أصول التفسير سؤال وجواب (الخامس) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4942 - عددالزوار : 2039207 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4516 - عددالزوار : 1309994 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1109 - عددالزوار : 128894 )           »          زلزال في اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 4806 )           »          ما نزل من القُرْآن في غزوة تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          أوليَّات عثمان بن عفان رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-04-2007, 09:12 PM
الصورة الرمزية دعاء الكروان
دعاء الكروان دعاء الكروان غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152
الدولة : Egypt
63 63 أصول التفسير سؤال وجواب (الخامس)

بسم الله الرحمن الرحيمالدرس الأولتعريف أصول التفسيرس : عرف الأصول ؟ وما الدليل من الكتاب ؟ج : الأصول جمع أصل وعند اللغويين تدور على معنى أسفل الشيء أو أساس الشيء.الدليل "من الكتاب قوله تعالى(1) أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (إبراهيم: من الآية24) (2) أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا (الحشر: من الآية5) وهناك أيضاً معنيان لكلمة الأصل وهما كلمة الأساس ، القاعدة .س : وما هى الأدلة على أن معنى الأصل الأساس أو القاعدة ؟ج : ورد ذلك في القرآن الكريم نحو قوله تعالى : أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ (التوبة: من الآية109) وأما لفظ القاعدة فهي تدل على ثبوت الشيء ومنه قواعد البيت وهى أسسه التي يبنى عليها.وكما في قوله تعالى : وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ (البقرة: من الآية127) وفى كتب اللغة ستجد مادة قعد أغلبها جاء فيما يقابل القيام ، وقد ورد في القرآن من هذا المعنى آيات كثيرة منها قوله تعالى : فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً (النساء: من الآية103) ، وقوله : وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً (النور: من الآية60) .س : ما هو أصل مادة التفسير في اللغة ؟ج : مأخوذة من مادة فسر. وإذا تأملنا استعمالات العرب لهذه المادة سنجدها أيضاً تدور على معنى الكشف والإيضاح والبيان فمثلاً نقول فسر الرجل عن ذراعه إذا أبانها فظهرت.س : متى يوافق مادة التأويل مادة التفسير ؟ج : إذ كان المراد بها بيان معاني الكلام فإذن مثلاً قرأنا في كتاب (تفسير الطبري) القول في تأويل قوله تعالى .. مراده القول في تفسير قوله تعالى.س : ما معنى التأويل ؟التأويل له معنيين"المعنى الأول:التفسير، التأويل والثاني : ما تؤول إليه حقائق الأشياء أي ما تصير إليه المآلات ، وكذلك تأويل الخبر مثل تأويل الرؤى فإذا عبر المؤول رؤيا من الرؤى ثم وقعت في الحقيقة فنقول هذا تأويل الرؤيا أي ما صارت إليه مثل ما قال يوسف عليه السلام : هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً (يوسف: من الآية100) .س : هل فرق العلماء بين التأويل والتفسير ؟ج : العلماء ذكروا فروقاً كثيرة بين التأويل والتفسير والملاحظ أنها لا تخرج عن أمرين :إما أن يكون تخصيصاً لمعنى يدخل في أحد هذه الفروق المذكورة، وإما أن يكون قولاً لا دليل عليه لا من اللغة ولا من غيرها.س : ما هو التعريف المختصر لمصطلح التفسير ؟ج : المقصود به بيان معاني الترادف أو الكشف عن معاني الترادف وإيضاح المعاني.س : كيف يتم تصنيف كتب التفسير ؟ج : ينقسم التفسير إلى ثلاثة أقسام 1)صلب التفسير (2) علوم القرآن، (3) علوم أخرى.علوم القرآن والعلوم الأخرى : سبب النزول.س : هل علم التفسير من علوم القرآن أم لا ؟علم التفسير ليس من علوم القرآن لأن كتب التفسير تحتوى على المادة الأهم وهى صلب التفسير. فمن العلماء من يفسر القرآن في مجلد واحد ومنهم من فسر القرآن في 20 مجلد فهم اتفقوا فى صلب التفسير واختلفوا فى العلوم الأخرى.س : هل سبب النزول يدخل فى صلب التفسير ؟يدخل سبب النزول في صلب التفسير لأن أسباب النزول الأصل فيها أنها تعين على فهم المعنى لأنها أشبه بالسياقات الحالية للكلام، ولأنها تحدد المدلول المراد إذا احتمل النص غيره.س : هل الناسخ والمنسوخ من علم التفسير ؟ج : سواء كان النسخ للأحكام الشرعية أو كان تقييد مطلق أو كان تخصيص عام أو كان بيان مجمل أو كان استثناء فهذه كلها مما يدخل في صلب التفسير لأنه ينبني عليه فهم معنى.س : ما هى أقسام علوم القرآن ؟ج : تقسم علوم القرآن إلى ثلاثة أقسام 1) علوم السورة (2) علوم الآية (3)الاستنباطات.س : وماذا يقصد بعلوم السورة ؟ج : هي التي يقدم بها المفسرون تعريفاً عن السورة ، اسم السورة ، فضل السورة ، مكان نزول السورة ، عدد آيات السورة ، كل ما يتعلق بالسورة من موضوعات ، ومقصد السورة ... إلخ.س : هل علوم السورة من صلب التفسير ؟ج : علوم السورة ليست أصل من صلب التفسير وليس لها أصل أو أثر فى صلب التفسير.س : هل الاستنباط من علوم القرآن ؟ج : نعم الاستنباط من علوم القرآن وإن كان يمكن أن نقرؤه ونخرجه لكن لابد من الاستنباط من مقدمات وهى التي تسمى بعلوم الآلة بالذات لأنها تساعد على الاستنباط.س : ما هى العلوم الأخرى التى يمكن أن ترتبط بعلم التفسير ؟ج : من هذه العلوم : العلوم الإسلامية كالنحو واللغة والبلاغة وأصول الفقه والفقه. وكذلك العلوم العامة سواء كانت علوم كونية أو علوم تاريخية ترتبط بالأنساب أو العلوم الغير إسلامية كعلم الفلسفة وعلم المنطق وغيرها.س : حدد الشوكانى رحمه الله مهمة المفسر وما الذي يقصد في كتب التفسير ؟ فماذا قال ؟ج : قال : (والمقصد فى كتب التفسير ما يتعلق بتفسير ألفاظ الكتاب العزيز وذكر أسباب النزول وبيان ما يؤخذ منه من المسائل الشرعية ، وما مدى ذلك فهو فضيلة لا تدعو الحاجة إليه.س : أذكر مثال صريح يوضح القول السابق للإمام الشوكانى ؟ج : قال ابن كثير قى قوله تعالى : وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ (الزخرف:4) بين شرفه فى الملأ الأعلى ليشرفه ويعظمه ويطيعه أهل الأرض. وقوله تعالى (وإنه) أي القرآن (في أم الكتاب) أي اللوح المحفوظ قاله بن عباس ومجاهد إلى أن قال وهذا كله تنبيه على شرفه وفضله ، كما قال :إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، وقال : فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ * مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ * بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍوجه الدلالة"استنبط العلماء من الآيتين أن المحدث لا يمس المصحف لأن الملائكة يعظمون المصاحف المشتملة على القرآن فما ذكره ابن كثير من المسائل الفقهية ليست من صلب القرآن.س : هل كل المعلومات الواردة فى كتب التفسير تعد من التفسير ؟ج : لا يلزم أن تكون كل المعلومات التي في كتب التفسير من التفسير فقد تكون المعلومات الواردة نسبة إلى علوم أخرى كالبلاغة والفقه والنحو وغير ذلك من المعلومات فالمعلومة التي لها أثر فى بيان المعاني ستكون من صلب التفسير وأي معلومة ليس لها أثر في بيان المعاني فليست من صلب التفسير.س : ما هى الفوائد من تقسيم معلومات كتب التفسير ؟ج : 1-معرفة ما هو من صلب التفسير من غيره من الروايات التي يمكن أن نستغني عنها.2-معرفة ما تتضمنه كتب التفسير من معلومات على مدي التقسيم أو غيره لترتيب المعلومات حال إلقاء الدرس حيث تعرف ما تقدم وما تأخر.3-معرفة أثر هذه المعلومات على مناهج المفسرين.س : كتاب الزمخشرى القصد فيه أمرين فما هما ؟ج : تفسير الزمخشرى قصد فيه أمرين : جانب عقدي ، وجانب علمي.الجانب العقدي :فهو مشهور بالاعتزال فأراد أن يبين استدلالات المعتزلة بالآيات، وما هي الآيات التي تدل على مذهب المعتزلة.الجانب العلمي :الذي هو الاتجاه البلاغي لأنه كان متفنناً في هذا.س : هل يحتاج إلى علم البلاغة وعلم النحو وأصول الفقه في تفسير القرآن ؟ج : لا يحتاج المفسر إلى علم البلاغة وعلم النحو وعلم أصول الفقه بكل تفاصيل هذه العلوم لكي يفسر الآيات ، وإنما يحتاج إلى أن يكون لديه الأصول التي تساعده على تفسير القرآن وبيان معاني الآيات.س : ما هى الكتب التي تمثل اتجاه أصول الفقه فى كتب المفسرين ؟ج : منها كتاب الجامع لأحكام القرآن للقرطبي وكذلك من الكتب المعاصرة (أضواء البيان) للشيخ الشنقيطى رحمه الله ، س : ما هي أصول التفسير ؟ج : هي أصول فهم المعنى ، فقيل هي الأسس العلمية التي يرجع إليها المفسر حال الاختلاف في التفسير وحال بيانه المعاني.س : لماذا نقول الأسس العلمية حال اختلاف التفسير وحال بيان المعاني ؟ج : لأن هناك جانبان :الأول :أن نعرف هذا الاختلاف الوارد في التفسير ما هو الصحيح منه فإن احتاج إلى أسس نرجع لها ونحتكم إليها لنعرف ما هو الصحيح.الثاني :حتى لا يحدث خلل في التفسير لأن الأصول يجب أن نمشى عليها.س : التفسير الباطني هو من الأصول المتغيرة في التفسير ؟ج : لا ، ولا يلزم أن يكون لكل آية باطن ، وأن الباطن لا يعلمه إلا قلة من الناس.س : إذا ورد تفسير عن النبي  كأصل هل يجوز القول بخلافه ؟ج : لا يجوز ، هذه قاعدة. إذا جئت تفسر آية وجاءك تفسير النبي  عند ذلك يذكر تفسير النبي ويتم الوقف عنده لأنه أصل لأننا إذا خالفنا الرسول  يقع الخلل في التفسير.
__________________


وكـــــــــــادت
الايـــــــام
تبكـــــى
والدمـــوع
ورائهـا


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-04-2007, 09:49 PM
الصورة الرمزية نسمة الايمان
نسمة الايمان نسمة الايمان غير متصل
مشرفة الملتقى الاسلامي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: دار الممر
الجنس :
المشاركات: 1,866
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء اخي على الموضوع القيم
نسال الله ان يبصرنا بديننا وان يلزمنا كتاب ربنا
اللهم امين
تقبل الله منك ونفع بك
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.90 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.76 كيلو بايت... تم توفير 2.14 كيلو بايت...بمعدل (3.82%)]