إذْ قُضِيَ الأمْرُ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1124 - عددالزوار : 129751 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 369962 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-04-2007, 03:41 PM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي إذْ قُضِيَ الأمْرُ

السلام عليكم

قال تعالى (وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ)
39 مريم
ماذا عن التعبير القرآني "إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ "لنزداد وضوحا وتوضيحا

ما هو الأمر الذي قضي؟؟

أهو الموت إذ يؤتى به فيذبح ؟

أهو حساب النّاس فعلم أهل النّار مثواهم وعلم أهل الجنّة ثوابهم؟

أهو فناء الأرض والسماء؟؟

قال الرازي في مفاتيح الغيب

(أما قوله تعالى: { إِذْ قُضِىَ ٱالأَمْرُ } ففيه وجوه

: أحدها: إذ قضى الأمر ببيان الدلائل وشرح أمرالثواب والعقاب.

وثانيها: إذ قضى الأمر يوم الحسرة بفناء الدنيا وزوال التكليف والأول أقرب لقوله: { وَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } فكأنه تعالى بين أنه ظهرت الحجج والبينات وهم في غفلة وهم لا يؤمنون.

وثالثها: روي أنه سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله: قضى الأمر: " فقال حين يجاء بالموت في صورة كبش أملح فيذبح والفريقان ينظران فيزداد أهل الجنة فرحاً على فرح وأهل النار غماً على غم " واعلم أن الموت عرض فلا يجوز أن يصير جسماً حيوانياً بل المراد أنه لا موت ألبتة بعد ذلك )

ويوم الحسرة هو يوم القيامة والذي لا تكون فيه حسرة واحدة بل حسرات للكافرين

والُمُنذرون هم كفار مكة ---وحالهم حال الغافلين --و"لا يؤمنون" أي مستمرون في كفرهم إلى يوم القيامة لأنّ الفعل المضارع يفيد الإستمرار

وقد اختار الطبري معنى ل" قضي الأمر"-- هو ذبح الموت فقال (وقوله: { إذْ قُضِيَ الأمْرُ } يقول: إذ فُرِغ من الـحكم لأهل النار بـالـخـلود فـيها، ولأهل الـجنة بـمقام الأبد فـيها، بذبح الـموت)
ولا مانع من حيث أساليب اللغة أن يقصد الطبري بالذبح معنى انتهاء تقدير الموت على البشر إذ في الجنّة أو في النّار يحيون حياة لا موت فيها---وصيغة البناء للمجهول فيها رهبة المجهول وعظمته لهذا قال " إذْ قُضِيَ الأمْرُ " ولم يقل وقضينا الأمر
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 72.78 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 71.08 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.33%)]