تخريج حديث: قم يا بلال، فأرحنا بالصلاة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 909 - عددالزوار : 119760 )           »          التنمر الإلكترونى عبر الإنترنت.. إحصاءات وحقائق هامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          طرق مهمة للتعامل لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          علماء الفلك يحذرون من احتمال بنسبة 50% لاصطدام مجرتنا مع أخرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          احم طفلك.. ألعاب إلكترونية ونهايات مأساوية أبرزها الحوت الأزرق وبابجى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          كيفية جعل أيقونات الشاشة الرئيسية لجهاز أيفون داكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كيفية تحويل ملف Word إلى PDF فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كل ما تريد معرفته عن روبوت لوحى من أبل يشبه ايباد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سلسلة Google Pixel 9.. ما تقدمه الهواتف المستخدمة للذكاء الاصطناعى مقابل السعر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تطبيق رسائل جوجل يحصل على بعض التعديلات قريباً.. تعرف عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 23-12-2021, 05:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,340
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: قم يا بلال، فأرحنا بالصلاة

تخريج حديث: قم يا بلال، فأرحنا بالصلاة
الشيخ طارق عاطف حجازي


عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قاَلَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «قُمْ يَا بِلَالُ، فَأَرِحْنَا بِالصَّلَاةِ».

تخريج حديث:
ضعيف: اختُلف فيه على سالم بن أبي الجعد في إسناده: فمرة يرويه عن رجل من أسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما سيأتي في التخريج، ومرة يرويه عن عبد الله بن محمد ابن الحنفية عن صهر له أنصاري. ومرة يرويه عن محمد ابن الحنفية نفسه عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلًا كما سيأتي في التخريج.

أخرجه أحمد (5/364) من طريق وكيع، وأبو داود (4985)، والطبراني (6214) من طريق عيسى بن يونس. والخطيب في «تاريخه» (10/444، 445) من طريق خَلَّاد بن يحيى. والإسماعيلي في «معجمه» (2/580) من طريق سلمة بن رجاء.


كلهم عن مِسعر بن كِدام عن عمرو بن مُرة عن سالم بن أبي الجعد عن رجل من أسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يا بلال أرحنا بالصلاة».


قلتُ: ووقع عند أبي داود أن الصحابي رجل من خزاعة. ووقع عند الطبراني - ولعله تحريف - : عن عمرو بن مُرة، عن سلمان بن خالد - أُراه من خزاعة.


قلتُ: وسالم بن أبي الجعد ثقة وكان يرسل كثيرًا. قاله ابن حجر في «التقريب». وأخرجه مسدد في «مسنده» كما في «إتحاف الخيرة» للبوصيري (1309)، ومن طريقه الخطيب في «تاريخه» (10/444) من طريق أبي حمزة ثابت بن أبي صفية الثمالي، عن سالم بن أبي الجعد، به.
قلتُ: وأبو حمزة ضعيف.


قال الهيثمي في «المجمع» (1/145): وفيه أبو حمزة، وهو ضعيف، واهي الحديث.


وأخرجه أبو نعيم في «أخبار أصبهان» (2/249) من طريق سلمة بن الفضل، عن مِسعر، عن عمرو بن مُرة، عن عمرو بن خارجة بن خزاعة، عن بلال.


قلتُ: فجعله من حديث بلال.


وسلمة بن الفضل ضعيف.


وأخرجه الدارقطني في «العلل» (4/122)، والخطيب في «تاريخه» (10/444) من طريق أبي حمزة الثمالي، عن سالم بن أبي الجعد، عن محمد ابن الحنفية، عن بلال.
قلتُ: فجعله أيضًا من حديث بلال.
وإسناده تالف.


وأخرجه أحمد (5/371)، والدارقطني في «العلل» (4/121 - 122)، وأبو نعيم في «المعرفة» (7149) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا إسرائيل، عن عثمان بن = المغيرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبد الله بن محمد ابن الحنفية قال: دخلت مع أبي على صهر لنا من الأنصار، فحضرت الصلاة، فقال: يا جارية ائتني بوضوء لعلي أصلي، فأستريح!! فرآنا أنكرنا ذاك عليه، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «قم يا بلال، فأرحنا بالصلاة».


وأخرجه أبو داود (4986)، وابن الأثير في «أسد الغابة» (6/383) من طريق محمد بن كثير، والخطيب في «تاريخ بغداد» (10/443 - 444) من طريق عبد الله بن رجاء الغداني، كلاهما عن إسرائيل، به.


وأخرجه الطحاوي في «شرح مشكل الآثار» (5549) عن يزيد بن سنان، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري، عن عثمان بن المغيرة، به.


وأخرجه الدارقطني في «العلل» (4/121)، ومن طريقه الخطيب في «تاريخه» (10/443) من طريق أحمد بن سنان، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري، عن عثمان بن المغيرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن محمد ابن الحنفية عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلًا.


قلتُ: لم يذكر صهره من الأنصار.
وقال الخطيب: وهو المحفوظ عن الثوري.

وأخرجه مسدد في «مسنده» كما في «إتحاف الخيرة» (1310)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (2396)، والطبراني في «الكبير» (6215)، والخطيب في «تاريخه» (10/444) من طريق أبي حمزة الثمالي ثابت بن أبي صفية، عن سالم بن أبي الجعد، به.


قلتُ: ووقع عند مسدد والطبراني فيه قصة.


وأخرجه الدارقطني: في «العلل» (4/121)، والخطيب في «تاريخه» (10/443)، وفي «الموضح» (2/262) من طريق أبي خالد القرشي، عن سفيان الثوري، عن عثمان بن المغيرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن الحنفية، عن علي


قال الدارقطني: لم يسنده عن علي غير أبي خالد القرشي. ومثله قال الخطيب.


قلتُ: أبو خالد القرشي - وهو عبد العزيز بن أبان - متروك.


وأخرجه الدارقطني في «العلل» (4/122)، والخطيب في «تاريخه» (10/444) من طريق الحسين بن علوان، عن أبي حمزة الثمالي، عن سالم بن أبي الجعد، عن محمد ابن الحنفية، عن بلال.
قلتُ: وإسناده تالف جدًّا.


قال الدارقطني في «العلل» (4/120، 121): هو حديث يُروى عن سالم بن أبي الجعد، واختُلف عنه:
فقيل: عن الثوري، عن عثمان بن المغيرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن الحنفية، عن علي. قاله أبو خالد عبد العزيز بن أبان «متروك، وكَذَّبه ابن معين وغيره»، عن الثوري.


وقال إسرائيل، عن عثمان بن المغيرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبد الله بن محمد ابن الحنفية، عن صهر لهم، عن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يذكر عليًّا.


ورواه عمرو بن مُرة، وأبو حمزة الثمالي ثابت بن أبي صفية «ضعيف، رافضي»، عن سالم بن أبي الجعد، عن رجل من خزاعة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يذكر عليًّا ولا ابن الحنفية.


وقيل: عن أبي حمزة، عن سالم، عن ابن الحنفية، عن بلال.


وقال محمد بن ربيعة: عن أبي حمزة، عن سالم، عن عبد الله بن محمد الأسلمي، عن النبي صلى الله عليه وسلم.


وقول عمرو بن مرة أصح... وقال: لم يسنده عن علي غير أبي خالد القرشي.


وقوله: «أرحنا بها» قال في «النهاية»: أي: أَذِّن بالصلاة نسترح بأدائها من شغل القلب بها. وقيل: كان اشتغاله بالصلاة راحة له، فإنه كان يَعُد غيرها من الأعمال الدنيوية تعبًا، فكان يستريح بالصلاة لما فيها من مناجاة الله تعالى؛ ولهذا قال: «وجُعلت قرةُ عيني في الصلاة» وما أقرب الراحة من قرة العين!! يقال: أراح الرجل واستراح، إذا رجعت نفسه إليه بعد الإعياء.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 71.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 69.45 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.42%)]