|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() تدريس الجغرافيا وفق بيداغوجيا المعايير د. مولاي المصطفى البرجاوي في ظلِّ التحدِّيات التي فرضَتها الثورةُ العلميَّة والتكنولوجيَّة، وفي ظلِّ عالَم يتوخَّى تحقيق الجودَة في شتَّى مناحي الحياة - برزَت إلى السطح التربويِّ ما بات يصطلح عليه: المعايير (Standards) أو بيداغوجيا المعايير. بدأَت بعضُ الدول تطبِّق بيداغوجيا المعايير، كمرحلة مكمِّلة لبيداغوجيا الكفايات؛ إذ تَعتمد على الرَّبط بين المجالات الجغرافيَّة الكبرى، والمعايير التي يَجب التحكُّم فيها. ومن بين البلدان التي طبَّقَت هذه المقاربة، البلدان الإنجلوساكسونية (الولايات المتحدة الأمريكية، أستراليا، البحرين، مصر.). ويمكن أن نَقترح مثالاً لهذه المعايير الوطنيَّة المعتمَدَة في الولايات المتحدة، كما هو مبيَّن في الجدول أسفله: جدول يبين المجالات الجغرافيَّة والمعايير المتصلة بها: [1] المجال الجغرافي المعايير والأسئلة ذات الصلة 1- فهم العالم من منظور مكاني The World in Spatial Terms 1-1- كيف يمكن استعمال الخرائط والتمثيلات الجغرافيَّة الأخرى والأدوات وتكنولوجيا الإعلام والاتصال لاكتساب ومعالجة وإيصال المعلومات ذات البعد المكاني؟ 1-2- كيف يمكن استعمال الخرائط الذهنيَّة لتنظيم المعلومات حول السكان والأماكن والبيئة من منظور جغرافي؟ 1-3- كيف يتم تحليل التنظيمات المجالية للسكان والأماكن والبيئة على الأرض؟ 2- الأماكن والمناطق Places and Regions 2-1- ما هي الخصائص الطبيعيَّة والبشرية للمناطق؟ 2-2- كيف يُحدث السكان المناطق للتغلُّب على تعقيدات الأرض؟ 2-3- كيف تؤثِّر الثقافة والتجارب على تصوُّرات السكَّان للأماكن والمناطق (جغرافية التمثلات)؟ 3- النظم الطبيعية (الفيزيائية) Physical Systems 3-1- العمليات الطبيعية التي تتحكَّم في تشكيل الأنماط التُّرابيَّة أو الوحدات الترابية. 3-2- خصائص التوزيع المكاني للأنظمة البيئيَّة على مساحة الأرض. 4- النظم البشرية Human Systems 4-1- خصائص توزيعات وتعقُّد الفسيفساء الثقافي على الأرض. 4-2- أشكال وشبكات التبادل والترابط الاقتصادي على الأرض (الفلاحة، الصناعة، التجارة...). 4-3- عمليات وأشكال ووظائف المستوطنات البشرية (التهيئة الحضرية الريفية، العمران...). 4-4- كيف تؤثر عملية التعاون والنِّزاع بين البشر على التقسيم وعلى التحكُّم في الأرض (الجغرافية السياسية)؟ 5- البيئة والمجتمع Environment and Society 5-1- كيف يُسهِم النشاط البشري في تعديل البيئة الطبيعية؟ 5-2- كيف تؤثِّر الأنظمة الطبيعيَّة على الأنظمة البشرية؟ 5-3- التغيرات التي تَحصل في معنى واستعمال وتوزيع وأهمية الموارد الطبيعية. 6- استعمالات الجغرافيا The Uses of Geography 6-1- كيف يتم تَطبيق الجغرافيا في تفسير الماضي من منظور مكاني (المناخ...)؟ 6-2- كيف يمكن تطبيق الجغرافيا لتفسير الحاضر والتخطيط للمستقبل من منظر مجالي/ مكاني؟ كما يتمُّ تقسيم المعايير إلى ثلاثة مجالات عامَّة؛ وهي المجال المعرفي (المعلومات)، والمجال الوجداني (الاتجاهات)، والمجال الحس حركي (المهارات): 1- المجال المعرفي (الإدراكي والعقلي)، ويهتم: بالحقائق، والمفاهيم، والمصطلحات. 2- المجال الوجداني، ويرتبط: بالميول، والاتجاهات، والقِيَم. 3- المجال المهاري (النفس حركي)، ويهتم: بالمهارات العقليَّة والحركية. وللتقويم نتبع الشبكة التقويميَّة التالية في المجال البيئي: المعيار ومجالاته سلامة المعيار من الناحية العلمية أهمية المعيار في منهاج الجغرافيا سليم غير سليم مهم غير مهم في المجال المعرفي: - يعرف مفهوم البيئة. - يعدد عناصر المنظومة البيئية... في المجال الوجداني: - تكوين متعلِّم متشبع بالقِيَم البيئية الإيجابية. - يشجع فكرة الانخراط في الأندية التربوية البيئية. - يقدر العلم وجهود العلماء في المحافظة على البيئة لتحقيق التنمية المستدامة... في المجال المهاري: - يقوم بالأعمال التي فيها حماية للبيئة المدرسية والبيئة المحيطة بها. - القيام بأنشطة مدرسية بيئية (التشجير، حملة نظافة...). وخلاصة القول: يمكن اعتبار بيداغوجيا المعايير في حَقل الجغرافيا - المنطلق لتجاوز الطَّرح الميكانيكي للتدريس بالأهداف ولتجاوز - أيضًا - الخَلل الذي خَلفه التدريس بالكِفايات، لجعل تدريس الجغرافيا مادَّة دراسيَّة علميَّة دقيقة. [1] -National Geography Standards Index education.nationalgeographic الموقع بتاريخ (12 /10 /2012).
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |