|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
قال تعالى (وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ) 39 مريم ماذا عن التعبير القرآني "إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ "لنزداد وضوحا وتوضيحا ما هو الأمر الذي قضي؟؟ أهو الموت إذ يؤتى به فيذبح ؟ أهو حساب النّاس فعلم أهل النّار مثواهم وعلم أهل الجنّة ثوابهم؟ أهو فناء الأرض والسماء؟؟ قال الرازي في مفاتيح الغيب (أما قوله تعالى: { إِذْ قُضِىَ ٱالأَمْرُ } ففيه وجوه : أحدها: إذ قضى الأمر ببيان الدلائل وشرح أمرالثواب والعقاب. وثانيها: إذ قضى الأمر يوم الحسرة بفناء الدنيا وزوال التكليف والأول أقرب لقوله: { وَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } فكأنه تعالى بين أنه ظهرت الحجج والبينات وهم في غفلة وهم لا يؤمنون. وثالثها: روي أنه سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله: قضى الأمر: " فقال حين يجاء بالموت في صورة كبش أملح فيذبح والفريقان ينظران فيزداد أهل الجنة فرحاً على فرح وأهل النار غماً على غم " واعلم أن الموت عرض فلا يجوز أن يصير جسماً حيوانياً بل المراد أنه لا موت ألبتة بعد ذلك ) ويوم الحسرة هو يوم القيامة والذي لا تكون فيه حسرة واحدة بل حسرات للكافرين والُمُنذرون هم كفار مكة ---وحالهم حال الغافلين --و"لا يؤمنون" أي مستمرون في كفرهم إلى يوم القيامة لأنّ الفعل المضارع يفيد الإستمرار وقد اختار الطبري معنى ل" قضي الأمر"-- هو ذبح الموت فقال (وقوله: { إذْ قُضِيَ الأمْرُ } يقول: إذ فُرِغ من الـحكم لأهل النار بـالـخـلود فـيها، ولأهل الـجنة بـمقام الأبد فـيها، بذبح الـموت) ولا مانع من حيث أساليب اللغة أن يقصد الطبري بالذبح معنى انتهاء تقدير الموت على البشر إذ في الجنّة أو في النّار يحيون حياة لا موت فيها---وصيغة البناء للمجهول فيها رهبة المجهول وعظمته لهذا قال " إذْ قُضِيَ الأمْرُ " ولم يقل وقضينا الأمر |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |