اختبارات ومقاييس الكشف عن الموهوبين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أطفالنا مستقبلنا فلنعاملهم برفق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          معالم على طريق طلب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مصابيح الأقلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 831 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 45 - عددالزوار : 11166 )           »          احذروا الدنيا فإنها قتالة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أعرابي في صلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 44 - عددالزوار : 10303 )           »          أربعة أخطار (أخرى) للسكوت على المنكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أربعة من أخطار عدم إنكار المنكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-06-2021, 01:11 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,005
الدولة : Egypt
افتراضي اختبارات ومقاييس الكشف عن الموهوبين

اختبارات ومقاييس الكشف عن الموهوبين


د. موسى نجيب موسى معوض







تتنوع برامج تعليم التفكير ومهاراته بحسب الاتجاهات النظرية والتجريبية التي تناولت موضوع التفكير ومهاراته، نورد ما يلي:
برامج العمليات المعرفية Cognitive Operations:
تركز هذه البرامج على العمليات أو المهارات المعرفية للتفكير؛ مثل المقارنة والتصنيف والاستنتاج، نظرًا لكونها أساسيةً في اكتساب المعرفة ومعالجة المعلومات، وتهدف هذه البرامج إلى تطوير العمليات المعرفية وتدعيمها، كطريقة يمكن من خلالها تطويرُ القدرة على التفكير.

ومن بين البرامج المعروفة التي تمثل اتجاه العمليات المعرفية برنامجُ "البناء العقلي لجيلفورد"، الذي طوَّرته الباحثة ميكر (Meeker, 1969)، وبرنامج "فيورستين التعليمي الإغنائي" (Feuerstein, 1980).

برامج العمليات فوق المعرفية ****cognitive Operations:
تركز هذه البرامج على التفكير كموضوع قائم بذاته، وعلى تعليم مهارات التفكير فوق المعرفية التي تسيطر على العمليات المعرفية وتديرها، ومن أهمها التخطيط والمراقبة والتقييم، وتهدف إلى تشجيع الطلبة على التفكير حول تفكيرهم Thinking about Thinking، والتعلم من الآخرين، وزيادة الوعي بعمليات التفكير الذاتية، ومن أبرز البرامج الممثلة لهذا الاتجاه برنامج "الفلسفة للأطفال" وبرنامج "المهارات فوق المعرفية".

برامج المعالجة اللغوية والرمزية Languaga and Symbolic Manipulation:
تركز هذه البرامج على الأنظمة اللُّغوية والرمزية؛ كوسائل للتفكير والتعبير عن نتاجات التفكير معًا، وتهدف إلى تنمية مهارات التفكير في الكتابة، والتحليل، والحجج المنطقية، وبرامج الحاسوب، وتُعنَى بصورة خاصة بنتاجات التفكير المعقدة كالكتابة الأدبية.

برامج التعلم بالاكتشاف Heuristic - Oriented Learning:
تؤكد هذه البرامج على أهمية تعليم أساليب وإستراتيجيات محدَّدة للتعامل مع المشكلات، وتهدف إلى تزويد الطلبة بعدَّة إستراتيجيات لحل المشكلات في المجالات المعرفية المختلفة، والتي يمكن تطبيقُها بعد توعية الطلبة بالشروط الخاصة الملائمة لكل مجال.

وتضم هذه الإستراتيجيات: التخطيط، إعادة بناء المشكلة، تمثيل المشكلة بالرموز أو الصور أو الرسم البياني، والبرهان على صحة الحل، ومن البرامج الممثلة لهذا الاتجاه برنامج "كورت لديبونو"، وبرنامج Covington et al, 1974) لطلبة المرحلة الابتدائية في مستوى الصفين الخامس والسادس.

برامج تعليم التفكير المنهجي Formal Thinking:
تتبنَّى هذه البرامج منحى "بياجيه" في التطور المعرفي، وتهدف إلى تزويد الطلبة بالخبرات والتدريبات التي تنقلهم من مرحلة العمليات المادية إلى مرحلة العمليات المجردة التي يبدأ فيها تطور التفكير المنطقي والعلمي، وتركز على الاستكشاف ومهارات التفكير والاستدلال، والتعرف على العلاقات ضمن محتوى المواد الدراسية التقليدية، وقد طورت برامج تمثل هذا الاتجاه لطلبة السنة الأولى في جامعة نبراسكا وبعض كليات المجتمع في ولاية "الينيو" بالولايات المتحدة.

ومن بين أشهر برامج تعليم التفكير ومهاراته نذكر ما يأتي:
الجدول رقم 1 - 1.
قائمة بأشهر البرامج التربوية التي طورت بهدف تعليم التفكير ومهاراته:
الحل الإبداعي للمشكلات لأوسبورن
Osborn's Creative Problem Solving
مهارات التفكير لتابا
Tabas Thinking Skills
البناء العقلي لجيلفورد
Guilford's Structure of Intellect (SOLI)
برنامج كورت لديبونو
de Bonos Congnitive Research Trust (CoRT)
برنامج التفاعل المعرفي الانفعالي لوليام
Williams Cognitive - Affective Interactive Program
برنامج الفلسفة للأطفال للبمان
Lipmans Philosophy for Children
برنامج فيورستين التعليمي الإغنائي
Feuersteins Instructional Enrichment Program


ولإعطاء صورة موجزة عن طبيعة برامج تعليم التفكير، نقدِّم نموذجًا لأحد أشهر البرامج المطبَّقة في كثير من دول العالم، وهو "برنامج ديبونو لتعليم التفكير".

برنامج ديبونو لتعليم التفكير (de Bono Thinking Program (CoRT:
ربما كان ديبونو من أبرز علماء التفكير الذين يدافعون بقوَّة عن منهجية تدريس مهارات التفكير أو أدواته بطريقة مباشرة، مستندًا في ذلك إلى نتائج الدراسات والتطبيقات التي أجريت على برنامجه في كثير من دول العالم في مجالات التربية والإدارة والصناعة.

أولاً: خصائص البرنامج:
يتميز برنامج ديبونو المعروف بـ CoRT المشتقة من اسم مؤسسته المَعْنِية بنشر وتطوير البرنامج Cognitive Research Trust بما يلي:
يمكن تطبيق البرنامج بصورة مستقلة عن محتوى المواد الدراسية، وهذا هو الاتجاه الذي يتخذه "ديبونو"، كما يمكن الاستفادة منه في إطار المواد الدراسية عن طريق اختبار مواقف ومشكلات دراسية من محتوى المنهاج.

يصلح البرنامج للاستخدام في مستويات الدراسة المختلفة، بَدْءًا من المرحلة الابتدائية أو الأساسية، مرورًا بالمرحلة الثانوية، وانتهاء بالمرحلة الجامعية.

البرنامج مصمَّم على شكل دروس أو وحدات مستقلة تخدم كل منها أهدافًا محددة؛ مما يسهل على المعلمين فهمها وتقديمها للطلبة بصورة متدرجة.

البرنامج متكامل من حيث وضوح أهدافه، وأساليب تعليمه، والمواد التعليمية اللازمة، والدروس النموذجية التي يشتمل عليها.

يتضمن البرنامج كثيرًا من الأمثلة المشتقة من الحياة العملية، والتي تحقق شرط الإثارة والاهتمام لدى الطلبة.

يتوافر البرنامج في الأسواق؛ مما يسهل عملية الحصول عليه للراغبين في استخدامه.

بساطة تصميم البرنامج وسهولة تنفيذه إذا توافرت المواد الأصلية وتمت ترجمتها إلى اللغة العربية.

لا يحتاج كل درس من دروس البرنامج الستين أكثر من 45 دقيقة؛ مما يجعل أمر تطبيقه في الحصص الصفِّية سهلاً؛ لأن طول فترة الحصة عادة في معظم المدارس هو 45 دقيقة.

يتوافر عدد كافٍ من أدوات التقييم اللازمة لفحص مستوى التغير في تفكير الطلبة بعد تطبيق البرنامج.

يمكن استخدام البرنامج بغضِّ النظر عن مستويات الطلبة أو تصنيفاتهم حسب قدراتهم العقلية.

ثانيًا: وصف البرنامج ومكوناته:
يتكوَّن برنامج "كورت CoRT" من ست وحدات تعليمية، تعطي جوانب عديدة للتفكير، وتتألف كل وحدة من عشرة دروس، صُمِّمت بحيث يُعطى كلٌّ منها خلال حصة صفِّية تمتد إلى 35 دقيقة تقريبًا، وقد طبِّق البرنامج على طلبة تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 22 سنة.
يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 87.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 85.78 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.96%)]