|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله القائل ( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) والصلاة والسلام على خير المرسلين القائل « بني الإسلام على خمس: شهادة ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت » أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا درس مختصر في الزكاة تجدها على ورقة وورد منسقـــة وجاهــزة للطباعة والنشر فقــط أضغــط على الصورة ![]() ومن المخالفات في الزكاة : أنه ينتشر في بعض المجتمعات ( خاصة في رمضان وقبل أيام العيد ) توزيع الزكاة على الأقارب حتى وإن كانوا غير فقراء أو توزيعها على النساء القريبات أو على الجيران وهم غير فقراء وهذا مخالف لأمر الله تعالى وقد بينت اللجنة الدائمة برئاسة ابن باز رحمه الله تعالى ( لا يجوز دفع الزكاة إلى المرأة إذا كان زوجها ينفق عليها النفقة المعتادة من مأكل وملبس ) وكذلك قالت اللجنة الدائمة برئاسة ابن باز رحمه الله ( لا يجوز دفع زكاة الفطر ولا غيرها من الزكاة للابن؛ لأن نفقته واجبة على الأب ) وقالت كذلك ( تجب نفقة الأبوين وسكنهما والكسوة إذا كانا فقيرين على ولدهما، ولا يجوز له أن يدفع الزكاة لهما؛ لأن ذلك وقاية لماله ) كما تجد بعد ضغطك على الصورة القادمة مطويات بمناسبة هذه العشر المباركات أرجو نشرها واحتساب أجرها ![]() سارع بنشرها واحتسب أجرها تفضــــل هنــــــــا ![]() لا نريد إلا دعوة صادقة من قلب صادق في هذه العشر المباركات لعلها توافق ساعة إجابة فنسعد بهــا فـي الدارين أخوكم ومحبكم في الله طاب الخاطر 21 / 9 / 1426هـ [/align] |
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله كل خير ورفع قدرك يا اخي الكريم طاب الخاطر
موضوع يستحق القراءة اكثر من مره بارك الله بكم |
#3
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
يالله القبول والتوفيق ونسألك الإخلاص اللهم آمين في أمان الله |
#4
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله كل خير اخانا الكريم على طرحك الموفق
|
#5
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى .. وبعد قال تعالى ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ) وقال تعالى ( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقًِّ ) وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) رواه البخاري وقال عليه الصلاة والسلام ( وجعلت قرة عيني في الصلاة ) صححه الألباني ( إذا قام أحدكم يصلي ، فإنه يناجي ربه ) رواه البخاري أخواني من منطلق هذه الآيات وهذه الأحاديث نريد أن نضع أكثر من ذكر واحد لِكُل ركن في الصلاة .. مع صفته .. وأتمنى أننا نحفظ هذه الأذكار كي نستشعر عظمة الله أثناء الصلاة والوقوف بين يدي الله عز وجل .. وقد بين فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فوائد تنويع الذكر في الصلاة وهي : الفائدة الأولــــى: الإتيان بالسنة على جميع وجوهها. الفائدة الثانية : حفظ السنة، لأنك لو أهملت إحدى الصفتين ( وأهملها غيرك ) نُسيت ولم تحفظ. الفائدة الثالثة : ألا يكون فعل الإنسان لهذه السنة على سبيل العادة، لأن كثيراً من الناس إذا أخذ بسنة واحدة صار يفعلها على سبيل العادة ولا يستحضرها، ولكن إذا كان يعودّ نفسه أن يقول هذا مرة وهذا مرة صار متنبهاً للسنة. الدرس الأول : صفة تكبيرة الإحرام والاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام نرى الكثير الكثير لا يهتم بتكبيرة الإحرام وقد ورد في فضلها " من صلى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كُتِبْتَ له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق" رجح الترمذي وقفه على أنس – رضي الله عنه- وقد حسنه مرفوعاً بعض المحدثين وحسنه الألباني رحمه الله تعالى صفة تكبيرة الإحرام وما بعدها ![]() ![]() عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال (( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم افتتح التكبير في الصلاة فرفع يديه حين يكبر حتى يجعلهما حذو منكبيه، وإذا كبر للركوع فعل مثله، وإذا قال سمع الله لمن حمده فعل مثله وقال.. ربنا ولك الحمد، ولا يفعل ذلك حين يسجد ولا حين يرفع رأسه من السجود )) رواه البخاري وقال ابن عثيمين ثم تخفض رأسك فلا ترفعه إلى السماء لأن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة " رواه البخاري ولهذا ذهب من ذهب من أهل العلم إلى تحريم رفع المصلي بصره إلى السماء فتخفض بصرك وتطأطيء رأسك لكن كما قال العلماء : لا يضع ذقنه على صدره ـ أي لا يخفضه كثيراً ـ حتى يقع الذقن وهو مجمع اللحيين على الصدر بل يخفضه مع فاصل يسير عن صدره .. وينظر إلى موضع سجوده ما يقوله العبد في الاستفتاح (( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني ن خطاياي بالماء والثلج والبرد)) متفق عليه (( سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك وتعالى جدك ، ولا إله غيرك )) رواه أبو داود وهو حسن. من المخالفات قول ( ولا معبود بحق سواك ) لأنه لا أصل لها ولم ترد تجد في هذه الورقة الوورد مسائل وتنبيهات وفتاوى مختصرة خاصة بتكبيرة الإحرام وهي منسقة وجاهزة للطباعة ============================= ![]() ============================= أضغط على الصورة أو تفضل هنـــــــــا ============================= مسألة : هل يجمع بين أنواع الاستفتاح ؟ الجواب : لا يجمع بينها ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أجاب أبا هريرة حين ســأله بأنه يقول: اللَّهُمَّ باعِدْ بيني وبين خطاياي .. إلخ . ولم يذكر « سبحانك اللَّهُمَّ وبحمدِك » فدلَّ على أنه لا يجمع بينها. ابن عثيمين رحمه الله اللهم اجعلنا متبعين ولا تجعلنا مبتدعين واجعلنا من المحافظين على التبكير وارزقنا الخشوع اللهم آمين والحمد لله رب العالمين أخوكم ومحبكم في الله طاب الخاطر 12 / 2 / 1426هـ ![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() مشكور اخى على الموضوع اللى اكثر من رائع
__________________
![]() هيا بنا نتوب جميعااا اذكار المسلم ![]() .. انتظري يا عقارب الساعة لا تمري بسرعة اصمدي ودعينى اودع ذكرياتي الجميلة واحمل بيدى تلك الحقيبة ![]() |
#7
|
|||
|
|||
![]() جزاك الله خيرا وزادك الله من فضلة
مشكور اخي العزيز |
#8
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخي الكريم
|
#9
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل ( وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ ) والصلاة والسلام على خير المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ,, وبعد استكمالاً لما بدأن به سابقاً بوضع درس أسبوعي لتنويع الذكر في الصلاة لكل ركن الدرس الثاني : صفة الركوع وما يُقال فيه ================================ ![]() ================================ أضغط على الصورة أو تفضل هنـــــــــا ================================ صفة الركوع يرفع يديه مكبراً ليركع ويضع اليدين على الركبتين، مفرجتي الأصابع، ويجافي عضديه عن جانبيه، ويسوي ظهره برأسه فلا يقوسه، قالت عائشة رضي الله عنها :" كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ركع لم يشخص رأسه ولم يصوبه ولكن بين ذلك" مسلم. ![]() ![]() ما يُقال في الركوع ( سبحان ربي العظيم يكررها ثلاث مرات) أخرجه مسلم. ويقول أيضاً : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لّي ) رواه الشيخان. ويقول أيضاً : ( سبوح قدوس رب الملائكة والروح ) رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي. ( سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ) رواه أبو داود وهو حسن فتارة يقول هذا وتارة أخرى يغير لعل القلب يعي ما يقوله اللسان ================================ حالة المأموم مع الإمام الحالة الأولى : أن يتيقن أنه وصل إلى الركوع قبل أن ينهض الإمام منه فيكون حينئذ مدركاً للركعة وتسقط عنه الفاتحة الحالة الثانية: أن يتيقن أن الإمام رفع قبل أن يصل هو إلى الركوع وحينئذ تكون الركعة قد فاتتهُ ويلزمه قضاؤها الحالة الثالثة : أن يتردد ويشك هل أدرك الإمام في ركوعه أو أن الإمام رفع قبل أن يدركه في الركوع وفي هذه الحال يبني على غالب ظنه في حال الشك : يكون الإنسان متردداً في إدراك الإمام راكعاً بدون ترجيح ففي هذه الحال يبني على المتيقن وهو عدم الإدراك لأنه الأصل وتكون هذه الركعة قد فاتته( ابن عثيمين رحمه الله تعالى ) ================================ مخالفات من المخالفات التي يتساهل الناس فيها هو الركض لإدراك الركعة مخالفاً بذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال ( إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة , فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) متفق عليه احتساب الركعة أثناء قيام الإمام ودخول المأموم معه . قراءة القرآن في الركوع ( ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً ) رواه مسلم انتظار الإمام حتى القيام إذا فاتت المأموم الركعة . الانحناء أكثر من المأمور به والوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم . ![]() ![]() اللهم لا تجعنا ممن قلت فيهم ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ ) واجعلنا ممن أطاع واستجاب لقولك ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) ... اللهم آمين هذا والله تعالى أعلم وأجل وله الحمد من قبل ومن بعد وصلى الله وسلم على نبينا محمد أخوكم ومحبكم في الله طاب الخاطر 12 / 2 / 1427هـ ![]() 33 سببا للخشوع في الصلاة محمد صالح المنجد حفظه الله تفضل هنــــــا وجعلت قرة عيني في الصلاة أحمد بن محمد الحواش حفظه الله تفضل هنـــــــــا |
#10
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخي الكريم طاب الخاطر
وجعل مشاركاتك القيمة في ميزان اعمالك |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الجمع والقصر .. ( في الحضر والسفر والمطر ) ..فوائد وأحكام.. مطويه جاهزة للطباعة ..!! | طاب الخاطر | الملتقى الاسلامي العام | 2 | 13-06-2009 07:27 PM |
ورقة وورد عن ( زكاة الفطر ) و ( بعض سنن وأحكام العيد ) جاهزة للطباعة ..!! | طاب الخاطر | الملتقى الاسلامي العام | 2 | 15-03-2007 01:19 AM |
جاهزة للطباعة ..( ورقة وورد منسقة )..( فضل عشر ذي الحجة ).. !! | طاب الخاطر | الملتقى الاسلامي العام | 1 | 19-12-2006 07:38 PM |
درس مختصر .. في ..( الزكاة ).. جاهز للتحميل .. وزكاة الأسهم ..( صورة ) ..!! | طاب الخاطر | الملتقى الاسلامي العام | 1 | 06-10-2006 11:23 PM |
خاص ( درس مختصر في زكاة الأسهم ) على ورقة وورد ( للمضاربين والمستثمرين )..!! | طاب الخاطر | الملتقى الاسلامي العام | 1 | 29-10-2005 09:48 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |