اللقاء الأول بين المعلم والطالب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4957 - عددالزوار : 2061573 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4533 - عددالزوار : 1330188 )           »          ابتسامة تدوم مدى الحياة: دليلك للعناية بالأسنان في كل مرحلة عمرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          كم يحتاج الجسم من البروتين يوميًا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          أطعمة ممنوعة للمرضع: قللي منها لصحة طفلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          مكملات البروبيوتيك: كل ما تحتاج معرفته! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          التخلص من التوتر: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          أطعمة مفيدة لمرضى الربو: قائمة بأهمها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 9 نصائح ذكية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          كيف يؤثر التدخين على لياقتك البدنية وأدائك الرياضي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-12-2021, 03:29 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,695
الدولة : Egypt
افتراضي اللقاء الأول بين المعلم والطالب

اللقاء الأول بين المعلم والطالب


د. أحمد حسن محمد علي





"الانطباعات الأولى تدوم"


الانطباع الأول الذي يتركه المعلم في ذهن المتعلم يدوم ويبقى إلى آخر العام الدراسي، ومن ثم فهو من الأهمية بمكان، حيث يمثل حجز الزاوية في العلاقة بين الطلاب والمعلمين الذين يدركون هذه الحقيقة، ويتصرفون خلالها أحد التصرفات الآتية:
يقوم بعض المعلمين بقهر المتعلمين عملاً بالقول التالي: "كن قاسياً من أول يومٍ يخضعْ لك طلابك"، فيقومون بإثارة الرهبة والرعب بين الطلاب ظنًّا منهم أنهم بذلك سيفرضون شخصياتهم وقوتهم على الطلاب فيسيطروا عليهم، فتكون النتيجة قطع كل أمل في علاقة طيبة تسود الصف بين المعلم وطلابه.

يقوم بعض المعلمين بتجاهل أثر اليوم الأول في علاقته بالطلاب، فيتراخون في التعامل مع الطلاب الذين بدورهم يستعدون لجس نبض المعلمين، فيفتعلون بعض المشكلات للتعرف على شخصية المعلم، ومن ثم يضيع المعلم فرصة ثمينة كانت في يده لإدارة الصف إدارة فعالة ومفيدة.

يقوم بعض المعلمين باغتنام تلك الفرصة بأحسن طريقة ممكنة؛ فيقوم بكسر حاجز الخوف والرهبة بينهم وبين الطلاب، ويبنون جسراً من التواصل والمودة التي لا يمكنه بناؤها إلا في ذلك اليوم؛ ولكي يصل المعلم إلى هذه النتيجة يجب عليه اتباع ما يلي:
1- يقوم المعلم بالتعارف على الطلاب محاولاً حفظ أسمائهم، أو إعداد ورقة لكل طالب يسجل فيها اسمه ويضعها أمامه، لأن ذلك من أحب الأشياء لدى الطالب "أن يناديه المعلم باسمه".

2- بناء المعلم نظامًا بينه وبين الطلاب (عقداً اجتماعيًّا بينهم)، بحيث يوضح فيه تعليمات الدرس ونظامه..
مثال:
التزام الفصحى أثناء الحديث، والامتناع عن الحديث بالعامية، أو بأي لغة أخرى غير الفصحى.
التنبيه على الالتزام بأوقات الدرس، ومواعيد الاستراحات.
التنبيه على ضرورة التزام الآداب الإسلامية في طريقة السؤال والجواب وأمور الاستئذان.
التنبيه على ضرورة الجرأة عند طرح الأسئلة، وترك الخجل المذموم.
التنبيه على تجنب الغياب، وإثارة دافعيتهم نحو التعلم.

3- يوضح المعلم لطلابه أن ذلك العقد الاجتماعي نابع من خوفه على مصلحتهم؛ وتأصيل تلك المفاهيم القائمة على الحب لا العنف؛ ذلك كي يتسنى له مساعدة الطلاب بأقصى قدر ممكن.

4- لا بد من بناء العلاقة على أساس المرجعية الثقافية للمعلم، لا على الأساس القيمي الذي اعتاده الطلاب، خاصة إذا كانوا من جنسيات مختلفة، فلكل ثقافة طريقة في التعامل مع المعلمين، ومثال ذلك:
بعض طلاب الغرب لهم عادات خاصة في طريقة الجلوس حيث يضعون قدما على أخرى، ومن ثم على المعلم أن ينبههم أن هذا ليس من ثقافة طالب العلم، ويكون ذلك بلطف لأنه جزء من اكتساب الثقافة.

بعض طلاب الغرب يتصرفون بطريقة حرة في أمور الطعام والشراب أثناء الدرس، وعلى المعلم التنبيه على ضرورة اتباع التعليمات الخاصة بتلك الجوانب.

بعض طلاب الشرق يزيد من احترامه للمعلم بحيث ينحني أمامه بطريقة لافتة، فعلي المعلم أن يتقبل تلك الاختلافات بصدر رحب فيما يتلاءم مع نظام الدرس.

5- لا بد من اتخاذ مواقف حاسمة في اليوم الأول من تطبيق تلك التعليمات مما يحث الطلاب على تنفيذها، خاصة إن نجح المعلم في جعل تلك التعليمات نابعة من حبه لهم، وخوفه على مصلحتهم.

6- التذكير دائماً بهذه التعليمات في الأيام التالية على نحو يسير، مثال كأن يقول المعلم لطلابه: (اتفقنا من اليوم الأول على "خمسة لا": لا غياب، لا تأخير، لا كسل، لا حياء من السؤال، لا حديث إلا بالفصحى).

7- ينبه المعلم على ضرورة الاجتهاد مع تحفيز دافعيتهم نحو التعلم وترك الإهمال والكسل.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.21 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.48%)]