اختبار القدرات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         4 استراتيجيات لعلاج مشاكل التواصل الاجتماعي عند مرضى التوحد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الفرق بين اضطراب التواصل الاجتماعي والتوحد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ما الفرق بين البرص والبهاق؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كل ما يهمك حول مكملات المغنيسيوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ماهي علامات الشفاء من التوحد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أشهر الخضروات الورقية وقيمتها الغذائية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أبرز الأطعمة الغنية بالكالسيوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          متى يحتاج الجرح إلى خياطة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أسباب التهاب الخصية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-02-2022, 08:34 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,950
الدولة : Egypt
افتراضي اختبار القدرات

اختبار القدرات


د. زيد بن محمد الرماني








فيما مضى كانت الجامعات - بصفة عامة - تستقبل طلاب الثانويات حتى أولئك الحاصلين على معدلات متوسطة. ربما لأن أعدادهم كانت محدودة نسبياً وقدرة الجامعات كانت أفضل.













أما في السنوات الأخيرة فقد أصبحت الجامعات غير قادرة - إلى حد ما - على استيعاب جميع الطلاب.







من هنا كانت الحاجة إلى مقاييس ضابطة للمستويات العلمية، ومعايير مناسبة للقبول، توفر العدالة والمساواة، وتحقق الكفاءة والتميز.







ولذا، أنشىء المركز الوطني للقياس والتقويم، ليقوم بإعداد تلك المقاييس والمعايير وفق أساليب علمية مع الاستفادة من تجارب الآخرين. وهكذا طرح المركز الوطني للقياس والتقويم فكرة اختبار القدرات. وحيث إن التجربة حديثة، فقد كثر الحديث عن ايجابيات وسلبيات اختبار القدرات.







ففريق يرى أن هذا العصر المتخم بأنواع المعارف والمهارات، يستدعي ضرورة إجراء مثل هذا الاختبار. وفريق آخر يرى أننا لم نصل إلى الوقت المناسب لتطبيق هذا الاختبار، بل الحاجة إلى دراسات مفصلة عن البيئة والنظام التعليمي ونوعية الطلاب والاختبارات.







ومع ذلك يبقى السؤال مطروحاً: هل اختبار القدرات مقياس كافي للحكم على مستويات الطلاب، أم أنه معيار للتمايز وليس للحكم على المستوى؟







هنا أعرض بعضاً من الأمور المهمة في هذا الشأن، منها:



أولاً: إنشاء المركز الوطني للقياس والتقويم من الخطوات المباركة لوزارة التعليم العالي.




ثانياً: اختبار القدرات فكرة حديثة في جامعاتنا السعودية ترتكز على قياس دقيق لمهارات الطالب، لإعطاء حكم على مستواه، ولتقرير قبوله في الجامعه من عدمه، بيد أن البدائل الأخرى غير متاحة أمام طلابنا.



ثالثًا: الطالب الجامعي ينبغي أن تتوافر لديه بعض المهارات التي تعد شرطاً أساسياً لنجاحه واستمراريته في الجامعة.



رابعًا: فكرة قياس الاستعدادات والقدرات للتنبؤ بالتحصيل الدراسي مسألة مهمة، ولهذا فهي في حاجة إلى وقت كاف للدراسة والمناقشة...



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.84 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.59%)]