شبهة الردة مرتدة عليهم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 141609 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-12-2021, 11:53 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,204
الدولة : Egypt
افتراضي شبهة الردة مرتدة عليهم

شبهة الردة مرتدة عليهم


سالم الناشي


الشبهات حول الإسلام مستمرة.. وأكثرها مرارة تلك التي يثيرها بعض المسلمين جهلاً.. ومنها القول: بأن «حكم المرتد في الإسلام القتل»: ليس له مجال الآن، زاعمين أن هذه العقوبة تستلزم مفارقة صاحبها جماعة المسلمين؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله إلا بإحدى ثلاث:.. (وذكر منها) التارك لدينه المفارق للجماعة»، فقرر هنا أن العقوبة لها شرطان الأول: ترك الدين، والثانية: مفارقة الجماعة؛ وحيث لا جماعة الآن فتسقط بذلك عقوبة المرتد.. هكذا زعموا!

- وقد غاب عن هؤلاء أن الأفعال الموجبة للكفر هي التي تصدر عن تعمد واستهزاء بالدين بشكل صريح، كما أكد ذلك النووي، ومن ذلك أيضا لو كذَّب رسولا أو سبَّه أو قصد تحقيره، أو سب الملائكة أو ضلل الأمة أو استخف بالنبي - صلى الله عليه وسلم - أو باسمه أو صغَّره.

- والردة قديما تمثلت في أمور عدة أبرزها: ادعاء الألوهية أو النبوة، أو اعتناق دين غير الإسلام، أو جحد فرض أو ما هو معلوم من الدين بالضرورة، أو استحلال المحرمات القطعية المتفق عليها.

- أما ما احتج به هؤلاء من حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: «التارك لدينه المفارق للجماعة»، فيقال لهم: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل ترك الدين، وهو الردة، سببًا مبيحًا لدم فاعله، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: فإن مجرد الخروج من الدين يوجب القتل وإن لم يفارق جماعة الناس، فهذا وجه يحتمله الحديث وهو -والله أعلم- مقصود هذا الحديث. (الصارم المسلول على شاتم الرسول) (ص: 320).

- وقال الحافظ ابن رجب -رحمه الله- في كلام نفيس: «وأمَّا التَّاركُ لِدينه المفارق للجماعة، فالمرادُ به: من ترك الإسلام، وارتدَّ عنه، وفارقَ جماعة المسلمين.

- وإنَّما استثناه مع من يحلُّ دمه من أهل الشهادتين باعتبارِ ما كان عليه قبل الرِّدَّة وحكم الإسلام لازم له بعدها، ولهذا يُستتاب، ويُطلب منه العود إلى الإسلام، وفي إلزامه بقضاء ما فاته في زمن الرِّدَّة من العبادات اختلافٌ مشهورٌ بَيْنَ العلماء.

- وأيضاً فقد يتركُ دينَه، ويُفارِقُ الجماعة، وهو مقرٌّ بالشَّهادتين، ويدَّعي الإسلام، كما إذا جحد شيئاً مِنْ أركان الإسلام، أو سبَّ الله ورسولَه، أو كفرَ ببعضِ الملائكة أو النَّبيِّينَ أو الكتب المذكورة في القرآن مع العلم بذلك، وفي (صحيح البخاري) عن ابن عباس، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: «من بدَّل دينَهُ فاقتلوه».


- كما يجب أن يُعلم أن الله -تعالى- حكم على المرتد بالكفر في قوله -تعالى-: {وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.

- وقد يكون الارتداد بالهزل، كما قال البهوتي عن المرتد: «الذي يكفر بعد إسلامه طوعا ولو مميزا، أو هازلا بنطق، أو ا عتقاد، أو شك، أو فعل».









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.02 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]