شرح باب وجوب أمر أهله وأولاده بطاعة الله - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4957 - عددالزوار : 2061564 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4533 - عددالزوار : 1330184 )           »          ابتسامة تدوم مدى الحياة: دليلك للعناية بالأسنان في كل مرحلة عمرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          كم يحتاج الجسم من البروتين يوميًا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          أطعمة ممنوعة للمرضع: قللي منها لصحة طفلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          مكملات البروبيوتيك: كل ما تحتاج معرفته! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          التخلص من التوتر: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          أطعمة مفيدة لمرضى الربو: قائمة بأهمها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 9 نصائح ذكية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          كيف يؤثر التدخين على لياقتك البدنية وأدائك الرياضي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-04-2021, 11:41 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,695
الدولة : Egypt
افتراضي شرح باب وجوب أمر أهله وأولاده بطاعة الله

شرح باب وجوب أمر أهله وأولاده بطاعة الله





سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين




باب وجوب أمر أهله وأولاده المميزين وسائر من في رعيته بطاعة الله تعالى، ونهيهم عن المخالفة، وتأديبهم، ومنعهم من ارتكاب منهيٍّ عنه قال الله تعالى: ﴿ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ﴾ [طه: 132]، وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ﴾ [التحريم: 6].



وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أخَذَ الحسنُ بن علي رضي الله عنهما تمرةً من تمر الصدقة فجعلها في فيه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كِخْ كِخْ، ارمِ بها، أمَا علِمتَ أنَّا لا نأكُلُ الصدقةَ؟))؛ متفق عليه.



وفي رواية: ((أنَّا لا تحلُّ لنا الصدقةُ؟))، وقوله: ((كخ كخ)) يقال بإسكان الخاء، ويقال بكسرها مع التنوين، وهي كلمة زجر للصبيِّ عن المستقذرات، وكان الحسن رضي الله عنه صبيًّا.



قال سَماحة العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:

قال المؤلِّف - رحمه الله -: باب وجوب أمر أهله وأولاده المميزين وسائر مَن في رعيته بطاعة الله تعالى، ونهيِهم عن المخالفة، وتأديبهم، ومنعهم من ارتكاب منهيٍّ عنه.



ووجهُ المناسبة أن المؤلِّف رحمه الله لما ذكَرَ ما يجب للأهل من غذاء الجسم، ذكر لهم ما يجب من غذاء الروح على أبيهم ومَن له ولاية عليهم، وأَولى ما يؤمر به وأوجب وأفضل هي الصلاة، كما قال الله تعالى لنبيِّه محمد صلى الله عليه وسلم: ﴿ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى ﴾ [طه: 132]، فأمره أن يأمر أهله بالصلاة.



والأهل كلُّ مَن في البيت؛ مِن زوجة، وابن، وبنت، وعمة، وخالة، وأم، كل من في البيت أهلٌ، أمَرَه أن يأمرهم بالصلاة، وأمره أن يصطبر عليهم؛ يعني يحض نفسه على الصبر؛ ولهذا جاءت التاء التي فيها زيادة البنية، وفيها زيادة المعنى اصطبر؛ لأن أصلها اصتبر عليها.



وذكر الله عن إسماعيلَ أبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم - إذ إنه أحد أجداده -: أنه كان يأمُرُ أهله بالصلاة والزكاة، وكان عند ربِّه مرضيًّا، فالإنسان مسؤول عن أهله، مسؤول عن تربيتهم، حتى ولو كانوا صغارًا إذا كانوا مميزين، أما غير المميز فإنه يؤمر بما يتحمله عقله.



ثم ذكر حديث الحسن بن علي بن أبي طالب رصي الله عنهما أنه أخذ تمرةً من الصدقة فجعلها في فيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((كخ كخ))؛ يعني أنها لا تصلح لك، ثم أمره أن يُخرِجَها من فيه، وقال: إننا لا نحل لنا الصدقة.



فالصدقة لا تحلُّ لآل محمد؛ وذلك لأنهم أشرف الناس، والصدقات والزكوات أوساخُ الناس، ولا يتناسب لأشراف الناس أن يأخذوا أوساخ الناس، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمِّه العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه: ((إنَّا آلَ محمد لا تحلُّ لنا الصدقة؛ إنما هي أوساخ الناس)).



ففي هذا دليلٌ على أن الإنسان بجب عليه أن يؤدِّب أولاده عن فعل المحرَّم، كما يجب عليه أن يؤدِّبهم على فعل الواجب، والله الموفق.




المصدر: «شرح رياض الصالحين» (3/ 167- 169)





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.04 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.50%)]