الاشتقاق من أسماء الأطعمة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127258 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-08-2022, 09:40 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,699
الدولة : Egypt
افتراضي الاشتقاق من أسماء الأطعمة

الاشتقاق من أسماء الأطعمة
د. سيد مصطفى أبو طالب




قال أبو عبيد: في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه (ألا ترون أني لا أقوم إلا رِفْدا،[1] ولا آكل إلا ما لُوِّقَ لي...).[2]
وقوله: لا آكل إلا ما لُوِّق لي، هو مأخوذ من اللُّوقة؛ واللوقة: الزُبْدة في قول الكسائي والفراء وقال ابن الكلبي: هو الزبد بالرطب، وأنشدني لرجل من عذرة:[3] (الطويل ).
وإني لِمَنْ سَالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ *** وإني لمن عاديتمُ سُمُّ أَسْوَدِ
وقال غيره:[4] (الطويل )
حديثك أشهى عندنا من أَلُوَقَةٍ *** تَعَجَّلَهَا ظَمْآنُ شَهْوانُ للطُّعْمِ

والذي أراد عبادة بقوله: "لُوقِّ لي"، يقول: لُيِّن لي من الطعام حتى يصير كالزُبْد في لينه، يعني: أنه لا يقدر على غير ذلك من الكِبَر.[5]


أوضح أبو عبيد أن اللوقة الزبد، وقد قيل لُوِّق، وهو مأخوذ منها، والمعنى: ما لَيِّن من الطعام حتى يتيسر له أكله، وذلك من الكبر في السن.

يقول ابن فارس: اللام والواو والقاف كلمةٌ تدلُّ على تطييب شيءٍ. يقال: لَوَّقَ الطّعامَ، إذا طيَّبَه بإِدامه. ويقولون: اللُّوقة: الزُّبْدَة.[6]
فابن فارس يبين أن ما تدل عليه الكلمة هو تطيب وتليين، وأن اللوقة: الزبدة.
ولا شك أن اللوقة هي الأصل لأنها حسية، والحسي أسبق من المعنوي.
ويقول ابن الأثير: ولاَ آكُل إلاَّ مَا لُوِّقَ لي، أي: لاَ آكُل إلاَّ مَا لُيِّن لِي، وأصله من اللُّوقَة وهي الزُّبْدَة.[7]


وجاء في القاموس: واللُّوقَةُ-بالضم-الزُّبْدَةُ، أو بالرُّطَبِ، أو السَّمنُ بالرُّطَبِ، كالأَلوقَةِ كمَلولَةٍ، وتَلْويقُ الطعامِ: إصْلاحُه بها.[8]
من خلال هذه النقول يمكن القول بأن اللوقة هي الزبدة، ويؤخذ منها: لُوِّق، أي: لُيِّن، وهو مأخوذ من اسم العين.

وبيان ذلك كما يلي:
المشتق
لُوِّق.
توصيفه
فعل ماض مبني للمفعول.
المشتق منه
اللوقة.
توصيفه
الزبدة: وهي من الأطعمة.
دلالة الاشتقاق
يدل على غاية الليونة وكمالها في المشتق منه وهو اللوقة = "الزبدة".


قال ابن قتيبة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أراد الله بعَبْد خيرًا عَسَله).[9]
قولُه: عسَلَه، أراه مأخوذا من العَسْل، شبَّه العَمَل الصالح الذي يفتح للعبد حتى يرضى الناس عنه، ويطيب ذِكْرُه فيهم كالعَسَل، يقال: عسَّلْت الطعام أعْسِله وأَعْسُله عَسْلاً.[10]
بين ابن قتيبة أن الفعل (عسله) مأخوذ من العَسَل.

يقول ابن فارس: العين والسين واللام، الصحيح في هذا الباب أصلان،... والثاني طعامٌ حُلْو، ويُشتقُّ منه،... والعَسَّالة، والعاسل، وعَسَل،... ومِمّا حُمل على هذا العُسيْلة. وفي الحديث: "حَتَّى يَذُوق عُسَيْلَتَها وتذوقَ عُسيلتَه" إنما يُرَاد به الجِماع،... وفي الحديث: "إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا عَسَلَه"، وهو من هذا.[11]


فهذا القول من ابن فارس صريح الدلالة على الاشتقاق من العسل.
ويقول الزمخشري في هذا الحديث: هو من عسل الطعام.[12]
وفي النهاية: العَسْل: طِيبُ الثَّنَاء مأخُوذٌ من العَسَل. يقال: عَسَل الطَّعَامَ يَعْسِله: إذا جَعَل فيه العَسَل.[13]
وعلى ذلك؛ فإن اللفظ الوارد في الحديث (عسله) مأخوذ من العسل وهو من الأعيان.

وبيان ذلك كما يلي:
المشتق
عَسَلَه.
توصيفه
فعل ماض متعد.
المشتق منه
العسل.
توصيفه
نوع من أنواع الأطعمة.
دلالة الاشتقاق
يدل على زيادة الحلاوة في المشتق منه وهو (العَسَل).


قال الخطابي في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: أنه نزل وأبو بكر رضي الله عنه بأم معبد وَذْفَان مخرجه إلى المدينة، فأرسلت إليه شاة فرأى فيها بُصْرَة من لبن، فنظر إلى ضرعها، فقال: إن بهذه لبنا ولكن أَبغِينِي شَاةً ليس فيها لبن، فبعثت إليه بعَنَاق جَذَعَة، فقبلها، قال هشام بن حبيش الكعبي: أنا رأيت الشاة وإنها لتأدمُهُا وتَأْدُم صِرْمَتَهَا.[14]


ويقال أدمت الخبز آدمه والاسم الإدام والأدم ويقال من اللبن لبنته أَلْبِنُه وأَلْبُنُه ومن التمر تَمَرْتُه أَتْمُرُه ومن اللحم أَلْحَمْتُهُ بالألف.[15]


ذكر الخطابي أن أدمت فعل والاسم منه الأدم، فكأنه يريد: إن أدمت من الأدم مأخوذ، كما يؤخذ لبنت وألبنت من اللبن، وألحمت من اللحم،وأتمرت وتمرت من التمر
يقول الصاحب ابن عباد والأدْمُ: مَعْرُوْفٌ؛ وهو الإِدَامُ يُؤْتَدَمُ به. وطَعَامٌ مَأدُوْمٌ وأدِيْمٌ.
واسْتَأدَمَنِي فأدَمْتُه وآدَمْتُه.[16]
ويقول الجوهري: والأُدْمُ والإدامُ: مايؤتَدَمُ به. تقول منه: أَدَمَ الخبزَ باللحم يَأدِمُهُ.[17]


ويقول ابن منظور: والإِدامُ معروف ما يُؤْتَدَمُ به مع الخبز، والأُدْمُ ما يؤكل بالخبز، أَيَّ شيء كان، وأَدَمَ الخبز يَأْدِمُه أَدْمًا.[18]


من هذه النصوص يستفاد أن الإدام ما يؤتدم به الطعام، وما يؤكل بالخبز، ومنه يشتق: أدم يأدم أدمًا. وهذا اشتقاق من اسم العين.

وبيان ذلك كما يلي:
المشتق
تأدمها
توصيفه
مضارع أَدَمَ المتعدي إلى الواحد.
المشتق منه
الإدام
توصيفه
جنس من الطعام.
دلالة الاشتقاق
يدل على صيرورة الفاعل (الشاة) مصدرًا للمشتق منه = (الإدام).



[1] لا أقوم إلا رِفْدا يقول: لا أقدر على القيام إلا أن أرفد فأعان عليه. غريب أبي عبيد (5/ 165).

[2] الفائق (2/ 73)، والنهاية (4/ 278).

[3] اللسان (لوق) (8/ 159).

[4] اللسان (لوق) (8/ 159).

[5] غريب أبي عبيد (5/ 165،166).

[6] المقاييس (لوق) (2/ 465).

[7] النهاية (4/ 278)، وينظر اللسان (لوق) (8/ 159)، والمعجم الوسيط (لوق) (2/ 846).

[8] القاموس ( لوق) (2/ 846).

[9] ابن حبان (كتاب البر والإحسان - باب ما جاء في الطاعات وثوابها) (2/ 54)، ومسند البزار (6/ 286).

[10] غريب ابن قتيبة (1/ 301، 302).

[11] المقاييس (عسل) (2/ 263).

[12] الفائق (2/ 429).

[13] النهاية (3/ 237).

[14] مجمع الزوائد (6/ 68)، وأسد الغابة (1/ 473).

[15] غريب الخطابي ( 1/ 421، 422).

[16] المحيط في اللغة (أدم) (5/ 385).

[17] الصحاح (أدم) (5/ 1859).

[18] اللسان (أدم) (1/ 102)، وينظر: الاشتقاق لعبد الله أمين (ص54)، والمعجم الوسيط (أدم) (1/ 10).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 76.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 75.10 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.23%)]