نصائح إلى المدرس عندما يواجه قسما غير متجانس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4958 - عددالزوار : 2062929 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4534 - عددالزوار : 1331902 )           »          تعملها إزاي؟.. كيفية البحث عن الصور من خلال ميزة Ask Photos الجديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيفية إضافة علامة مائية فى صفحة وورد.. خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين iPhone 12 mini و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          كل ما تريد معرفتة عن ميزات إنستجرام الجديدة لتحرير الصور وإنشاء الملصقات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          لو الكمبيوتر بيهنج.. 7 نصائح للتخلص من المشكلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف Pixel 6a وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كيفية الانضمام إلى اجتماع Microsoft Teams فى خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تعرف على تحديث جوجل لميزتها المدعومة بالذكاء الاصطناعى Circle to Search (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-11-2021, 03:45 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,755
الدولة : Egypt
افتراضي نصائح إلى المدرس عندما يواجه قسما غير متجانس

نصائح إلى المدرس عندما يواجه قسما غير متجانس
أسامة طبش






إن المدرِّس خلال مسيرته التعليمية، قد يواجه قِسمًا غير متجانس، فيجد لديه التلميذ المشاغب، والرافض للدراسة، والضعيف، والمتوسط، والحسن، فما الذي يجب أن يتحلَّى به المدرس هنا؛ حتى يتمكَّن من تسيير قسمه والتحكُّم فيه؟




لكي يتمكَّن المدرِّسُ من تسييرِ قِسمٍ غير متجانس؛ يجب عليه ما يلي:

1- أن يكون صارمًا وحازمًا مِن يومه الأول؛ فإن ذلك سيحفظ له هَيبته أمام التلاميذ، ويعلمون أنهم يتعاملون مع أستاذ يجب عليهم احترامه.




2- على الأستاذ محاولةُ فَهْم سبب مشاغبة بعض التلاميذ، ورفض البعض الآخر للدراسة؛ لأنه لا ينبغي مطلقًا أن يكون المدرسُ ذا أحكام مسبقة تجاههم؛ بل بالعكس يحاول فَهْم نفسياتهم والأسباب الحقيقية التي تجعلهم يَنْحون نحوَ ذلك السلوك السلبيِّ.




3- على الأستاذ أن يتحكم جيِّدًا في مادته العلمية، ويبسط قدر الإمكان لتلاميذه؛ لأن ذلك كفيل بتهدئتهم، وبالتالي الحفاظ على السير الحسن للحصة.




4- أن يَفصِل الأستاذ بين التلميذ ضعيف المستوى والمتوسط والحسن، وهذا يتم في حصة الأفواج، فذلك كفيلٌ بمعرفة أين يكمُنُ ضعف تلاميذه بالضبط، ومِن ثَم علاجه بطريقة سلسة.




5- على الأستاذ أن يضع نُصب عينيه خدمةَ العلم، وينقل حبَّه إلى تلاميذه، وهذا ما يولد لديهم الشغف به، فيستمتعون عندما يدخلون حصته، ولا يُحِسُّون بالملل على الإطلاق.




6- للأستاذ اتِّخاذ إجراءات ردعية في حالة ملاحظته تجاوزَ أحد تلاميذه لحدوده، وذلك بتخفيض علامته، أو استدعاء وليِّه، أو تحرير تقرير يسلم إلى المدير.




7- على الأستاذ أن يتحلَّى بروح الدعابة؛ لأن التلميذ طفلٌ صغير، ولهذا عليه أن يغيِّر من أسلوبه بين الفينة والأخرى، حتى يكون الجو صحيًّا، ويرغب الجميع في الدراسة والتعلم.




8- على الأستاذ أن يُحضِر أدواته ويتحلَّى بالانضباط، بذلك يكون قدوةً في عيون تلاميذه، فيكونون مثله، لا أن يكون فاقدًا للشيء ويطالبهم به!




9- على الأستاذ أن يتحلَّى بضمير حيٍّ، ويعلم أنه يمارس مهنة شريفة، فعليه منح ما يستطيع، حتى يُرضِيَ نفسه ويقدِّمَ ما لديه لتلاميذه.




10- استدعاء وليِّ التلميذ واطِّلاعه على حقيقة وضع ابنه، كفيلٌ بمساعدته كثيرًا في القسم، هكذا يضمن بأن تلميذه سيأتي إلى الحصة وهو متقبِّل للمعلومة التي ستقدم إليه.




11- على الأستاذ أن يكون عطوفًا رحيمًا بتلاميذه، ويتوقع أنهم سيُخطِئون على الدوام، فيحافظ على برودةِ أعصابه ويعالج الوضع بحكمة وتروٍّ تام.




12- للأستاذ تكليف التلميذ المشاغب بنشاطات داخل القسم، وتحميله المسؤولية، كحمل دفتر نصوص القسم للإدارة مثلًا، أو إلصاق ملصقات جدارية، وذلك ما يُشعِر التلاميذ في قسمهم أنهم في حديقة علمٍ يقتطفون أزهارها.




13- على الأستاذ أن يتواضع لتلاميذه ولا يعيش في برجِه العاجي؛ لأن ذلك سيجعلهم يمقتونه ويمقتون المادة التي يدرسها.





14- الأخلاق ثم الأخلاق؛ لأن العلم دون أخلاق لا يساوي شيئًا، فالأخلاق هي تاجٌ يوضع على رأس المتعلم، فعلى الأستاذ أن يسعى بما أوتي من قوة على ترسيخِها في متعلِّميه.




إن مهنة التدريس ليست باليسيرة على الإطلاق، فليحاول المدرس أن يُحسِّن دومًا من مردوده، ويطبق ما أسلفنا ذكره؛ حتى ينجحَ النجاح الكفيل بتحقيق النتائج المرجوَّة، ولا يُحِسَّ بأن مجهوده ضاع سدى.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.58 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.91 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.36%)]