سؤال اللذة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الهوية الإمبريالية للحرب الصليبية في الشرق الأوسط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          «ابن الجنرال» ونهاية الحُلم الصهيوني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          التغيير في العلاقات الأمريكية الروسية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          هل اقتربت نهاية المشروع الإيراني؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الشيخ عثمان دي فودي: رائد حركات الإصلاح الديني في إفريقيا الغربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          دور العلماء الرّواة والكُتّاب في نشأة البلاغة العربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          وقفات مع قول الله تعالى: ﴿وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          أصحّ ما في الباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          التدريب على العجز!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-02-2022, 11:45 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,446
الدولة : Egypt
افتراضي سؤال اللذة

سؤال اللذة



(1) تأملات في النفس والكون والواقع والحياة




اللذة حالة وجدانية تعقب إدراك الملائم للنفس والجسد والروح والعقل، وهي نتيجة وثمرة لإدراك الشيء والشعور به ومحبته.

واللذة أنواع متعددة: فمنها اللذة الحسية بالأكل والشرب والنكاح، ولذة شعورية نفسية بحب المدح والثناء والتعظيم والإكرام، ولذة عقلية بالعلم والمعرفة والبحث والتأمل، ولذة روحية متسامية بالطاعة والإيمان.

وتعتبر اللذة حالة فطرية وثمرة طبيعية لما خلَقه المولى جل وعلا في الكائن الحي من قوى الإدراك والحركة، وهي نعمة ربانية يتحقق بها مقاصد الحياة بجلب المنافع ودفع المضار.

أما اللذة فلسفيًّا، فهي مذهب أخلاقي يرى أن دوافع النشاط الإنساني تنحصر في التماس اللذة وتجنب الألم، فاللذة هي الخير الأسمى.

ومن أبرز شخصياته الفيلسوف أبيقور اليوناني الذي يرى أن اللذة هي غاية الحياة، وأن المعرفة لا تتحقق إلا بالحواس.

والفلاسفة الإنجليز كجيرمي بنثام وجون ستيوارت ميل، واللذة عندهم هي المنفعة العامة، واتخذت.


وقد توسع ابن تيمية وتلميذه ابن القيم في بيان حقيقة اللذة وأنواعها وخصائصها، بالرد على الفلاسفة بقولهم: إن اللذة العقلية هي اللذة الفعلية والحقيقية، كما أشارَا إلى لذة معنوية لا يدركها إلا المؤمنون، وهي لذة الأنس بالله والقرب منه: (ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربًّا وبالإسلام دينًا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًّا ورسولًا)، ونبَّها إلى أن اللذات الدنيوية كافة إنما هي وسيلة لتحقيق غاية عظيمة، وهي العبودية للمولى جل وعلا؛ قال ابن تيمية: "وإذا كَانَت اللَّذَّة مَطْلُوبَة لنَفسهَا، فَهِيَ إنما تذم إذا أعقبت ألَمًا أعظم مِنْهَا، أو منعت لَذَّة خيرًا مِنْهَا، وتُحمد إذا أعانت على اللَّذَّة المستقرة، وَهُوَ نعيم الآخرة الَّتِي هِيَ دائمة عَظِيمَة"؛ الاستقامة (٢ / ١٥٠).

قال ابن القيم: "ولهذا كان المؤمن يثاب على ما قصَد به وجهَ الله، من أكله وشربه ولبسه ونكاحه، وشفاء غيظه بقهر عدو الله وعدوه، فكيف بلذة إيمانه ومعرفته بالله، ومحبته له، وشوقه إلى لقائه، وطمعه في رؤية وجهه الكريم في جنات النعيم"؛ الجواب الكافي.

______________________________________________
الكاتب: علي بن حسين بن أحمد فقيهي










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.64 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.61%)]