التعليم المقلوب: أين ومتى طبق؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حلية المؤمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          دعاء العبادة ودعاء المسألة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الشك في الطهارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          حكم التشاؤم بشهر صفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          المرأة والأسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 116 - عددالزوار : 60094 )           »          تحت العشرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 117 - عددالزوار : 57495 )           »          وأنا أبكي من الفرح ! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          من جهود علماء الكويت في ترسيخ عقيدة السلف الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 261 )           »          أمسك عليك لسانك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          باختصار – حاجاتنا إلى النضج الدعوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-10-2021, 04:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,685
الدولة : Egypt
افتراضي التعليم المقلوب: أين ومتى طبق؟

التعليم المقلوب: أين ومتى طبق؟


عباس سبتي


مقدمة:
لقد جاءت فكرة التعليم المقلوب أو المعكوس بعد الاطلاع على كتاب صدر حديثاً في الغرب واسمه "التعلم المقلوب: بوابة لمشاركة الطلبة" لـِ"جوناتان بيرجمان وآرون سامز"، وقد قام مكتب التربية العربي لدول الخليج بترجمة الكتاب عام 1435هج /2014م، وجاء الكتاب في (14) فصلاً تضم: نموذج التعلم المقلوب، ومفاهيم مغلوطة ومحتوى وحب الاستطلاع وتوجه إلى تعلم أكثر عمقاً وأوسعاً أفقاً ذلك التعلم الذي يتمركز حول المتعلم وكيف يصبح المعلم مربياً عصرياً والتقرب إلى الطلبة وتنمية الإبداع بتطور التعلم المقلوب والتجارب التربوية الجميلة.

فكرة التعلم المقلوب فكرة قديمة لكنها فرض نفسه بشكل موسع مع تطور أدوات التكنولوجيا ولكن اختلف الباحثون بشان مسميات التعلم المعكوس مثل التعلم المقلوب أو الفصل المقلوب ومنهم من طالب تطبيقه في التعليم الجامعي ومنهم من طالب بتطبيقه في المراحل التعليمية الثلاث وبعضهم اعتبر هذا التعليم مجرد بدعة لكنه سوف تطبق لا محالة.

تعريف التعلم المقلوب:
الوصف الأكثر استخداماً للفصل المقلوب هو البيئة التعليمية حيث تنجز الأنشطة خارج الفصل مثل الواجبات المنزلية والآن تنجز داخل الفصل أثناء الحصة وتنجز الأنشطة من قبل الطلبة حسب الوقت المقرر لها، وفي معظم التعاريف لهذا التعلم يتم التركيز على مشاهدة الطلبة أشرطة ومقاطع الفيديو قبل الدرس وعندما يدخلون الفصل يقومون بإنجاز الأعمال أو الأنشطة مع المعلم ومع الزملاء

وربما تصبح فكرة التعلم المقلوب أكثر دراية وشهرة إلا أن هذا المعنى أكثر من مشاهدة الفيديو والمحاضرة لأن محاضرة ومشاهدة الفيديو هي تبقى محاضرة لذا أهم الأهداف لهذا التعليم هو تجاوز المحاضرة باعتبارها الوسيلة الأساسية لنقل المعلومات وبناء وقت الحصة والمحاضرة المطورة يمكن أن تكون فعالة ولكن المربين يعتمدون عليها بشكل كبير مع استبعاد أساليب التعلم لذا يجعل التعلم المقلوب المعلمين يطبقون طرقاً جديدة وبالتالي إضافة أسلوب جديد يتطلب التخلي عن الأسلوب القديم وبالتالي يتطلب هذا التعلم أن يتخلى المعلم عن أسلوب المحاضرة مع التركيز على الأساليب الأخرى لتعزيز التعلم بإدخال أساليب التعلم الفعالة تجعل الطلبة في مركز عملية التعليم.

هناك طرق أخرى لتحديد مفهوم التعلم المقلوب ويمكن وصفها أنها الانتقال من بيئة التعلم المتمحور حول المعلم إلى بيئة التعلم المتمحور حول المتعلم، ويمكن تعريف هذا التعلم أنه تحول من إستراتجية التعلم الفردي إلى إستراتيجية التعلم التعاوني، وعلى الرغم من تقلب الفصل الذي يستخدم الأنشطة الفردية مثل اختبارات قصيرة أو ألغاز أو أوراق عمل أو الحث على الكتابة التأملية والتكليف بحل المشكلات، والأهم شيء هو إنجاز هذه الأنشطة أثناء الحصة الدراسية .

هذا التقليب " Flipping " قد يحتوي على استخدام أجهزة التكنولوجيا أو لا، وشرح كل من " Bergmann and Sams" 2012 بالقول: " تقليب الفصل هو تحول الطاقة والجهد من المعلم إلى المتعلم ومن ثم الاستفادة من الأدوات التعليمية لتعزيز بيئة التعلم "، وجدير بالذكر أن هذه الأدوات لا تقتصر على التكنولوجيا فقط وفي حين أشرطة الفيديو والأدوات التعليمية الأخرى تصبح فعالة في الفصل المقلوب ولكنها ليست مطلوبة، والأهم من ذلك هو التركيز على جهد الطالب.

يمنح تصنيف " بلوم، Bloom " الإطار للمقارنة بين المحاضرة التقليدية بالفصل والفصل المقلوب، إذ يركز التربويون على نتائج مستوى التعلم الأعلى أثناء الحصة ونتائج منخفضة خارج الفصل، وهذا يعني أن التقليب قد يكون بسيطاً كمشاهدة مقطع الفيديو قبل الحصة ثم دخول الفصل لتلقي المناقشات المعمقة المتعلقة بإصدار الحكم والتحليل والإبداع، وإذا اطلع الطلبة على المواد الأساسية قبل الحصة فاأهم يتهيأون أفضل لتطبيق المعلومات والمشاركة في المناقشات المعمقة مع زملائهم الطلبة والمعلم.

هناك طريقة أخرى للتفكير بالفصل المقلوب وهي التركيز على مشاركة الطلبة في عملية التعلم بالفصل، وتشير د. باربي، Barbi Honeycutt " إلى " التقليب، FLIP " إلى التركيز على المتعلمين من خلال مشاركتهم في عملية التعلم، وبعد كل ذلك تصبح الفصول المقلوبة عبارة عن بيئات التعلم المتمحورة حول المتعلم التي تدمج أساليب التعلم النشط أثناء حصة الدرس، وهذا يجعل الطلبة يقضون وقتهم بحل المشكلات والإبداع والنقد والتحليل والتركيب في الفصل مع زملائهم ومعلمهم، فالطلبة أكثر نشاطاً في البيئات المقلوبة مع إضافة مستوى جديد من التعقيد إلى الفصل الدراسي.

بغض النظر لتعريف أو نظام لاستخدام المعلم وتصميم الفصل المقلوب فأن النتيجة النهائية عبارة عن بيئة تعليمية ديناميكية، لتصبح الفصول المقلوبة تفاعلية في بعض الأحيان يصبح فيها فوضى " messy " لأن الطلبة يعملون معاً ويحلون المشكلات أفضل من جلوسهم سلبيين واستماعهم إلى المحاضرة، والفصول المقلوبة قد تصبح محفوفة بالمخاطرة، وقد يتخلى المعلم عن درجة السيطرة وحفظ النظام عندما يتحرك الطلبة وينشطون، وقد تعمل بعض استراتيجيات التقليب لكن بعض الآخر لا تعمل، وقد يستخدم المعلمون أي نموذج من التقليب لكن عليهم ان يعرفوا التحديات التي تواجههم في تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في فصولهم، على سبيل المثال البدء بخطة الدرس قد يساعد على تحديد الأدوات المناسبة والاستراتيجيات الأكثر فاعلية التي تساعد المعلمين المحافظة على نظام الفصل المقلوب وضمان تحقق نتائج التعلم.

ربما يكون أن أفضل الأماكن للمعلمين هو البدء بإعادة التفكير بدورهم في الفصل، مع التأكيد على إلقاء محاضرة قصيرة في بداية الحصة ولكن معظم وقت الحصة يخصص للتعلم النشط ن ولا يفكر المعلمون ببساطة بشان طريقة التدريس في شكل مختلف فأن عليهم فعل ذلك وأنهم يعلمون استخدام طرق جديدة وأدوات واستراتيجيات ونتيجة لذلك فان عملية تخطيط الدرس وعملية التقييم سوف تتغير أيضاً.


يتبع





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.46 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.34%)]