تفسير الآية 157 من سورة البقرة في "الوسيط" (1 /240)، والبيهقي كما في "الدر المنثور" (1 /162).

[9] تاريخ بغداد (387 /14).

[10] تاريخ الإسلام (12 /259-260) ط دار الغرب.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-09-2022, 12:33 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كلمات مضيئات

كلمات مضيئات(2)


د. عبدالحكيم الأنيس

قيل للإسكندر: بم نلت هذا الملك على حداثة السن؟
قال: باستمالة الأعداء، وتعهد الأصدقاء".
"الصداقة والصديق" ص 360.
♦ ♦ ♦

قال صفوان بن محرز:
"إذا دخلت بيتي، فأكلت رغيفاً، وشربت عليه ماء، فعلى الدنيا العفاء".
"مختار الصحاح" حرف العين ص467.
♦ ♦ ♦

قال سفيان الثوري:
"لو أن اليقين وقع في القلب كما ينبغي لطار اشتياقا إلى الجنة، وهربا من النار".
"فتح الباري" (115/1) ط دبي.
♦ ♦ ♦

الزهد غير الفتيا
قال إسماعيل بن قتيبة:
دخلت على أحمد بن حنبل وقد قدم أحمد بن حرب [الزاهد المتوفى سنة 234] من مكة، فقال لي أحمد: من هذا الخراساني الذي قدم؟قلت: من زهده كذا وكذا، ومن ورعه كذا وكذا.
فقال: لا ينبغي لمن يدعي ما يدعيه أن يدخل نفسه في الفتيا".
"تاريخ مدينة السلام" (191/5).
♦ ♦ ♦

جاء عن أبي الدرداء بإسناد حسن:
"إياكم ودعوات المظلوم، فإنهن يصعدن إلى السماء كأنهن شرارات حتى تفتح لهن أبواب السماء".
"تاريخ مدينة السلام" (299/5).
♦ ♦ ♦

قال الفضيل بن عياض:
"المؤمن يحاسب نفسه، ويعلم أن له موقفاً بين يدي الله تعالى، والمنافق يغفل عن نفسه، فرحم الله عبدا نظر لنفسه قبل نزول ملك الموت له"."تاريخ مدينة السلام" (300/5).
♦ ♦ ♦

قال سفيان بن عيينة:
"إنما العلم ليتقي الله به، ويعمل به لآخرته، ويصرف عن نفسه سوء الدنيا والآخرة، وإلا فالعالم كالجاهل إذا لم يتق الله بعلمه"."تاريخ مدينة السلام" (348/5).
♦ ♦ ♦

قال بشر الحافي:
"إن الجوع يصفي الفواد، ويميت الهوى، ويورث العلم الدقيق".
وقال:
"طوبى لمن ترك شهوة حاضرة لموعد غائب لم يره".
"تاريخ مدينة السلام" (403/5).
♦ ♦ ♦

قال السري السقطي:
"رأيت على حجر مكتوبا:
داؤك هواك، فإن غلبت هواك فذاك دواك".
"تاريخ مدينة السلام" (419/5).
♦ ♦ ♦

قال الشيخ أبو علي المسوحي: أحمد بن إبراهيم بن أيوب:
"دخلت على حسن المسوحي، فقلت: يا أبا علي، ما الذي ينقض العزم؟
قال: طول الآمال، وحب الراحات".
"تاريخ مدينة السلام" (19-20/5).
♦ ♦ ♦

قال الراغب الأصفهاني:
"الهدى من الله كثير، ولا يبصره إلا البصير، ولا يعمل به إلا اليسير".
التفسير (61/1).
♦ ♦ ♦

قال الشيخ عبدالقادر الكيلاني:
"من فاته باب الحق قعد على أبواب الخلق".
"فتوح الغيب" ص 48[1].
♦ ♦ ♦

قال الشيخ أحمد الرفاعي:
"لا تعتبروا المسلم إلا بالإنصاف في المعاملة، والبيع والشراء، والأخذ والعطاء، فمتى أنصف فهو مسلم".
"جلاء الصدا" 129.
♦ ♦ ♦

وقال أيضا:
"ينبغي أنه إذا ظهر بين الخلق بدعة أن ينكروها".
"جلاء الصدا" 167.
♦ ♦ ♦

قال الشيخ عمر السهروردي في تفسير الآية (15) من سورة العنكبوت:
"(وجعلناها) أي السفينة (آية للعالمين) ليعلم أن من خالف الأنبياء يعذب".

[1] نقل هذا القول والذي قبله الأخ أحمد الوتاري في كتابه "روح القرآن".


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-09-2022, 12:33 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كلمات مضيئات

كلمات مضيئات(3)


د. عبدالحكيم الأنيس



أخرج ابن أبي حاتم في تفسير قوله تعالى: ﴿ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا ﴾ [النحل: 52] عن الحسن البصري قال:



(إن هذا الدين دين واصب، شغل الناس وحال بينهم وبين كثير من شهواتهم، فما يستطيعه إلا مَنْ عرف فضله، ورجا عاقبته).

♦ ♦ ♦



قال ابن عاصم في "شرح تحفة الحكام":

"إن العلم أنفس مكسوب

والمنسوب إليه أشرف منسوب

والمحسوب من العمر في غير الحرص عليه ليس في ربح التجارة بمحسوب".

♦ ♦ ♦




وقال ابن عاصم أيضًا:

"وإن الفقه منه (من العلم) هو سبب السعادة الكبرى، وميزان العمل الكفيل في الدنيا بالنجاة والأخرى".

♦ ♦ ♦




أثنى تاجُ الدين السبكي على أبيه بالعلم والدين... فنهاه والدُه عن ذلك وقال له فيما قال:

(وأمّا الدِّين فوالله أكبر مناي أنْ أموت مُسلمًا...).

ا.هـ. مِنْ مراسلةٍ خاصةٍ بينهما.

♦ ♦ ♦




قال بديع الزمان النورسي في كتابه محاكمات عقلية ص 34 (ط1، دار النيل، القاهرة، 2010م):

(إن الحديث النبوي معدن الحياة، وملهم الحقائق).

♦ ♦ ♦




قال الشيخ الجليل الشمس الشناوي (ت: 932هـ):

(الطريق كلُّه أخلاق، لا أقوال ودعاوي).

الكواكب السائرة (1 /97 - 98).

♦ ♦ ♦





قال البيروني (ت: 440هـ):

المنُّ يُبطل إحسانَ المحسن".

المُسارعة إلى قيد أوابد المطالعة ص 162.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-09-2022, 12:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كلمات مضيئات

كلمات مضيئات(4)


د. عبدالحكيم الأنيس


قال الإمام سفيان الثوري (ت: 161هـ):
"ليس شيء أنفع للناس من الحديث"[1].

قال أبو علي الثقفي (ت: 328هـ):
"ليس شيءٌ أولى بأنْ تمسكه مِنْ نفسك، ولا شيء أولى بأنْ تغلبه مِنْ هواك".

وقال: "مَنْ غلبه هواهُ توارى عنه عقلُهُ".

وقال: "يا مَنْ باعَ كلَّ شيء بلا شيءٍ، واشترى لا شيء بكلِّ شيء"[2].

قال الأستاذ عبدالكريم الدَّبَان التكريتي (ت: 1413هـ) في مقدمة كتابه "ملخص نصب الراية":
"إنَّ السكوت على الخطأ مذموم، وإصلاح الخطأ واجب، والكمال لله وحده، وهو يتولى الصالحين".

وقال الأستاذ عبدالكريم الدَّبَان أيضًا في مقدمة كتابه "توضيح قطر الندى":
"التدرُّج في التعليم أمرٌ ضروري".

قال ابنُ الجوزي (ت: 597هـ) في كتابه "مُنتهى المشتهى":
"المحنةُ العظمى موافقةُ الهوى، فما أكثرَ مَنْ في هذه الهُوّة هوى".

وقال في كتابه "المقامات":
"الاشتغالُ بما نفعُهُ أعمُّ أهمُّ".

قال الشيخ عبدالفتاح أبو غدة (ت:1417هـ):
"الدعابة اللطيفة تروِّحُ عن الإنسان، وتلطِّفُ من ثقل‏ المتاعب التي تنتابُه أو تصاحبُه، فإنَّ الحياة لا تخلو من المرارة والمكاره"‏.

وقال:
"المرء يتعلمُ بالابتسام والبِشر أكثر ممّا يتعلم بالعبوس والقطوب".‏

قال بعضُ العلماء الأصوليين:
"لو لم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم معجزة إلا أصحابه، لكفوه لإثبات نبوتهِ"[3].

[1] من "المُنتقى من ترجمة سفيان الثوري" المطبوع باسم: "مناقب الإمام الأعظم..." للذهبي ص32.

[2] طبقات الشافعية الكبرى (3 /194).

[3] يُنظر "الفروق" للقرافي (4 /170)‏.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-09-2022, 12:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كلمات مضيئات

كلمات مضيئات(5)


د. عبدالحكيم الأنيس



علامات العاقل
- قال قائل: مِنْ أمارات العاقل برُّه بإخوانه، وحنينُه إلى أوطانه، ومداراتُه لأهل زمانه[1].
♦ ♦ ♦


اتهِمْ نفسك
- قال الحجّاج: رحم اللهُ امرءًا زوَّرَ نفسَه على نفسِه. أي اتهمها عليها[2].
♦ ♦ ♦


السرور
- قيل لبعض الأعراب: ما السرور؟ فقال: الكفاية في الأوطان، والجلوس مع الإخوان، والسلامة في الأبدان والأديان[3].
♦ ♦ ♦

مخاطر الجهل
- قال الإمام مالك بن أنس:
إذا قلَّ العلم ظهر الجفاء، وإذا قلّت الآثار ظهرت الأهواء[4].
♦ ♦ ♦


الخوف من العجز
- قال يزيد بن المهلب: ما يَسرّني أني كُفيتُ أمرَ الدنيا كله.
قيل له: ولِمَ أيها الأمير؟ قال: أكره عادةَ العجز[5].
♦ ♦ ♦

إخوان الصدق
- قال شبيب بن شبة: إخوانُ الصدق خير مكاسب الدنيا، هم زينةٌ في الرخاء، وعدةٌ في البلاء[6].
♦ ♦ ♦


تثبَّتْ واثبتْ
- قال الزاهد الجليل موسى الميرتلي (ت: 604هـ): مَنْ خفَّ لسانُهُ وقدمُهُ كثر ندمُهُ[7].
♦ ♦ ♦


حمد المصاب
- قال شريح القاضي: إني لأُصاب بالمصيبة فأحمدُ الله عليها أربع مرات:
أحمدُه إذ لم تكن أعظمَ منها.
وأحمدُه إذ رزقني الصبرَ عليها.
وأحمدُه إذ وفقني للاسترجاع، لما أرجو فيه من الثواب.
وأحمدُه إذ لم يجعلها في ديني[8].
♦ ♦ ♦


عاقبة التسويف
- قال سري السقطي: من استعمل التسويفَ طالت حسرتُهُ يوم القيامة[9].
♦ ♦ ♦


إطعام الطعام
- قال عبدالله بن أبي الحسن الجبائي: قال لي الشيخ عبد القادر [الكيلاني]:
فتشتُ الأعمال كلها، فما وجدتُ فيها أفضل من إطعام الطعام، أودُّ لو أن الدنيا بيدي فأطعمها الجياع.
وقال لي: كفي مثقوبةٌ لا تضبط شيئًا لو جاءني ألف دينار لم أبيّتها.
وكان إذا جاءه أحدٌ بذهبٍ يقول له: ضعه تحت السجادة[10].

[1] الحنين إلى الأوطان للكرخي ص40.
[2] غريب الحديث لابن الجوزي (1 /446).
[3] كتاب الآداب لجعفر بن شمس الخلافة ص19.
[4] مجموع الفتاوى لابن تيمية (17 /308) وانظر لزامًا "الفقيه والمتفقه" (1 /383).
[5]الكامل للمبرد (1 /90).
[6] الصداقة والصديق ص44.
[7] الأعلام (7 /322).
[8] رواه الواحدي في تفسير الآية 157 من سورة البقرة في "الوسيط" (1 /240)، والبيهقي كما في "الدر المنثور" (1 /162).

[9] تاريخ بغداد (387 /14).
[10] تاريخ الإسلام (12 /259-260) ط دار الغرب.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22-09-2022, 11:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كلمات مضيئات

كلمات مضيئات (6)
د. عبدالحكيم الأنيس


قال البقاعي (ت: 885هـ) في تفسير (وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) (العصر:3):
"لأنَّ الإنسان ينشط بالوعظ، وينفعُهُ اللحظُ واللفظ"[1].


قال عمر بن عبدالعزيز (ت: 101هـ):
"مَنْ عملَ بغير علمٍ كان ما يفسِدُ أكثر ممَّا يُصلِحُ"[2].


وقال:
"الفقهُ الأكبرُ: القناعة وكفُّ الأذى"[3].


قال ابنُ الجوزي (ت:597هـ) في "طب الأشياخ":
"أصلُ الأصولِ اللجأُ إلى الله عزَّ وجلَّ في طلبِ التوفيقِ، والخلوةُ بالنفسِ في بيتِ الفكرِ".


وقال في كتابه "أحكام النساء" في "بابِ ذكرِ أعيانِ النساءِ المتقدماتِ في الشرفِ والفضلِ والعلمِ":
"إذا ذُكِرَ مَنْ له فضلٌ من الجنسِ كان تحريضًا للعازمِ، وتوبيخًا للمُتكاسلِ، وتعليمًا للمُسترشدِ"[4].


كان الإمام أبو إسحاق الجبنياني (المتوفى سنة 369هـ) قلما يتركُ ثلاثَ كلماتٍ، كنَّ الخيرَ كلَّه:
"اتّبعْ لا تبتدعْ.
اتضعْ لا ترتفعْ.
مَنْ ورع لم يتسعْ"[5].


وكثيراً ما يقول (أبو إسحاق نفسه):
"خمسة تعاونوا على هلاك ابن آدم المسكين: مؤمنٌ يحسده، وكافرٌ يرصده، وشيطانٌ ماردٌ، ودنيا حاضرةٌ، ونفسٌ أمّارة بالسُّوء"[6].


قالوا:
"تولية الأوقاف حملُ أحُدٍ أو قاف".


قال المأمون العباسي (ت: 218هـ):
"غلبةُ الحجة أحبُّ إليَّ مِنْ غلبةِ القدرة لأنَّ غلبةَ القدرة تزولُ بزوالها، وغلبة الحجة لا يزيلُها شيءٌ"[7].


قال الشيخ عبدالفتاح أبو غدّة (ت:1417هـ):
"وكثيرًا ما يُزيَّنُ لطالبِ العلم ويحلو له أيامَ الامتحان قراءةُ العلم الذي ليس مُطالَباً به في الاختبار، ويأتيه العزوفُ عن العلم الـمُطالب به (الـمُهمِّ)، وهذا مِنْ مرضِ النفس، وضعفِ الهمة والنشاط، فإنَّ العلمَ الـمُطالب به فيه تكليفٌ وإلزامٌ وتحملٌ وأداءٌ، فهو ثقيلٌ على النفسِ الوانية، والعلم غير المطالب به لا تكليفَ به فهو خفيفٌ على النفس، فليحذر العاقلُ الاستجابةَ لهوى نفسهِ، فإنَّ هذا مِنْ سرقة الشيطانِ له وانحرافهِ به عن الصواب والـمُهمِّ!"[8].


[1] نظم الدرر (22/ 240).

[2] مناقب عمر بن عبدالعزيز ص272.

[3] السابق ص276.


[4] أحكام النساء ص 367 من طبعة مصر.

[5] ترتيب المدارك (6/ 242) من طبعة المغرب.

[6] السابق.

[7] تاريخ بغداد (10/ 186)، والفقيه والمتفقه (1/ 401)، وربيع الأبرار (1/ 238) (نسخة الشاملة)، وسير أعلام النبلاء (10/ 282)، وتاريخ الخلفاء ص 275.

[8] قيمة الزمن عند العلماء ص 107. ط 10.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-09-2022, 02:02 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كلمات مضيئات

كلمات مضيئات (7)
د. عبدالحكيم الأنيس



قال الزاهدُ يحيى بن معاذ (ت:258هـ):

"عجبتُ من ذي عقلٍ يقولُ في دعائه: اللهم لا تُشمِتْ بي الأعداء. ثم هو يُشمِتُ بنفسه كلَّ عدو. قيل له: كيف ذلك؟ قال: يعصي اللهَ فيَشْمَتُ به في القيامة كلُّ عدو"[1].

•••




قال الشيخُ أبو إسحاق الشيرازي (ت:476هـ):

"العلمُ الذي لا يَنتفِعُ به صاحبُه: أن يكون الرجل عالمًا ولا يكون عاملًا. ويُنشِدُ لنفسه:

علِمْتَ ما حلَّل المولى وحرَّمَهُ *** فاعملْ بعلمِك إنَّ العلمَ بالعملِ"[2].

•••




قال الشيخُ منصور البطائحي (خال الشيخ أحمد الرفاعي):

"كلُّ موجودٍ في الدنيا لا يكون عونًا على تركِها فهو عليك لا لك".

•••




قال الشيخُ عبدُالقادر الكيلاني (ت:561هـ):

"الدنيا أشغال، والآخرة أهوال، والعبدُ فيما بين الأشغال والأهوال، حتى يستقرَّ قرارُه: إمّا إلى جنةٍ، وإمّا إلى نار"[3].

•••




قال الشيخُ ابن الجوزي (ت:597هـ):

"رمضان كالخاتم وليلةُ القدر فصُّهُ الـمُضيء"[4].

•••




قال الشيخُ شمسُ الدين الأصبهاني (ت:749هـ):

"الإعجابُ بالنفسِ أسُّ كلِّ فسادٍ"[5].

•••

قال الشيخُ ابنُ رجب الحنبلي (ت:795هـ):

"التوبة وظيفةُ العمر كلِّه"[6].

•••




كتبَ الأستاذُ رفيقُ العظم (ت: ١٣٤٣) سنة ١٣٢٢إلى الأستاذ محمد كرد علي يقولُ له:

"بودِّي أنْ لا توزِّعَ قواك التي وُهِبَتْ لك في أجزاء منثورة، وفصولٍ مبتورة، وأنْ تُوجِّهَ نفسَك إلى تأليفٍ كبيرٍ، يكون لك ذخرًا، وللأمة نافعًا"[7] .

•••




قال الأميرُ شكيب أرسلان (ت:1366هـ):

"ومَنْ نقَّبَ عن آثار السلف، واستقرى خططَ أقلامِهم، وغاصَ على لآلئ أماليهم، وأظفرَهُ اللهُ بالاطلاع على بعضِ ما في نفيسِ الخزائنِ مِنْ تلك الدفائن، عَلِمَ أنَّهم قومٌ عرفوا قيمةَ الليل والنهار، وقدَّروا قَدْرَ الأعمار، فلم يُضيّعوا أوقاتهم سدىً، ولا قعدوا عن إملاء الفوائد، وإنمَّا اشتغلوا وعانوا، وسهَّدوا الجفونَ، وأجهدوا القرائحَ، أكثرَ مرارًا ممَّا يقدّره أعظمُ الناس توفيرًا لحقّهِم، وأشدُّهم إِعجابًا بفضلهم"[8].

•••




قال الأستاذُ محمد كرد علي (ت:1372هـ):

"ليستْ منفعةُ التآليف بكثرةِ صفحاتها، وتعدُّدِ مجلداتها، فقطعةُ الذهب تساوي مئةَ ضعفٍ مِنْ وزنِها حديدًا، ورُبَّ رسالةٍ محكمةٍ خلد بها اسمُ صاحبها، وكم مِنْ مجلداتٍ سقيمةٍ ذهبتْ مع الزمن منسية، والمكثارُ لا يأمن العثارَ على كلِّ حال".





[1] الحدائق لابن الجوزي (2 /471).




[2] طبقات الشافعية الكبرى (4 /226).



[3] الروض الزاهر في مناقب الشيخ عبدالقادر للبرهان القادري ص٧٥.



[4] المقامات، مقامة وداع رمضان.



[5] مقدمات تفسيره "أنوار الحقائق الربانية".



[6] لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف ص 44.



[7] المعاصرون ص ٢٢٧.



[8] مِنْ مقاله "اتساع التأليف في الإسلام"




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 119.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 114.74 كيلو بايت... تم توفير 4.43 كيلو بايت...بمعدل (3.72%)]