دلالة الجملة العربية الدلالة القطعية والاحتمالية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 959 - عددالزوار : 121234 )           »          الصلاة دواء الروح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          أنين مسجد (4) وجوب صلاة الجماعة وأهميتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          عاشوراء بين ظهور الحق وزوال الباطل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          يكفي إهمالا يا أبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          فتنة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          حفظ اللسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التحذير من الغيبة والشائعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كيف ننشئ أولادنا على حب كتاب الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          قصة سيدنا موسى عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-12-2021, 03:41 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,460
الدولة : Egypt
افتراضي دلالة الجملة العربية الدلالة القطعية والاحتمالية

دلالة الجملة العربية الدلالة القطعية والاحتمالية

د.فاضل السامرائي

ملخص مبحث (دلالة الجملة العربية) من كتاب (الجملة العربية والمعنى) من ص 12 إلى ص 22


الجملة العربية إما أن تكون قطعية الدلالة أو أن تكون احتمالية الدلالة

الجملة ذات الدلالة القطعية تدل على معنى واحد ولا تحتمل غيره، أما ذات الدلالة الاحتمالية فتحتمل أكثر من معنى ، وقد يترك القائل الدلالة احتمالية لتحمل أكثر من معنى من باب التوسع، وقد تتحدد الدلالة بقرينة لفظية أو معنوية

الأسباب التي تدعو لدلالة الاحتمال في الجملة

1 ـ الاشتراك اللفظي في معنى المفردة
فيكون للكلمة أكثر من معنى دون ما ينص على أحدهما مثل: العين ـ القرء
ومن الحروف إن ـ ما
مثال: "ما لك خير"، يمكن أن تكون (ما) نافية والمعنى نفي الخير، أو أن تكون موصولية بمعنى (الذي لك خير)


2 ـ الاشتراك في دلالة الصيغة
ففي العربية صيغ مشتركة الدلالة ، نحو:
* (فعيل) وفيها هذه الاحتمالات:
مصدر مثل صهيل + صفة مشبهة مثل كريم + صيغة مبالغة مثل سميع + اسم مفعول مثل طريد

* (فَعول) واحتمالاتها:
صيغة مبالغة مثل صبور + اسم مفعول مثل رسول

(فُعول) واحتمالاتها:
مصدر مثل قُعود + جمع مثل قعود أيضا

أمثلة أخرى "إنني براء مما تعبدون" براء قد تكون مصدرا على المبالغة أو صفة مشبهة كجواد
(لا يشادّ زيد ولا يوادّ لئيم) قد يكون المراد (لا يشادَد ، لا يوادَد ) أو المراد (لا يشادِد ، لا يوادِد)


3 ـ عدم التبين من أن القول كلمة أو كلمتان
مثال : (ما لي عندك)
قد تكون (مالي) = كلمة واحدة من المال + الضمير = الإعراب مبتدأ
أو هي كلمتان (ما) الموصولة أو الاستفهامية + جار ومجرور


4 ـ عدم تبين أصل الكلمة أو وزنها، فإن تبين الأصل أو الوزن كانت الدلالة قطعية
مثال (أنا أكيله) قد تكون فعلا مضارعا من (كال) بمعنى أن أكيل له شيئا، وقد تكون صيغة فعيل من (أكل) بمعنى مفعول أي مأكول


5 ـ المجيء بصيغة تفضي إلى اختلاف محتمل في الإعراب والدلالة
* " ادعوه خوفا وطمعا" واحتمالاتها:
مفعول لأجله = خوفا وطمعا
الحال = خائفين طامعين


6 ـ ذكر ألفاظ تفضي إلى الاحتمال في الدلالة سواء قيودا كانت أو غيرها، ولو لم تذكر لكانت الدلالة قطعية
* (ما جاءني أخوك راكبا) واحتمالاتها:
ما جاء حالة كونه راكبا، أو ما جاء أصلا


7 ـ الحذف الذي يؤدي إلى احتمال إعرابي ودلالي
"فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا" واحتمالاتها:
ضحكا قليلا = مفعول مطلق
زمنا قليلا = ظرف زمان


8 ـ اشتراك في الإعراب يفضي إلى اشتراك في الدلالة
ـ ذره يقول ذاك
الحال = اتركه قائلا ذاك
الاستئناف = اتركه ، إنه يقول ذاك


9 ـ مواقع إعرابية ذات دلالة قطعية أو محتملة
* (اشتريت قدحَ ماءٍ) واحتمالاتها:
اشتريت القدح فقط
أو اشتريت ماء بمقدار قدح
فإن قلت (اشتريت قدحا ماءً) كانت الدلالة قطعية
* وإن قلت (لا رجلٌ في الدار) فيحتمل نفي جنس الرجال، ويحتمل نفي الواحد فقط وقد يكون في الدار اثنان أو أكثر
فإن قلت (لا رجلَ في الدار) بالنافية للجنس فإني أنفي وجود أي رجل بل أنفي جنس الرجال كله


10 ـ الاختلاف في إرادة الحقيقة والمجاز
ـ "حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور ..." يحتمل أن المراد هو تنور الخبز حقيقة، أو أنه كناية عن الشدة


11 ـ جمل تحتمل في تأليفها أكثر من معنى
ـ " فقليلا ما يؤمنون" يحتمل أن المراد هو قلة المؤمنين ، ويحتمل أن المراد نفي الإيمان تماما
ـ "بغير عمد ترونها" يحتمل أنها مرفوعة بعمد غير مرئية، أو بلا عمد إطلاقا


12 ـ عبارات تحتمل أكثر من معنى غير أنه قد تتعين الدلالة بالتعليق أو بالوقف على مواطن ما من العبارة
"فلا يصلون إليكما بآياتنا أنتما ومن اتبعكما الغالبون"
فالقارئ للآية يلحظ علامة مزدوجة من ثلاث نقاط في موضعين(إليكما + بآياتنا) ، و تعني أن الوقف على أحد الموطنين يعني امتناع الوقف على الموطن الثاني
فإن وقفنا عند قوله (إليكما) لا يجوز أن نقف عند الثانية ويكون المعنى أنكم غالبون بآياتنا
وإن تابعنا القراءة يجب أن نقف عند قوله (بآياتنا) ويكون عدم الوصول إليهما بفضل الآيات
فالوقف يكون بحسب التعليق، إن علقنا الجار والمجرور (بآياتنا) بفعل الوصول وقفنا عندها، وإن علقناهما بالاسم المشتق (الغالبون) وجب أن نقف عند (إليكما) فقط



وفي كل حالة مما سبق تكون الدلالة احتمالية إلا إن وجدت قرينة لفظية أو معنوية فإن الدلالة عندها تصبح دلالة قطعية


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.77 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.11 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.48%)]