مسؤولية الإدراك - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 141314 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-09-2021, 03:02 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,204
الدولة : Egypt
افتراضي مسؤولية الإدراك

مسؤولية الإدراك



بين رفاهية نوافذ التعلم ومسؤولية تحصيل العلم
مسؤولية الإدراك

وسط عالم أصبح زاخرا بأشكال من سبل التعلم ونوافذ المعرفة مما يربو على الحصر وأبواب مفتحة لكل طارق تفيض بكنوز شتى لأنواع العلوم والفنون المتخصص منها وغير المتخصص أبرزها ما يتعلق بموضوعات التغيير واكتساب العادات ووضع الأهداف وتنظيم الأوقات وغير ذلك مما أصبح متاحا للجميع بلا استثناء فلا يكاد يخلو أحد من التعرض لبعض تلك السبل وقنوات المعرفة...ولكن
تبقى هناك فجوة ما تصنع خللا وقصورا بين أسباب منطقية لتحقيق خطوات ومعان بعينها لمن ينهل من ذاك المعين وبين واقع مشاهد معاش من حيرة أو تخبط أو ضعف في الالتزام والتطبيق لما اعتقد الإنسان أهميته ونوى التزامه.
تلك الفجوة بين العلم والتطبيق، بين الحماسة والفتور، بين التبني والتخلي، بين التصديق والتواني، كل تلك المظاهر تنشأ في الأصل من كثير من المرتكزات تتعلق أكثر ما تتعلق بالمتلقي نفسه فلأي نشاط معرفي أو خبرة تعليمية يخوضها المرء العديد من المظاهر التي هي من الأهمية بمكان لأن يلتفت المرء إليها ويحدد مكانته منها...من هذه المرتكزات:
اولا: جدية المتلقي، صارت تلك النوافذ المعرفية مجرد نزهة فكرية ورفاهية ذهنية يرضي المرء فيها ضميره بمجرد الحضور ونية التبني ولعله يضع بعض الخطط والجداول التي ما إن يلبث في البدء بأداء أولها حتى تفتر العزيمة وتتلاشى الحماسة ولعله يصحب ذلك نية جديدة بالشروع في إنشاء غيرها وهكذا دواليك.
ثانيا: التعاطي مع هذه الأمور من خطط التغيير ونوايا الإنجاز وخطواته بشكل ظاهري سطحي يراها المرء أسبابا ومعينات تتعامل مع كل ما يحيط بعملية التغيير أو الإنجاز تلك إلا شيئا واحدا ألا وهو نفسه التي بين جنبيه فلا يقف معها ولا يلتفت بصدق إلى آفاتها أو احتياجاتها،
ولا إصلاح إلا من الجذور أما أن تظل تتعهد بالسقاية والرعاية ما لا يمتد بجذوره في تربة نقية صالحة فأنى له الإنبات والثمر؟!
ثالثا: القصور في إعمال الفكر ومشهد التأمل واستنباط المعنى شديد الخصوصية بالمرء نفسه مما تلقاه من علم ومعرفه( كيف أحيا بما تعلمت؟) فالتفاعل بين الناحية المعرفية وبين الإدراك الذاتي لها ثم السلوك العملي المترتب على تلك العملية المعرفية هو أمر حتمي بدونه لا يزيد العلم النظري صاحبه كثير فائدة.
رابعا: المسؤولية..ملمح خطير لو أدركه المرء حق الإدراك لأقض مضجعه ولأرقه يومه وليلته..وعي المرء بأن ما من كلمة تطرق سمعه إلا وهي رسالة قد وصلته وأمانة قد حملها شاء ذلك أم لم يشأ قد مرت على عقله وتلامست مع دواخله وقيمه ونواياه واستحالت بالضرورة خواطر وأفكارا فماذا هو فاعل حيال تلك المسؤولية؟ هنا ربط بالغ الأهمية بالأمر الإلهي بالتفكر ومراقبة الأفكار والخواطر التي برسوخها وتثبيتها تستحيل بدورها أقوالا وأفعالا تسير حركة المرء على الأرض وتصوغ تفاعلاته مع الأقدار وتقود سعيه للتغيير
شتان بين تلقي المعرفة بالأمر وبأهمية تطبيقه وطيب أثره وتوافر سبل تفعيله وبين الاعتقاد الراسخ بالحاجة إليه والإخلاص التام والاستعانة الحقة بمسبب الأسباب الموصلة إليه على الحقيقة

{ اصبروا وصابروا ورابطوا}
مروة محمد عطالله الشربيني



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.81 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.14 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.56%)]