لعبة الكتابة للطفل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 141939 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-08-2022, 06:16 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,204
الدولة : Egypt
افتراضي لعبة الكتابة للطفل

لعبة الكتابة للطفل


جار النبي الحلو





محاولة الاقتراب من الطفل أدخَلتني ملعبه ومنطقته ومَنْطِقه، لا يُمكنك أن تقف على درجة أعلى من الطفل؛ لتحدِّثه أو تحكي له، أو تُبلِّغه، أو حتى تغني معه، على كاتب الأطفال - من وجهة نظري - أن يلعبَ مع الطفل، ويكون على مستوى ذكائه وطموحه، بالطبع الطفل أذكى وأكثر طموحاً؛ لأنَّ عالَمه أوسع، ولا ننسى أن عالَمه متخيَّل، وخياله تلعب فيه كلُّ الألوان التي لا نعرفها نحن الكبارَ.



تجربتي مع الطفل بدأتُها منذ أكثر من ثلاثين سنة، حين رُزقتُ بابنتي الأولى، وبلَغت عدة شهور من عُمرها، لا أعرف بالضبط ما الذي جعَلني أُمسك بالقلم وأكتب عدة قَصص بلغة بسيطة سهلة عن عجوز وجَروٍ، وعصافير ومدرب أسود وثيران، ثم ركنتُ هذه القَصص؛ فقد كنتُ قاصًّا متحقِّقًا، وعندما سألني صديقي محمد المنسي قنديل: لماذا لا تكتب قَصصًا للأطفال؟ قدَّمتُ له القصص والخجلَ؛ فأنا لَم أُحدِّد وأنا أكتب أنها هكذا: قَصص للأطفال، أعجَبَت صديقي وأرسَلها بدوره لرئيس تحرير مجلة عربيَّة، أشاد رئيس التحرير بالقَصص ودعاني لأُصبح من كُتَّاب الأطفال بالمجلة، وكانت هذه القصص لابنتي هي النموذج الذي أنظر إليه بين الحين والآخر، فإذا كانت قد نالَت إعجاب الجميع، فلا بدَّ أنها حقًّا قَصص أطفال، تُرى لماذا؟.

بدايةً: أنا لَم أكتبها "تسبُّبًا" من أجْل الدولارات.



ثانيًا: لَم أكتبها ليُصبح اسمي كاتبَ أطفال؛ إذ كان الدافع هو الطفل - ابنتي - الذي حاوَلت أن أقترب منه، نعم، كنتُ أهمس لابنتي بالقصص، وأتخيَّل مسار "الحدوتة" والإيقاع.


أعجَبَتني اللعبة واستمتَعْت بها، صِرْت أتعلَّم من الطفل وأنا أكتب له، نعم اللغة وتركيب الجملة، والفعل ورَدَّ الفعل، لا بدَّ أن أكون على يقين أنَّ طفلي في القصة لو تركْتُه دون إملاءٍ سيتصرَّف هكذا، وهكذا استدعَيتُ الطفل الذي بداخلي ليلعب لُعبته الفنيَّة، وأنا الذي كنتُ أَملِك طفولة غنيَّة بالحياة؛ لأنني وُلِدت في بيتٍ على نهر، وكانت لي جدَّة قعيدة حكاية، وأمٌّ تحكي بشجنٍ، وأبٌ يعيد على مسامعي كلَّ ليلة حواديت من ألف ليلة وليلة، وعشرات الألعاب الطليقة في البراح مع الصِّبيان والبنات.




جميل إذًا تكوين الكاتب - غير المعادي للطفولة - ثراءَ الحياة لدى الكاتب بمفردات عديدة؛ مفردات من الحياة، وألعاب متنوعة، والشخوص الذين تحفظهم الذاكرة بتصرُّفاتهم المُدهشة، كل هذا يقفز في لحظات الكتابة؛ ليكون عالمًا حقيقيًّا متخيَّلاً فنيًّا في آنٍ.


اختَرت من اللحظة الأولى ألاَّ أكتبَ كيفما اتَّفق، بل كتبتُ كيفما أحبَّ وأهوى وأفرح، الكتابة للأطفال لحظات من فرح يُحقِّقها الكاتب حين لا يكون هَمُّه سوى الكتابة، وجرَّبتُ أشكال الكتابة مع الطفل: قصة ذات عدد من الصفحات، قصة صفحة واحدة، ثم رواية للأطفال.




كان من حسن حظي أن قَصصي رسمَها أجمل رسَّامي الأطفال في العالم العربي؛ منهم على سبيل المثال: (بهجت عثمان)، و(حجازي)، و(جورج البهجوري)، و(حلمي التوني)، و(نجيب فرح)، و(سمير عبدالمنعم)، وأقول حسن حظي؛ لأنَّ هذا دفَعني دفعًا للفرح بالقَصص والحواديت والحكايات، وأرى أنَّ أيَّ إبداع مكتوب للطفل، لا يكتمل إلاَّ برسوم الفنَّانين المُبهجة العبقرية الجميلة، ثم كتَبت سيناريو الأطفال المرسوم، وكان تجلِّياً جميلاً مع الرسَّامين.



الطفل لا يستقبل الكلام المرصوص الجاف.. الطفل يلعب مع الكلام والألوان، إنه يَبتهج ويَبتكر، ويتخيَّل ويُضيف للقصة.



نصل إذًا إلى أنَّ قصة الأطفال يُبدعها ثلاثة: الكاتب، والرسَّام، والطفل؛ لأن في عالم الطفولة لا أحدَ يلعب وحْده.



استهواني هذا العالم، فوسَّعتُ من مجموعة اللاعبين الذين يلعبون مع الطفل، كتبتُ مسلسلات أطفال للتلفزيون بكل تنوُّعاتها، كتبتُ مسلسلات أبطالها عرائس، وأخرى كارتون، وتَمَّ إذاعتها كلها في التلفزيون المصري، والتوفيق الذي نالها؛ حيث حصَلت المسلسلات على جوائز عديدة، وحصلتُ أنا في إحداها على أحسن كاتب سيناريو.



التوفيق سببه أنني رأيتُ الأطفال تتفرج على أعمال الكاتب الكبير الراحل (أسامة أنور عكاشة)، ولا تتفرج على برامج الأطفال، فكان التساؤل: لماذا يعزف الطفل عن برامج الأطفال؟! لأنها ساذَجة، لأنها مباشرة، لأنها تستهين بعقله، لأنها بعيدة عن عالمه، أو لمجموع هذه الأسباب.



إذًا؛ حذفتُ كلَّ هذه الأسباب وأنا أكتب للطفل، وإيَّاك يا كاتب الأطفال أن تعظَ الطفل، أو تدعوه مباشرة بأن يشربَ اللبن أو ينام، أو يصحو مبكراً، أو يساعد الفقير، إن لَم تَلعب معه اللعبة على أصولها، فسوف يَنفِر، هو ليس في حاجة للوصايا المباشرة، إننا نتعامل مع إنسان صغير وخيال عظيم، ما أن تقول له: إنَّ الولد رَكِب الحصان الذي أخذ يعدو ويكاد يطير، لا يستطيع أحدٌ أن يتصوَّر الحصان الذي تصوَّره الطفل، أو الطيران الذي حدَث للحصان.



لا يمكن للكاتب أن يكون محايدًا مع الطفل، الكاتب يشارك في اللعب والخيال، وتتولَّد عند الكاتب رغبة حقيقية في أن يلعبَ بكلِّ الألوان والأشكال؛ حتى يحقِّق نفسه بجوار هذا العملاق الطفل.



ومن ناحية التقنيات، لا يُمكنك أن تخاطِبَ الطفل عبر مطبوعة ركيكة؛ سواء من حيث نوع الورق، أو الألوان، وهنا تكون تكلفة كتاب الأطفال باهظة، تلك التكلفة التي تجعل الكتاب بثمنه المرتفع ليس في متناول أيدي الكثير من أطفالنا، أو من خلال تمثيليات تافهة، أو أداء كيفما اتَّفق، أو إهمال في الديكور.



تعتبر الكتابة للطفل كتابة حديثة زمنيًّا، وقد اعتمَد كثير من الكُتَّاب على الأساطير أو الحكايات الشعبية العالميَّة، أو قَصص التراث العربي، وسوف تختلف الكتابة التي تُكتب عن الطفل الآن، لا أقصد بهذا قَصص الخيال العلمي - وبعضها ليس له أيُّ أساس علمي - أو الكمبيوتر... إلخ، إنما أقصد أنَّ الطفل في مواجهات مختلفة مع مفردات وأُطر مختلفة، تستحقُّ أن تكتب له كتابة جيدة.




أشياء كثيرة يجب الحذر منها عند التعامل مع الطفل الذي أرى أنه يستحقُّ أجملَ كتابة وأكبر اهتمام.



المصدر: المجلة العربية، ع 417 شوال 1432هـ




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.28 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.60 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.33%)]