الطهارة الظاهرة ـ وتسمى بالطهارة الحسية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4978 - عددالزوار : 2097778 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4557 - عددالزوار : 1373673 )           »          استحباب الإتيان بأذكار النوم على طهارة ولكن هل من توضأ للنوم ثم انتقض وضوؤه هل تلزمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          : Writing “Bismillaah ir-Rahmaaan il-raheem” on wedding invitations is permissible (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          هل تقال أذكار النوم والاستيقاظ عند كل نوم واستيقاظ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          حكم كتابة البسملة فى بطاقات الدعوة، وكيفية كيفية إتلاف ما كتب عليه اسم الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          شرح دعاء "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تعلم أمور الدنيا لا يتنافى مع تعلم الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          شراء واستخدام صندوق مطليّ بماء الذهب فيه عطور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-05-2022, 10:00 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,240
الدولة : Egypt
افتراضي الطهارة الظاهرة ـ وتسمى بالطهارة الحسية

الطهارة الظاهرة ـ وتسمى بالطهارة الحسية
فواز بن علي بن عباس السليماني

الطهارة الظاهرة ـ وتسمَّى بالطهارة الحسيَّة ـ تكون بأمورٍ أهمُّها مايلي:
الأمر الأول: طهارة الثوب:
قال الله تعالى: ﴿ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ [المدثر: 4].

وطهارة الثوب على قسمين:
الأول:طهارته من النجاسات، كالبول ونحوه.

الثاني:طهارته من المستقذرات، كالعفن والزيت والمخاط ونحوها.

فصلٌ: ومن الطهارة الظاهرة: المحافظة على جمال المظهر:
ملبسًا كان أو ترجيل شعرٍ، أو غيرهما، فقد روى مسلم برقم (147)، عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرةٍ من كبر». فقال رجل: يا رسول الله إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا، ونعله حسنة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق، وغمط الناس».

فذكر الصحابي الجليل س: أن أحدهم يُحب أن يكون ملبسه حسنا ـ أي: جديدًا ـ بما في ذلك النعل، فكان الرد من الرسول صلى الله عليه وسلم أن قال: "إن الله جميل يحب الجمال".

وعن جابر رضي الله عنه قال: أُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي قحافة عام الفتح، ورأسه ولحيته مثل الثغام، فأمر به إلى نسائه، وقال: «غيروا هذا بشيء»، رواه مسلم برقم (2102).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من كان له شعرٌ فليكرمه»، رواه أبو دواد برقم (4163)[1].

فعلى المسلم ترجيل شعره وإكرامه، والاهتمام بثوبه وشماغه، وملبسه الداخلي والخارجي، بما في ذلك الخُف والشُّراب، وغيرها، والله المستعان، وهو أعلم.

الأمر الثاني: طهارة البدن:
قال الله تعالى: ﴿ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [البقرة: 222]. وطهارة البدن تكون من أمور:
الأول: الرائحة الصادرة من الفم بسبب مأكول، كالكُرَّاث والثوم والبصل، أو الشمة، أو القات ونحوها.

الثاني:الرائحة الصادرة من الفم بسبب مشروب، كالدخان أو المعسل ونحوهما.

الثالث: الرائحة الصادرة من الفم بسبب كثرة الكلام، أو قلته، أو بسبب صيام، ونحوه.

الرابع: الرائحة الصادرة من الإبط، لطول شعره وقلة تنظيفه، وبالأخص أصحاب الأعمال الشاقة.

الخامس: الرائحة الصادرة من الأذن بخروج قيحه.

السادس:الرائحة الصادرة من الجروح بخروج صديدٍها.

السابع:الرائحة الصادرة من التعر صلى الله عليه وسلم لكثرة الأعمال وحمل المشاق.

ومن أدلة ما سب صلى الله عليه وسلم:
حديث ابن عمر رضي الله عنه: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من أكل من هذه الشجرة ـ يعني: الثوم ـ فلا يقربن مسجدنا"، رواه البخاري برقم (853) ومسلم (561).

وفي رواية لمسلم برقم (561)، (561): "فلا يقربن مساجدنا".

حديث أنس س: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من أكل من هذه الشجرة فلا يقربنا، ولا يُصلينَّ معنا"، رواه البخاري برقم (856)، ومسلم (562).

حديث جابر س: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا، أو فليعتزل مسجدنا"، رواه البخاري برقم (856)، ومسلم (562).

وفي رواية لمسلم برقم (562): "من أكل البصل، والثوم، والكراث، فلا يقربن مسجدنا، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم".

حديث عمر بن الخطاب س: أنه خطب يوم الجمعة فقال في خطبته: إنكم أيها الناس تأكلون شجرتين ما أراهما إلا خبيثتين: البصل، والثوم، لقد رأيت رسول الله ص، إذا وجد ريحهما من الرجل في المسجد امَرَ به، فأُخرج إلى البقيع، فمن أكلهما؛ فليُمتهما طبخا، رواه مسلم (567).

قول عائشة ك: مُرن أزواجكن أن يغسلوا عنهم أثر الخلاء، والبول، فإنا نستحي أن ننهاهم عن ذلك، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعله، رواه أحمد برقم (24890)، والترمذي (19)[2].

عن عائشة رشي الله عنها، قالت: كان الناس ينتابون يوم الجمعة من منازلهم والعوالي، فيأتون في الغبار يُصيبهم الغبار والعرق، فيخرج منهم العرق، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم إنسانٌ منهم، وهو عندي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم «لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا»، رواه البخاري برقم (902)، ومسلم (847).

الأمر الثالث: طهارة المكان:
قال الله تعالى: ﴿ لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَ صلى الله عليه وسلم أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ [التوبة: 108].

وطهارة المكان تكون بطهارة الأرض والفراش ونحوهما: ومن أهمِّها: طهارة بيوت الله المعدَّة للعبادة، وأماكن الجلوس والتعلُّم وغيرها.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن أعرابيًا بال في المسجد، فقاموا إليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تزرموه»[3]، ثم دعا بدلو من ماء فصب على بوله، رواه البخاري برقم (6025)، ومسلم (284).

وعن أنس ا، أن جدَّته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعامٍ صنعته له، فأكل منه، ثم قال: «قوموا فَلِأُصلِّ لكم». قال أنس: فقمت إلى حصير لنا، قد اسود من طول ما لبس، فنضحتُه بماء، فقام رسول الله ق، وصففت واليتيم وراءه، والعجوز من ورائنا، فصلَّى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين، ثم انصرف، رواه البخاري برقم (380)، ومسلم (658).

والشاهد من الحديثن: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بصب دلوٍ من ماء على بول الأعرابي؛ تطهيرًا للمسجد، وكذا أنس ا نضح الحصير بالماء ليَطْهُر، والله أعلم.

[1] قال العلامة الألباني : في "صحيح وضعيف أبي داود" ـ تحت الرقم المذكور ـ: حسن صحيح.اهـ.

[2] قال العلامة الألباني : في "صحيح وضعيف الترمذي" ـ تحت الرقم المذكور ـ: حديث صحيح.اهـ.
وقال الشيخ الأرناؤوط : في "تحقيق المسند" (41 /380): إسناده صحيح.اهـ.

[3] أي: لا تقطعوا عليه بوله. اهـ من "هدي الساري" (ص127).





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.35 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.68 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.32%)]