سلوك الاحتيال - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1329 - عددالزوار : 137782 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42196 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5453 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-07-2022, 04:16 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,090
الدولة : Egypt
افتراضي سلوك الاحتيال

سلوك الاحتيال


عبدالله بن عبده نعمان العواضي







قال الشاعر:

إذا المرء لم يحتل وقد جدَّ جدُّهُ ♦♦♦ أضاع وقاسى أمرَه وهو مُدبرُ [2]



الأمر أمران: أمر فيه حيلة فلا تعجز عنه، وأمر لا حيلة فيه فلا تجزع منه[3].



قال الشاعر:

شخصَ الأنامُ إلى كمالك فاستعذ ♦♦♦ من شر أعينهم بعيب واحدِ [4]



سمع الأوزاعي رحمه الله رجلاً عطس عنده فلم يحمد فقال له: كيف يقول من عطس؟ قال: الحمد لله، قال: يرحمك الله[5].



من الأذكار التي يستطيع المسلم أن يقولها ولا يراه ولا يسمعه أحد قول: لا إله إلا الله، فقد كان بعض السلف يطبق شفتيه ويحرك لسانه بلا إله إلا الله ذاكراً وإن لم يسمع نفسه؛ فإنه لا حظ للشفتين في حروف هذه الكلمة بل كلها حلقية لسانية[6].



قال رجل لزوجته وقد صعدت على سلم: إن صعدت فأنت طالق، وإن نزلت فأنت طالق، وإن وقفت فأنت طالق، فألقت بنفسها من عليه. فقال لها: بأبي وأمي: ما أحوج العلماء إلى فقهك!



جاء رجل إلى أبي حنيفة رحمه الله ليلاً فقال: أدركني قبل الفجر وإلا طَلُقتْ امرأتي فقال: وما ذاك؟ قال: تركت الليلة كلامي، فقلت: إن طلع الفجر ولم تكلميني فأنت طالق ثلاثاً، وقد توسلت إليها بكل أمر أن تكلمني فلم تفعل. فقال: اذهب فمُر مؤذنَ المسجد أن ينزل فيؤذن قبل الفجر فلعلها إذا سمعته أن تكلمك. واذهب إليها وناشدها أن تكلمك قبل أن يؤذن المؤذن ففعل الرجل وجلس يناشدها، وأذن المؤذن فقالت: قد طلع الفجر وتخلصت منك فقال: قد كلمتني قبل الفجر وتخلصت من اليمين[7].



شكا رجل إلى أبي حنيفة أنه دفن مالاً ثم نسي مكانه فأمره أن يصلي، وأن يحدث نفسه بشيء من أمر الدنيا ففعل، فذكر مكان المال في الحال[8].



حيوان اليربوع كثير النسيان؛ ولذا لا يحفر بيته إلا عند أكمة أو صخرة علامة له على البيت إذا ضل عنه[9].



الأنثى من الفيلة إذا دنا وقت ولادتها تأتي إلى الماء فتلد فيه؛ لأنها - دون سائر الحيوانات - لا تلد إلا قائمة؛ لأن أوصالها على خلاف أوصال الحيوانات وهي عالية فتخاف أن تسقط على الأرض فيتصدع أو ينشق ولدها[10].



إذا امتلأ الثعلب من البراغيث أخذ صوفة بفمه ثم عمد إلى ماء رقيق فنزل فيه قليلاً قليلاً حتى ترتفع البراغيث إلى الصوفة، فيلقيها في الماء ويخرج[11].



ومن عجيب أمر الثعلب أن ذئباً أكل أولاده، وكان للذئب أولاد، وهناك زُبية فعمد الثعلب وألقى نفسه وحفر فيها سرداباً يخرج منه، ثم عمد إلى أولاد الذئب فقتلهم. وجلس ناحية ينتظر الذئب، فلما أقبل وعرف أنها فِعلته هرب قدّامه وهو يتبعه فألقى نفسه في الزبية ثم خرج من السرداب فألقى الذئب نفسه وراءه فلم يجده ولم يطق الخروج فجاء أهل القرية فقتلوه[12].



لما علم كسرى بأن ابنه شيرويه يعمل على قتله احتال على قتله بعد موته، فعمل في بعض خزائنه المختصة به حُقا مسموماً وكتب عليه: حُق الجماع. من تناول منه كذا جامع كذا. فقرأه شيرويه فتناول منه فكان هلاكه. فلم يعش بعد أبيه سوى ستة أشهر[13].



أراد لص من غطفان أن يخبز فخاف أن يُعجَّل عن الخبز فبلَّ الدقيق وأكله عجيناً. وقال:

لا تخبزا خبزاً وبُسَّا بَسا ♦♦♦ ملساً بذود الحلسيّ ملسا[14]

البسيسة: الدقيق.





[1] لابن القيم رحمه الله كلام نفيس في الحيل في الأحكام الشرعية، ما يجوز منها وما لا يجوز مع توسعه في أمثلة ذلك، تجده في أعلام الموقعين.




[2] إعلام الموقعين (2/ 245).




[3] إعلام الموقعين.




[4] النكت (159).




[5] فتح الباري (14/ 124).




[6] إعلام الموقعين (2/ 268).




[7] إعلام الموقعين (2/ 312).




[8] فتح الباري (2/ 407).




[9] شفاء العليل (279).





[10] شفاء العليل (277).




[11] شفاء العليل (272).




[12] شفاء العليل (272).




[13] فتح الباري (9/ 583).




[14] تفسير ابن جرير (22/ 283).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 62.59 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.68%)]