الخطاب التربوي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200555 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          تعريف (القرآن) بين الشرع والاصطلاح: عرض وتحرير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3120 - عددالزوار : 503993 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-12-2021, 04:52 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,443
الدولة : Egypt
افتراضي الخطاب التربوي

الخطاب التربوي


علي بن حسين بن أحمد فقيهي




(الخطاب التربوي)

بوح القلم

(تأملات في النفس والكون والواقع والحياة)




جاء الإسلامُ برؤيةٍ كونيَّة توحيديَّة فطريَّة، مؤسِّسَةٍ لخطاب تربويٍّ، ومؤصِّلة لمنهج قيمي، يتسم بالشمول لجميع جوانب النفس البشرية، والإحاطةِ بكل متطلبات الحياة، والانسجامِ مع النوازع والنوازل الإنسانية.

ظهرتْ آثارُ الخطاب التربويِّ النبويِّ للجيل الأول بدخول الأمم والشعوب في دين الإسلام، وانعتاق الإنسان من ظلُمات الذل والضيق والجور، والفوضى والخرافة، إلى فضاءات الحرية والسَّعة، والعدل والتنوير، والفاعلية والتنظيم.

يتلقَّى الفرد والمجتمع التربيةَ والتوجيه، والخبرةَ والتثقيف من خلال الأسرة والمسجد، والمدرسة والإعلام، والقراءةِ والتأمل، والسفر والمعاشرة، وغيرِها من الوسائل التي تؤثِّر في الفكر والسلوك.

مع بداية الانفتاح العالميِّ والعولمة الثقافية، تنوَّعت المواقف، وتعدَّدت الآراء حولَ كيفيةِ التعاملِ مع هذه الظاهرةِ، ما بين داعٍ للانفتاح المطلق، وآخرَ مطالِب بالانغلاق المطلق، وثالث ناقدٍ لحقيقة المفاهيم، ومميِّز بين الإيجابيات والسلبيات، وفاحصٍ للمصالح والمفاسد.

تتضح طبيعة العولمة الثقافية وحقيقة الانفتاح من خلال التعرف على سماتها وخصائصها، التي من أبرزها:
١ - القوة الدافعة للعولمة هي التطورات العلمية والتكنولوجية المذهلة في مجال الاتصالات والمواصلات والمعلومات، التي شهدها العالم خلال العقود الماضية.

٢ - ترتَّب على تلك التطوراتِ إلغاءُ المسافات الطبيعية في الانتقال، وإلغاء المسافات في التواصل بين البشر.

٣ - بسبب هذا التقاربِ والتواصلِ أصبح سكانُ العالم يشعرون بأنهم يعيشون في قرية كونية واحدة، تحقِّق لهم السعادة والطُّمأنينة والرفاهية.

٤ - العولمة تُدارُ بصورة عملية من جانب دولٍ ومنظماتٍ تسعى لتحقيق أهدافها الأيديولوجية والثقافية، والسياسية والاقتصادية، دون اعتبار ولا اهتمامٍ بخصوصيات ومصالحِ الآخرين.

التواصلُ العالميُّ، والانفتاح المعلوماتيُّ، والتطور الإلكتروني: أحدَثَ تغييرًا واسعًا، وتحولًا كبيرًا على كل الأصعدة السياسية والاقتصادية، والاجتماعية والنفسية، والتعليمية والتربوية.

بالتأمل والنظر في مجالات التربية المتعددة ومحاضنها في ظل الانفتاح العالمي والتطور التقني، ومن خلال الفحص الشامل والنقد الصريح لحال تلك المحاضن وواقعها، نخرُجُ بالتصور والتحليل التالي:
١ - الوالدان والأسرة:
الجهلُ بطبيعة الاحتياجات والاهتمامات، وعمق التحديات والصعوبات التي يواجهها الأبناءُ من الجنسين.
عدمُ التنويع والتجديد في وسائل التربية، والاقتصار على التوجيه المباشر.
التدليلُ والتعويد بالملهيات والكماليات.
الاختلاف والتنازع في طرق التربية ووسائلها بين الوالدين.
الانشغال والانصراف عن رعاية الأبناء وحمايتهم.
الالتجاء للتمرُّد والجنوح، أو الاكتئاب والاضطراب، أو العصيان والهروب بسبب التفكك الأسري.
مشاركة الوالدين للأبناء في النظرة المثالية، والأمنيات الحالمة لطبيعة الحياة وآفاق المستقبل.

٢ - المسجد (خطبة الجمعة، المواعظ، الدروس):
الجهل بخصائص الشباب، ومستويات تفكيرهم، وحقيقة احتياجاتهم.
الجمود والتقليد في الموضوعات والعرض والأساليب.
التضخيم والتهويل للمشكلات والتحديات، أو الوقائع والتصرفات، والتحقير والازدراء أو التجريم والتأثيم للأخطاء والمخالفات.
الانشغال والاهتمام بالمنع والتحريم، والغفلة عن أساليب الإقناع والتأثير.

٣ - التعليم (المدارس، المعاهد، الجامعات):
ضعفُ المناهج الدراسية في زيادة الدافعية للتعلُّم لدى الطلاب.
عدم التطوير والتجديد في المناهج العامة والجامعية والمعلمين والأكاديميين.

زيادة التكاليف والأعباء على الطالب بتكثيف الاختبارات التقليدية (كفايات، قدرات، تحصيلي... )؛ مما زاد من حالات الإحباط والتسرب والبطالة.
الاقتصار على اكتساب المعارف والمعلومات من قِبل المعلمين والأكاديميين، وعدم الاهتمام بتنمية المهارات، وتعديل السلوك، وتغيير الاتجاهات.

صورة الاستعلاء، وهيئة التكبُّر، وخطاب التعالي من قِبل الأستاذ والدكتور للمتعلمين والمتربين.
الانشغال والاهتمام بالميزات والعلاوات، والترقيات والدرجات، والمعجبين والمتابعين عن الرسالة الحقيقية بالتربية والتزكية، والتعليم والتوعية.

ندرة الدعم والمساندة للموهوبين والمبدِعين، والمميَّزين والمتفوقين في الجوائز والحوافز، والبرامج والحقوق.
قلة المؤتمرات، وضعف الدراسات، ونقص الكوادر المتخصصة والواعية بالقضايا الشبابية الفكرية والتربوية.

٤ - الإعلام بوسائله كافة:
الانسياق والتبعية للمنظَّمات الإعلامية العالمية، والدعاية والترويج للأفكار والأنماط التربوية الحديثة.
إتاحة الفرصة أمام الأفكار الهدامة، والشخصيات المغرِضة لنشر أفكارها، وترويج آرائها، من دون مراعاة للخَصوصية الثقافية، ولا وعيٍ بالمخاطر التربوية.

الحجب والحرمان، والاستهزاء والسخرية بالأصوات المخلِصة، والآراء الناقدة، والشخصيات المخالفة.
فقدان الهوية، وغياب المسؤولية عن كثير من البرامج الإعلامية؛ المرئية والمسموعة، والمقروءة والإلكترونية.
العمل على تلبيس الحقائق، وتزييفِ المفاهيم، وتزوير الأحداث، وتضليل الجمهور.
التأثير في فئات المجتمع كافة؛ الصغار والكبار، والنساء والرجال، بالبرامج والقنوات المتنوعة والمتعددة.

تؤكِّد الدراسات والبحوث، والمحاضرات والمؤتمرات، الواصفة لواقع التربية في ظلِّ التحولات الحديثة - ضرورةَ العمل وفق الأطر التالية:
١ - تعزيز الأصول الإيمانية، والقيم الروحية، والمبادئ الأخلاقية في نفوس المتربين، وخاصة الناشئةَ والشباب.
٢ - التدريب على مهارات النظر والتفكير، وقواعدِ النقد والتحليل؛ لمواجهة موجات التضليل والتشكيك، والتزييف والتلبيس.

٣ - تعميق الروابط الاجتماعية، والعلاقات التفاعلية (الأسرة، الأقارب، الجيران، الطالب والمعلم، الموظف والمدير، المواطن والمسؤول، الحاكم والمحكوم، الأنا والآخر)؛ لكسر الجمود العلائقي، والعزلةِ الشعورية، والاتصال الثنائي.

٤ - إتاحة الفرصة وفتح المجال للشباب للتعبير عن الاهتمامات والمتطلبات، والهموم والمشكلات بكلِّ أريحية وطمأنينة؛ من خلال مراكز الحوار ووسائل التواصل، ومشاركتهم في تحليل الواقع، ووصفِ الحال، وصنع القرار.

٥ - انطلاق الدراسات والبحوث والنتائج والتوصيات التربوية من الاستبانات المَسْحية، والبيانات الوصفية، والتحليلاتِ المنطقية للأفراد والمجتمعات، والتحوُّلات والتطورات.

٦ - التعاون والتكاتف بين الجهات والمؤسسات المعنيَّة بالقضايا التربوية والثقافية والاجتماعية؛ درءًا للتعارض والازدواجية، أو الفشل والتوقُّف، أو التنازع والاختلاف.

ومضة:
"قد نكون اليوم في هذه الحقبة العولميَّة، وانفتاح العالم، وسرعة الاتصالات والتواصل، وقد تغيَّر العالمُ من حولنا - في أشد الحاجة إلى القيام بعمليةِ مراجعة شاملة لفكرنا وثقافتنا، واجتهادنا وأساليبنا في الدعوة إلى الله في ضوء المستجدات المعاصرة، والمتغيرات السريعة، والمشكلات التي أفرزتها العولمة، وانعكاس ذلك على سياسة التربية، المجال الأهم الذي يشكل محورَ التغيير وأساسه، وإعادة النظر في وسائلها وأدواتها، بحيث يبقى الهاجسُ الدائم: كيف نعدُّ النشء للتعامل مع عصره ومجتمعه وعالمه؟"؛ (عمر عبيد حسنة).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 69.89 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 68.18 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.46%)]