ظاهرة إعجاب الفتاة بأكثر مِن شاب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الحاجة إلى القرآن لتحديد الصلة بين الدين والعلم بدران بن لحسن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ما أصول التكريم السبعة للإنسان الأول آدم عليه السلام ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          متى يكرهك الطفل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كتاب “حضارة الإسلام” .. تشريح لروح الحضارة بعيون غربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          3 ألعاب لتعزيز تعليم القراءة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          بيان فضل علم النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          نقد المنهج المعاصر في تضعيف الأحاديث الصحيحة: دراسة في مظاهر الخلل المنهجي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ذكر الله سبب من أسباب مغفرة الله لك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          النهي عن إنزال الحاجة بالناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 473 - عددالزوار : 157600 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-01-2022, 05:04 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,222
الدولة : Egypt
افتراضي ظاهرة إعجاب الفتاة بأكثر مِن شاب

ظاهرة إعجاب الفتاة بأكثر مِن شاب
أ. فيصل العشاري


السؤال:
لاحظتُ ظاهرةَ إعجاب الفتاة بأكثر مِن رجلٍ، فبمَ تفسِّرون هذه الظاهرة؟


الجواب:
الإعجابُ هو شعور بالرِّضا والسرور تجاه الأمر المعجَب منه؛ قال الله تعالى في وصْفِ الصحابة الكرام في الكُتُب السماوية السابقة: ﴿ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ﴾ [الفتح: 29]، فالإعجاب نوعٌ مِن الرضا والسرور بصفات معينةٍ.
والفرقُ بينه وبين الحبِّ؛ أنَّ الحبَّ في الغالب يصحبُه تعلُّق بالمحبوب، وعِشْقٌ له، أما مجرد الإعجاب، فلا يصحبه تعلُّق.
ومِن هنا يُمكن تفسير ظاهرة الإعجاب بأكثر مِن رجل مِن قِبَل فتاةٍ واحدةٍ، أنها تعجب بصفاتٍ لا بأشخاص، أما عند وقوع الحب، فلا يقع إلا لشخص واحدٍ.

ولأن هذا الإعجاب في كثيرٍ من الأحيان يتطوَّر إلى مسألة (حب)، فإننا سنفصل في هذه العَلاقة نوعًا ما:
أولًا يذكر علماء التشريح والفسيولوجي أنَّ دماغ الرجل يختلف تشريحًا وتركيبًا عن دماغ المرأة، وكذلك طبيعة إجراء عمليات التفكير العليا.
وذكروا أنه رغم أنَّ دماغ المرأة أصغر، فإنها تستخدمُه كاملًا في عمليات التفكير، وتحل عدة مسائل بعمليَّة واحدة، بينما يحل الرجل عمليَّةً واحدةً فقط، وهذا ما يفَسِّر تأخُّر الرجل وتروِّيه في التفكير عند حل المسائل، كما أنَّ المرأة تغلِّب التفكير العاطفي، بينما الرجل يغلب التفكير المنطقي.
ومن هنا نجد أن الرجل يبحثُ عمَّن يقدِّر إنجازاته، والمرأة تبحث عمَّن يقدِّرها عاطفيًّا.
فليس غريبًا أن (تُعجب) المرأة بصفات وإنجازات الرجل؛ لذك يرى (كليف دالسون) أنَّ منظومة العقل هي المتحكِّمة في سلوك وتصرُّفات الرجل، بينما القلب والعاطفة تتحكم في سلوكيات وتصرفات المرأة.
وبهذا يتَّضح أن العَلاقة بين الرجل والمرأة هي عَلاقة تكامليَّة فطريَّة، وهذا ما بيَّنه القرآنُ الكريم؛ ﴿ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ﴾ [البقرة: 187].
ما سبق هو إجابة سؤال: لماذا التعلُّق؟
نأتي لإجابة السؤال: ما شرعيَّة هذا التعلُّق؟
ذكرنا سابقًا أن الإعجاب قد لا يصحبُه تعلُّق؛ لكنه في ذات الوقت من الأسباب المحْتَمَلة للتعلق؛ لذلك جاءت الشريعة بتنظيم عَلاقة الرجل بالمرأة قبل الزواج وبعده؛ فجعلت العَلاقة قبل الزواج عَلاقة (منع) مِن التواصل المُفضِي إلى التعلُّق، فمنعت النظر المحرَّم بين الصنفين؛ ﴿ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ﴾ [النور: 30]، ﴿ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ﴾ [النور: 31].
كما منع ما هو أبعد من ذلك مِن الخلوة، والسفر بدون محرَم؛ لأن العَلاقة المنطقية للتعلق هو إفضاؤها إلى (عَلاقة محرمة) بين الرجل والمرأة.

نعم، قد لا تصل في بعض الأحيان إلى ذلك، لكن لا بدَّ مِن سَدِّ الذريعة، ووضْع قانون عامٍّ للجميع.
ما سبيل منْعِ التعلق؟
الجواب هو اتخاذ كل ما مِن شأنه أن يحقِّق الشروط الشرعية في عدم الخلوة، وعدم تحديق النظَر كثيرًا في شخص لا حاجة إلى النظر إليه، واستغلال الفراغ بالنافع والمفيد، وتكوين صُحبة نسائيَّة صالحة تعوِّض عن صُحبة الرجال والتعلق بهم.
ومِن أقوى البيئات لوجود التعلُّق الاختلاطُ في التعليم والعمل، فكلما ابتعدت المرأة عن هذه البيئة، كان ذلك أسلم لقلبها ودينها.

كان هذا حديثًا مجملًا عن الإعجاب الذي قد يصحبه تعلُّق، وربما تحوَّل إلى علاقة حبٍّ.

نسأل الله أن يعلمَنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علَّمَنا







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.16 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.49 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]