مجمع اللغة العربية المدرسي رؤية مستقبلية لتعزيز اللغة العربية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 924 - عددالزوار : 120612 )           »          قواعد مهمة في التعامل مع العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مكارم الأخلاق على ضوء الكتاب والسنة الصحيحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          من سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تخريج حديث: أو قد فعلوها، استقبلوا بمقعدتي القبلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          من أسباب المغفرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (القوي، المتين) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          {إن ينصركم الله فلا غالب لكم} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مسألة تلبّس الجانّ بالإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          من مائدة الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2959 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 29-06-2021, 01:30 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,369
الدولة : Egypt
افتراضي مجمع اللغة العربية المدرسي رؤية مستقبلية لتعزيز اللغة العربية

مجمع اللغة العربية المدرسي رؤية مستقبلية لتعزيز اللغة العربية
أ. د. كمال أحمد غنيم







دأبت المجامع اللغوية على الاهتمام المخملي باللغة العربية، وفكرة تعزيز اللغة العربية تواكب المسار الشعبي والجماهيري في تمكين اللغة العربية، وغرس الاهتمام بها، والاعتزاز بمقَدَّرَاتها، ومن هنا نضع التصور التالي في مسيرة لجنة تعزيز اللغة العربية اعتمادًا على البساطة في الوصول لعقول الصغار والكبار والبسطاء وعامة الناس، بعيدًا عن التعقيد والرسميات، وأُتْبِعَتْ هذه الخطوطُ العريضة بتصوُّرٍ لعمل المجمع المدرسي الذي يتسلل إلى الأطفال في مُقتَبَل حياتهم؛ ليسهم في احترام العربية، ووضعها في مكانها الطبيعي من الاحترام والتوظيف:
تشكيل "مجمع اللغة العربية الفلسطيني المدرسي" في المدارس.

مراقبة أسماء المحالِّ التجارية، والمنشآت المختلفة، واللافتات المختلفة، ورصد الأخطاء فيها.

محاولة اقتراح أسماء المحالِّ التجارية بالعربية بدلاً من الأسماء الأجنبية.

كتابة رسائل الشكر للمحلات والمؤسسات التي اعتمدت الاسم العربي لا الأجنبي.

رصد المصطلحات غير العربية الدارجة بين الناس، ووضع مقترحات لتسميتها.

رصد الأجهزة والمصطلحات العلمية الجديدة قبل انتشارها بين الناس، ووضع مقترحات لتسميتها.

عقْدُ دورات في آليات الاصطلاح، ومنح الأسماء للمسميات الجديدة والمسميات الأجنبية.

رصد الأخطاء اللغوية الواردة في وسائل الإعلام، والعمل على تصحيحها، ومكاتبة أصحابها إلكترونيًّا وورقيًّا.

إنشاء قاعدة بيانات لحصر المخالفات، ومعالجتها في الوقت المناسب.

إقامة دورات تدريبية، وتأهيل العاملين في المؤسسات الحكومية في مجالات اللغة العربية الفصحى واستخداماتها الصحيحة.

عقد مسابقات تمكين اللغة العربية (المتحدثون بالفصحى دون أخطاء).

محاضرة حول أساليب تدريس القصة للأطفال.

دورة إثراء في اللُّغة العربيَّة تشمل دروسًا في الكتابة الإبداعيَّة، وقراءاتٍ في الشعر القديم والحديث، ودروسًا في النحو والبلاغة.

اكتشاف المواهب الأدبيَّة المتعلِّقة باللغة شعرًا ونثرًا:
أ- الخطابة والتَّحدُّث بالفصحى.
ب- إنشاء الشِّعر وإلقاؤه.
ج- المجلات الأدبيّة.
د- الإذاعة المدرسية.
هـ- كتابة الرسائل والمقالات والبحوث الأدبيَّة.
و- القراءة والمطالعة.
ي- الخطُّ العربيُّ.

مجمع اللغة العربية الفلسطيني

مشروع المجمع المدرسي


بناء على قرار وزير التربية والتعليم العالي رقم (19) لسنة 2013 بشأن نظام مجمع اللغة العربية الفلسطيني، وبناء على قرار مجمع اللغة العربية الفلسطيني، تم اعتماد مجمع اللغة العربية الفلسطيني المدرسي وَفْق النظام الآتي:
مادة 1:
يسمى هذا النظام (نظام مجمع اللغة العربية الفلسطيني المدرسي).

مادة 2:
1- يتم تشكيل مجمع لغة عربية فلسطيني مدرسي مركزي على مستوى المديريات، يتكون من رئيس لجنة تعزيز اللغة العربية في مجمع اللغة العربية الفلسطيني بغزة ومشرفي اللغة العربية المختارين في المديريات.

2- ينبثق عن مجمع اللغة العربية الفلسطيني المدرسي المركزي هيئةُ مجمعٍ فرعيةٌ في كل محافظة من المحافظات تتكون من أحد مشرفي اللغة العربية في المحافظة، ومدرس لغة عربية من كل مدرسة ثانوية وإعدادية في المحافظة؛ حيث يُنتدب المدرس لرئاسة لجنة المجمع المدرسي المكونة من تلاميذ نابهين.

مادة 3:
أهداف المجمع:
1- الحفاظ على سلامة اللغة العربية.

2- نشر مصطلحات العلوم والآداب والفنون.

3- تشجيع الاهتمام بالتراث العربي والإسلامي في اللغة والعلوم والآداب والفنون.

4- تشجيع استخدام العربية الفصحى، والحد من استخدام العامية.

5- تشجيع البحث العلمي في علوم اللغة العربية.

6- تعزيز مكانة اللغة العربية في النفوس، وتشجيع التخصص فيها.

مادة 4:
مهام المجمع المدرسي:
1- رصد الأخطاء في أسماء المحالِّ التجارية، والمنشآت المختلفة واللافتات، وتصويبها.

2- اقتراح أسماء المحالِّ التجارية بالعربية بدلاً من الأسماء الأجنبية.

3- كتابة رسائل الشكر للمحلات والمؤسسات التي اعتمدت الاسم العربي لا الأجنبي.

4- رصد الأخطاء اللغوية الواردة في وسائل الإعلام والعمل على تصحيحها، ومكاتبة أصحابها إلكترونيًّا وورقيًّا ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

5- عقد دورات في آليات الاصطلاح، ومنح الأسماء للمسميات الجديدة والمسميات الأجنبية.

6- إنشاء قاعدة بيانات لحصر المصطلحات الأجنبية ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي مع المعالجة.

7- عقد مسابقات تمكين اللغة العربية (المتحدثون بالفصحى دون أخطاء).

8- رصد المصطلحات الأجنبية الدارجة بين الناس، ونشر المصطلحات العربية البديلة، ووضع مقترحات لتسميتها.

9- نشر الأسماء العربية للأجهزة والمصطلحات العلمية الجديدة، ووضع مقترحات لتسميتها.

10- كتابة مقالات لُغوية مختصة، وأبحاث ومراجعات.

مادة 5:
يجتمع مجلس إدارة المجمع المدرسي مرة كل أسبوعين، أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك، ويكون الاجتماع قانونيًّا إذا حضره (50% + 1) من أعضائه، من بينهم الرئيس أو نائبه، ويصدر قراراته بالأغلبية، وإذا تساوت الأصوات رَجَحَ الجانب الذي فيه الرئيس.

مادة 6:
1- يبدأ العام المالي للمجمع المدرسي في بداية العام الدراسي، وينتهي بانتهاء الإجازة الصيفية.

2- تتألف واردات المجمع من:
أ‌- المبالغ التي يخصصها المجمع الأم.
ب‌- المبالغ التي تخصصها المدرسة.
ت‌- الهبات والإعانات الداخلية والخارجية التي تَرِد للمجمع المدرسي.
ث‌- ريع المشاريع الاستثمارية التي يقوم بها المجمع المدرسي.

مادة 7:
1- يشكل المجمع المدرسي لجانًا تقوم بتحقيق أهدافه، ومن لجانه:
أ‌- لجنة المسابقات.
ب‌- لجنة المصطلحات.

ت‌- لجنة الدراسات والأبحاث والتقارير.
ث‌- لجنة العلاقات العامة.
ج‌- لجنة الموقع الإلكتروني والمطبوعات.

2- يقدم مجلس إدارة المجمع المدرسي موازنته السنوية للاعتماد، ومباشرة العمل من جهات الاختصاص.

3- يقدم مجلس إدارة المجمع المدرسي تقاريره للجهات المختصة.

مادة 8:
يشرف على تنفيذ هذا النظام لجنةُ تعزيزِ اللغة العربية في مجمع اللغة العربية الفلسطيني.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 72.58 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 70.87 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.37%)]