|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() المعلم صاحب رسالة بدر بن جزاع بن نايف النماصي المعلم هو القدوة والمربي، لذلك فهو يبذل الجهد والنشاط في: • الإعداد للدرس. • واختيار الطرق المناسبة للعرض. • وتعرُّفه على سمات الطلاب. • وتعامله الجيد مع الفروق الفردية بين المتعلمين. كل ما سبق يحتاج من المعلم أن يبذل أقصى ما لديه من جهد وطاقة في تعليم التلاميذ؛ جاء في إعلان مكتب التربية العربي لدول الخليج: "المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها، ويؤمن بأهميتها، ولا يضن على أدائها بغال ولا رخيص، ويستصغر كل عقبة دون بلوغ غايته من أداء رسالته"[1]. وقد كان بذل الجهد في تعليم التلاميذ واحترامهم وتوقيرهم وإجلالهم منهجًا ثابتًا لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم؛ قال ابن مفلح - رحمه الله -: "وقال عمرو بن العاص لحلقة قد جلسوا إلى جانب الكعبة، فلما قضى طوافه جلس إليهم، وقد نحَّوُا الفتيان عن مجلسهم، فقال: لا تفعلوا؛ أوسعوا لهم، وأدنوهم، وألهموهم؛ فإنهم اليوم صِغار قوم يوشك أن يكونوا كبارَ قوم آخرين، قد كنا صِغار قوم أصبحنا كبارَ آخرين"، ثم أيد ابن مفلح هذا المنهج الأصيل في التربية الإسلامية، الذي يقوم على بذل الجهد للمتعلم وتوقيره وإجلاله، فقال بعد قصة عمرو بن العاص: "وهذا صحيح لا شك فيه"، ثم ذكر السبب في هذا البذل والعطاء والتوقير للمتعلم فقال: "والعلم في الصغر أثبتُ، فينبغي الاعتناء بصغار الطلبة، لا سيما الأذكياء المتيقظين الحريصين على أخذ العلم، فلا ينبغي أن يُجعَل على ذلك صغرهم أو فقرهم وضعفهم مانعًا من مراعاتهم، والاعتناء بهم"[2]. [1] مكتب التربية العربي لدول الخليج. إعلان مكتب التربية العربي لدول الخليج لأخلاق مِهْنة التعليم. مكتب التربية العربي لدول الخليج. الرياض. 1405هـ. ص 13. [2] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج1. ص295.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |