شرح حديث عبدالله بن زمعة: "لم يضحك أحدكم مما يفعل؟" - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         العملُ علاجٌ للأسقام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          رحل... فلان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          (الترجيب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          حاور قبل أن تجادل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الحكمة في زمن التقنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          مفتاح التغيير في النفس والحكم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حفظ وقراءة عشر آيات من سورة الكهف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          العبادة ليست حكرا على أشكال محددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الاحتفال بأعياد النصارى حرام شرعًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          سماتُ عبد الله بن عبّاس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-04-2021, 09:23 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,618
الدولة : Egypt
افتراضي شرح حديث عبدالله بن زمعة: "لم يضحك أحدكم مما يفعل؟"

شرح حديث عبدالله بن زمعة: "لم يضحك أحدكم مما يفعل؟"


سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

عن عبدالله بن زَمْعَةَ رضي الله عنه، أنه سمع النبيَّ صلى الله عليه وسلم يخطُبُ... ثم وعَظَهم في ضَحِكِهم من الضَّرْطةِ، وقال: ((لمَ يَضحَكُ أحدُكم مما يَفعلُ؟!))؛ متفق عليه.


قال سَماحة العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:
ثم تحدَّثَ أيضًا عن شيء آخر، وهو الضَّحِكُ مِن الضَّرْطة، يعني إذا ضرط الإنسان وخرَجَت الريح مِن دُبُرِه ولها صوت، ضَحِكوا، فقال صلى الله عليه وسلم واعظًا لهم في ذلك: ((لمَ يضحكُ أحدُكم مما يفعل؟)).

ألستَ أنت تضرط كما يضرط هذا الرجلُ؟ بلى، إذا كان كذلك، فلماذا تضحك؟
فالإنسان إنما يَضحَكُ ويَتعجَّب من شيء لا يقع منه، أما ما يقع منه؛ فإنه لا ينبغي أن يَضحَكَ منه؛ ولهذا عاتَبَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم مَن يضحكون مِن الضرطة؛ لأن هذا شيءٌ يخرُج منهم، وهو عادة عند كثير من الناس.


كثيرٌ من الناس في بعض الأعراف لا يُبالون إذا ضرَطَ أحدهم وإلى جنبه إخوانُه، ولا يحتشمون من ذلك أبدًا، ويرَوْنَ أنها من جنس العُطاس أو السُّعال أو ما أشبه ذلك، لكن في بعض الأعراف ينتقدون هذا.

لكنْ كونُك تضحك وتُخجِل صاحبَك، فهذا مما لا ينبغي.

وفي هذا إشارةٌ إلى أن الإنسان لا ينبغي له أن يعيب غيرَه فيما يفعله هو بنفسه، إذا كنت لا تَعيبُه بنفسك، فكيف تَعيبه بإخوانك؟!
وبهذه المناسبة أوَدُّ أن أنبِّهَ على مسألة شائعة عند العامة، فإنه من المعلوم أن لحم الإبل إذا أكَلَ منه الإنسان وهو متوضِّئ انتقَضَ وضوءُه، ووجب عليه أن يتوضأ إذا أراد الصلاة، سواء أكَلَه نِيئًا أو مطبوخًا، وسواء كان هبرًا، أو كبدًا، أو مصرانًا، أو كرشًا، أو قلبًا، أو رئة، كلُّ ما حمَلَتِ البعير فإنَّ أكله ناقضٌ للوضوء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستثنِ شيئًا، وإنما قال: ((تَوضَّؤوا من لحوم الإبل))، وسُئل: أنتوضَّأُ من لحوم الإبل؟ فقال: ((نعم))، قال: من لحوم الغنم؟ فقال: ((إن شئتَ))؛ لحم الغنم لا ينقُضُ الوضوء، لحم البقر لا ينقض الوضوء، لحم الخيل لا ينقض الوضوء، لكن لحم الإبل ينقُضُ الوضوء؛ إذا أكلتَه نيئًا أو مطبوخًا، هبرًا أو غير هبر؛ وجب عليك أن تتوضأ.

فأما شربُ لبنِها، فإن الصحيح أنه ليس بناقضٍ للوضوء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمَرَ العُرَنِيِّينَ أن يخرُجوا إلى إبل الصدقة، ويشربوا من أبوالها وألبانها، لم يأمُرْهم بالوضوء، ولو كان واجبًا لأمَرَهم به، فإنْ توضَّأَ فهو أحسن، أما الوجوب فلا.

وكذلك المَرَقُ، لا يجب الوضوء منه، وإن توضأت فهو أحسن.

أما اللحم فلا بد، وكذلك الشحم، فلا بد من الوضوء منه.

يقول بعض الناس: إن السبب أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في وليمة، وكان لحمها لحمَ إبل، وأنه خرَجتْ ريحٌ من بعض الحاضرين ولا يدري من، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((مَن أكَلَ لحمَ إبلٍ، فلْيَتوضَّأْ))، فقام جميعهم يتوضَّؤون.

وجعلوا هذا السببَ في أن الإنسان يتوضأ من لحم الإبل، وهذا حديثٌ باطل لا أصل له؛ وإنما الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالوضوء من لحم الإبل؛ لحكمةٍ اللهُ يعلمها، قد نعلمها نحن وقد لا نعلمها، المهم نحن علينا أن نقول: سمعنا وأطعنا، أمَرَنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتوضأ من لحوم الإبل إذا أكلنا منها، فسمعًا وطاعة.

المصدر: «شرح رياض الصالحين» (3/ 119- 121)







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.24 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.53 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.90%)]