|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (الفاء والقاف) د. طارق النجار باب الفاء فَطُوريٌّ: جاء في ديوان الأدب: "الفَطُوري: الفَطُور"[1]، وجاء في الصحاح: "والفَطُور: ما يُفطَر عليه، وكذلك الفَطُوري، كأنه منسوبٌ إليه"[2]؛ فهو من باب أحمر أحمري. فَيْلمانيٌّ: جاء في لسان العرب: "والفَيْلم: الجبَان، ويقال: فَيْلمانيٌّ، كما يقال: دَحْسمانيٌّ، والفَيْلم: العظيم، وقال البريق الهذلي[3]: ويَحمي المضافَ إذا ما دعا ♦♦♦ إذا فرَّ ذو اللِّمَّةِ الفَيْلَمُ ويقال: الفَيْلم: الرجل العظيم الجمة"[4]؛ فالفَيْلم هو الفَيْلمانيُّ، وزيدت الألف والنون والياء للمبالغة. باب القاف 1) قُسطانيٌّ: جاء في العباب الزاخر: "وقال ابن عمرو: القسطان: قوس قزح، وقد نُهِيَ أن يقال: قوس قزح، ويقال لها: قوس الله، وقال أبو سعيد: يقال لقوس الله: القسطانيُّ، قال الطرماح:[5] وأُدِيرَتْ حُفَفٌ دونها ♦♦♦ مثل قسطانيِّ دَجْنِ الغَمَام"[6] فالقسطان والقسطانيُّ بمعنًى واحد، وزِيدت الياء للمبالغة؛ فهو مِن باب أحمر أحمري. 2) قُطاريَّة: جاء في المحكم: "وحيَّة قُطاريَّة: تأوي إلى قُطر الجبل، بنى "فعالًا" منه، وليست بنسبة على لفظ القُطر، وإنما مخرجه مخرج: أُياريّ؛ قال تأبَّطَ شرًّا[7]: أصمُّ قُطاريٌّ يكونُ خروجُه ♦♦♦ بُعيدَ غروبِ الشمسِ مختلف الرَّمْس"[8] فهو وصف على (فُعَالى)، وليس منسوبًا. 3) قَعْبريّ: جاء في لسان العرب: "القَعْبريُّ: الشديد على الأهل والعشيرة والصاحب، وفي الحديث[9]: أن رجلًا قال: يا رسول الله، مَن أهل النار؟ فقال: ((كل شديدٍ قَعْبريٍّ))، قيل: يا رسول الله، وما القَعْبريُّ؟ ففسره بما تقدم"[10]، وهو مِن المرتَجَل على صيغة المنسوب، ولم يُذكَرْ له منسوبٌ إليه. 4) قَعْسريُّ: جاء في العين: "القَعْسريُّ: الرجل الضخم الشديد، وهو القَعْسرُ أيضًا؛ قال العجاج[11]: والدَّهرُ بالإنسانِ دوَّاريُّ ♦♦♦ أفنى القرونَ وهو قَعْسريُّ"[12] فهو مِن باب أحمر أحمري، والياء زيدت للمبالغة. 5) قُمُدَّانيّ: جاء في المحكم: "ورجل قُمْدٌ، وقُمُدٌّ، وقُمْدُدٌ، وقُمُدَّانٌ، وقُمُدَّانيٌّ: شديدٌ صُلْب، والأنثى قُمُدَّانةٌ، وقُمُدَّانيَّة"[13]؛ فهو من باب أحمر أحمري، وزِيدت الياء للمبالغة في الصفة. 6) قُنْعانيٌّ: جاء في المحكم: "ورجلٌ قُنْعانيٌّ وقُنْعانٌ ومَقنَعٌ: يُقنَع به، ويُرضَى برأيه وقضائه.. وحكى ثعلب: رجلٌ قُنْعانٌ مَنهاةٌ: يُقنَع برأيِه، ويُنتهى إلى أمره، وفلان قُنْعانٌ لنا مِن فلان؛ أي: نقنَعُ به بدلًا منه.. ورجل قُنْعان: يرضَى باليسير"[14]، فقُنْعان وقُنْعانيٌّ معناهما واحد، وزِيدت الياء للمبالغة في قُنْعاني. 7) قُهَابيٌّ: جاء في العين: "القَهب: الأبيضُ مِن أولاد البقر والمَعْز ونحوه، يقال: إنه لَقَهْبُ الإهاب، وإنه لقُهابٌ قُهابيٌّ، والأنثى: قَهْبة"[15]. [1] ديوان الأدب 2/ 398. [2] الصحاح (فطر). [3] البيت من المتقارب للبريق الهذلي بشرح أشعار الهذليين 2/ 752، وروايته: تفرّق بالميلِ أوصاله ♦♦♦ كما فرَّق اللِّمَّةَ الفَيْلمُ وينسب في المصدر نفسه 2/ 831 لعامر بن سدوس، وروايته: يشذِّب بالسيفِ أقرانَه ♦♦♦ إذا فرَّ ذو اللِّمَّةِ الفَيْلمُ [4] لسان العرب (فلم). [5] البيت من المديد للطرماح بديوانه/ 232. [6] العباب الزاخر (قسط). [7] البيت من الطويل لتأبط شرًّا بديوانه/ 104. [8] المحكم (قطر). [9] الحديث في التاريخ الكبير للبخاري 7/ 128 وفي الآحاد والمثاني للشيباني 5/ 277. [10] لسان العرب (قعبر). [11] الرجز للعجاج بديوانه/ 293. [12] العين (قعر). [13] المحكم (قمد). [14] المحكم (قنع). [15] العين (قهب).
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |