الزواج السري - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 27 - عددالزوار : 8862 )           »          البشعة وحكمها في الشريعة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1197 )           »          لا تقولوا على الله ما لا تعلمون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 21978 )           »          اصطحاب الأطفال إلى المساجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          صلة الرحم ليس لها فترة زمنية محددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الدعاء بالثبات والنصر للمستضعفين من المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الأسباب المعينة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          النهي عن الانتساب إلى شيخ أو حزب أ و جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-10-2021, 04:23 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,276
الدولة : Egypt
افتراضي الزواج السري

الزواج السري
الشيخ خالد بن عبدالمنعم الرفاعي

السؤال

الملخص:
امرأة عرض عليها رجل الزواج بشرط أن يتزوجَ طليقة أحد أقاربه زواجًا سريًّا، زاعمًا أنه زواج مسيار، وهي لا تدري هل توافق أو لا؟

التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة في الأربعين مِن عمري، عرَض عليَّ الزواجَ رجلٌ يكبرني بسنوات، وبشروط معيَّنة، مِن بينها: أن أتقبَّل زواجَه السِّرِّيَّ مِن طليقة أحد أقاربه، وألا أبوح بالأمر لأيِّ أحد كان؛ نظرًا لحساسية الأمر وسط العائلة، ولقربه مِن زوجها السابق، وأن أصادق زوجته حتى يُصبح التقاؤه بها سهلًا في بيته بعد الزواج!


يزعم هذا الرجل أن زواجه مِن هذه المرأة بهذه الكيفية زواج مسيار، والمسيار حلال، رغم أن الزواج لا يعلمه أحدٌ مِن أهلها!


مشكلتي أن العمر يجري بي سريعًا، وأنا أريد أن تكونَ لي أسرة وأطفال، في حين أني أشعر أن الرجل متعلِّق بهذه المرأة لدرجة الجنون، وهي أشدُّ تعلُّقًا به، رغم أنها تكبره بعشَرة أعوام، أفيدوني ماذا أفعل؟
وجزاكم الله خيرًا

الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:
فإن مِن العلم الضروريِّ عند الخاصَّة والعامَّة أيتها الأخت الكريمة: أن زواج السرِّ باطل شرعًا، كما أن جميع المسلمين يُدركون أن الزواج لا يكون صحيحًا حتى تُستكمَل شروطُ وأركانُ النكاح الشرعيِّ الصحيح، وتخلُّفُ أحد تلك الشروط أو الأركان يُبطِله، ويَجعَلُه محضَ زنًا، وإن سمَّاه الناسُ: زواجًا.


ومن تلك الأركان - سلَّمكِ الله -: الوَلِيُّ؛ فالمرأةُ مهما كانت كبيرةً، لا تملك أن تزوِّج نفسَها، وإن فعلتْ فالنكاحُ باطلٌ؛ لقول النبيِّ صلى الله عليه وسلم: ((لا نِكاح إلا بوليٍّ))؛ رواه أحمدُ وأبو داود، وقال تعالى: ﴿ وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ﴾ [البقرة: 232]، والخطاب في الآية الكريمة لأولياء المرأة.


والوليُّ: أبو الزوجة، ثم الجَدُّ وإن علا، ثم ابنُها، ثم ابنُه وإن سَفَلَ، ثم أخوها الشقيق، ثم الأخ لأبٍ، ثم أولادُهم وإن سَفَلوا، ثم العمُّ، فالأقربُ فالأقرب في الميراث من عَصَبة المرأة.


ومنها: الشهادةُ عليه، والمقصودُ شهادةُ العُدول من البشر، لا شهادةُ ربِّ العالمين سبحانه؛ لحديث عمرانَ بنِ حُصينٍ مرفوعًا: ((لا نكاحَ إلا بوليٍّ وشاهدَيْ عَدْلٍ))؛ رواه ابنُ حبَّانَ.


وقد ذكرتِ - رعاكِ الله - أن أحدًا من أهل تلك المرأة لن يَعلَم بزواجه منها، وهذا هو نكاح السرِّ الباطل.
إذا تقرَّر هذا - أيتها الأخت الكريمة - ظَهَرَ لك بجلاء أن الزواج بدون علم أهل المرأة باطلٌ؛ لتخلُّف ركن من أركان عقد النكاح، وهو الوليُّ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أيُّما امرأةٍ نُكحت بغير إِذْنِ وليِّها، فنكاحُها باطلٌ، فنكاحُها باطلٌ، فنكاحُها باطلٌ))؛ كما في "المستدرك"، و"صحيح ابن حبَّان"، وصحَّحه الذهبيُّ.


والغَرَض من تلك الوقفة ليس غريبًا عن جواب استشارتِك؛ بل هو مِن لُبِّها؛ حيث أردتُ أن أبيِّن لك أن من يجترئ على نكاح باطلٍ، لا يَصلُح الارتباطُ به مهما تقدَّم بك العُمُرُ، وسيأتيك ما قدَّره الله لكِ؛ فالزواج مقدَّر كالرِّزق، وله وقت محدَّدٌ لا يُتقدَّم ولا يُتأخَّر عنه، وقد صحَّ عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا خطَب إليكم مَن ترضَوْنَ دينه وخُلُقه فزوِّجوه، إلا تفعلوا تكنْ فتنةٌ في الأرض وفسادٌ عريض))؛ رواه الترمذيُّ وغيره.



غير أنه يُمكِنكِ أن تَنصحيه بما ذكرتُه لك، فقد يكون عنده شُبَهٌ، ويظنُّ أن ما يفعله مباحٌ، وبيِّني له أنه من الممكِن أن يُتمِّمَ الزواج بوليٍّ وشاهدَيْ عَدْلٍ، والصيغة وهي الإيجاب والقَبول، ثم يُخفي الزواج عن بقيَّة الأهل، وعن زوجها السابق، فيَبتعِد عن زواج السِّرِّ الباطل، وهذا هو زواج المسيار الحلال، وأما غيره، فهو باطل بلا شكٍّ، وبتلك الطريقة يكون قد حقَّق ما يريده، ولم يخالف شرع الله تعالى، فمَن يَسْعَ بالأسباب التي يسَّرها الله وأباحها، يُوفِّقْهُ الله؛ كما قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ﴾ [الطلاق: 2].
أسأل الله أن يقدِّر لك الخير حيث كان، وأن يُلهمَك رشدك


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.85 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.13 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.73%)]