باب الروم وصفته ومواضعه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 994 - عددالزوار : 122406 )           »          إلى المرتابين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          رذيلة الصواب الدائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          استثمار الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          حارب الليلة من محرابك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          حديث: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          ذكر الله تعالى قوة وسعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          السهر وإضعاف العبودية لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مميزات منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 31-03-2022, 06:28 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,513
الدولة : Egypt
افتراضي باب الروم وصفته ومواضعه

باب الروم وصفته ومواضعه
عمير الجنباز

اختاره وقيَّده: عمير الجنباز

فالرَّوْمُ إضعافُكَ صوتَ الحركَه
مِن غَيرِ أن يذهبَ رأسًا صوتُكَه
يكونُ في الْمَرفوعِ والْمَجرورِ
معًا وفي الْمَضمومِ والْمكسورِ
ولا يُرى في النَّصبِ للْقُرَّاءِ
والْفتحِ لِلْخِفَّةِ وَالْخَفاءِ


قاله الإمام ابن برِّي رحمه الله تعالى في نظمه الرَّائق "الدُّرر اللَّوامع في أصل مَقرَإِ الإمام نافع": قـولُه: (فالرَّوْمُ): مـرادُه هنا بيانُ صـفةِ الرَّوْم، وحقيقتُه في اصطلاحِ القُرَّاءِ إنَّما هو النُّطـقُ ببعضِ الحرَكـة، وهو الَّذي عبَّـرَ عنه بإضعافِ صوتِ الحركة.

قولُه: (صوتَ الْحركَه)؛ أي: صـوتُ حـركـةِ الحـرفِ الموقوفِ عليه، قال أبو عمرو: فالرَّوْمُ حركـةٌ ناقصةٌ لا كاملة، وهُوَ النُّطقُ ببعضِ الحركة، يدركُه الأعمى بحاسَّة سـمـعِه، فـهُو يرى ويسمعُ لأنَّه نطق بحركةٍ خفيفة، قد ذهبَ بذلك معظم صوتها، ويكون في المُعربات والمبنيَّات كما سيأتي.

قولُه: (مِن غَير أن يذهبَ رأسًا)؛ أي: كلُّه، ورأسًا: تمييزٌ مُحوَّلٌ عن الفاعل، كأنَّه قال: من غير أن يذهبَ رأسُ صـوتِك؛ أي: كلُّه.

قولُه: (صـوتُكَه): أيُّهـا القـارئ، والهاء للسَّكت والاستراحة، لا لإطلاق القافية.

قولُه: (يكونُ): مرادُه بيانُ المواقِع الَّتي يجوزُ فيها الرَّوْمُ؛ أي: يكون فيها الرَّوْمُ ويعمل.

قولُه: (في الْمرفوعِ): معناه في المُعرَبِ بالضَّمِّ، نحو: ﴿ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ﴾ [البقرة: 163].

قولُه: (وفي الْمجرورِ)؛ أي: المُعـرَب بالكسـر، نـحـو: ﴿ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ﴾ [الزمر: 1].

قولُه: (معًا)؛ أي: جميعًا، عائدٌ إلى المرفوع والمجرور.

قولُه (وفي الْمضمومِ)، أي: وفي المبنيِّ على الضَّمِّ، نحو: ﴿ يَاهُودُ ﴾ [هود: 53]، ﴿ يَاصَالِحُ ﴾ [الأعراف: 77]، ﴿ يَاجِبَالُ ﴾ [سبأ: 10].

قولُه: (والْمكسورِ)؛ أي: وفي المبنيِّ على الكسر، نحو: ﴿ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ ﴾ [النمل: 33]، ﴿ وَهَؤُلَاءِ ﴾ [الإسراء: 20]، وظاهرُ كلامهِ سواء كان الحرفُ الموقوفُ عليه مشدَّدًا أو مخفَّفًا، مهموزًا أو غـيره، وقـد عبـَّرَ المصنِّفُ بالشرَّطِ الأوَّل عن ألقابِ الإعراب، وبالشَّرط الثَّاني عن ألقاب البناء، فالإعرابُ هو التَّغيير، والبناءُ هو اللُّزوم.

قولُه: (ولا يُرى في النَّصب): لمَّا بيَّنَ ما يجوز فيه الرَّوْمُ شرعَ هنا فيما لا يجوز فيه، يعني ولا يُعلمُ الرَّوْمُ للقُرَّاءِ في النَّصب، تقديرُه: ولا يُرى في النَّصبِ والفتح للقُرَّاء، يعني لا يجوزُ عند القُرَّاء في المنصوبِ المُعرب والمفتوح المبنيِّ، فمثالُ النَّصب: ﴿ الْمُؤْمِنِينَ ﴾، ﴿ الْعَالَمِينَ ﴾، ﴿ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ ﴾ [الإسراء: 36]، ونحو ذلك، ومثالُ الفتح: ﴿ كَيْفَ فَعَلَ ﴾ [الفجر: 6]، ﴿ أَيْنَ ﴾، ﴿ نِعمَ ﴾،﴿ بئسَ ﴾،﴿ تلكَ ﴾، ﴿ فُؤَادَكَ ﴾ [هود: 120]، وشبهه.

قولُه: (للْقُرَّاءِ): مفهومُه أنَّه يجوزُ فيها عند النَّحويِّين، ومنَعهُ أبو حاتم والفرَّاءُ وابنُ كيسان كمذهب القُرَّاء.

قولُه: (لِلْخِـفَّةِ): معناه لخفَّة الفتحةِ على اللِّسان، فخروجُ بعضِها كخروج كلِّها، فلا تتبعَّضُ كما تتبعَّضُ الكسرةُ والضمَّة لثقلهما وقوَّتهما، فكأنَّه يقول: لأنَّ الفتحةَ لا تحملُ التَّبعيض.

قولُه: (والْخَفاءِ): معناه والضَّعف، فكأنَّه يقول: ولأنَّها خفيفةٌ ضعيفةٌ لا يُمكن النُّطقُ ببعضِها وإبقاء البعض، وهذه حجَّةُ القرَّاءِ ومَن وَافقهم من النَّحويِّين، وقال مثال ذلك مشاهدٌ في التَّجربة؛ لأنَّ الفقيرَ يجحفُه درهمٌ واحدٌ إذا ذهبَ من ماله، والغنيّ لا يجحفُ به ضياعُ دينارٍ، وحجَّةُ مَن أجازَ الرَّوْمَ في الفتحِ من النَّحويِّين؛ لأنَّ الضَّعيفَ يُؤخذُ منه بقدر ضَعفه، ومِنَ الغنيِّ بقدر قوَّتِه!

من شرحِ العلَّامة يحيى بن سعيد أَكْرَّامُو التَّازْموتيِّ السَّملاليِّ الجزوليِّ السُّوسيِّ المغربيِّ، من علماء القرن التَّاسع رحمه الله تعالى، على نظم "الدُّرر اللَّوامع في أصل مَقرَإِ الإمام نافع".


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.07 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.83%)]