أعتق صفية، وجعل عتقها صداقها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4962 - عددالزوار : 2066991 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4538 - عددالزوار : 1335930 )           »          في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339535 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156457 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92500 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14134 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53386 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 47044 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15477 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-04-2021, 12:15 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي أعتق صفية، وجعل عتقها صداقها

أعتق صفية، وجعل عِتقها صداقَها












الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك




عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أعتق صفية، وجعل عِتقها صداقَها.







الأصل في مشروعية الصَّداق الكتاب والسنة والإجماع؛ قال الله تعالى: ﴿ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ﴾ [النساء: 24]، وقال تعالى: ﴿ وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا ﴾ [النساء: 4]، وكل ما كان مالًا جاز أن يكون صداقًا قليلًا كان أو كثيرًا.







قوله: (أعتق صفيَّة، وجعل عتقها صداقها)، وفي رواية قال: سبى النبي - صلى الله عليه وسلم -صفية فاعتقها وتزوَّجها، فقال ثابت لأنس: ما أصدقها، قال: نفسها فأعتَقها، وأخرج الطبراني وأبو الشيخ من حديث صفية نفسها، قالت: أعتقني النبي - صلى الله عليه وسلم - وجعل عتقي صداقي، قال الترمذي بعد أن أخرج الحديث: وهو قول الشافعي وأحمد وإسحاق.







قال: وكَرِهَ بعضُ أهل العلم أن يَجعل عُتقَها صداقَها حتى يجعل لها مهرًا سوى العتق، والقول الأول أصح.







قال الحافظ: وفي الحديث أن للسيد تزويجَ أَمَتِه إذا أعتقها من نفسه، ولا يحتاج إلى ولي ولا حاكم[1].







تتمة:



قال في الاختيارات: وإذا قال: قد جعلت عتق أَمَتي صداقها، أو قد أعتقتها، وجعلت عتقها صداقها، صحَّ بذلك العتق والنكاح، وهو مذهب الإمام أحمد، قال: ولو قال: عتقتك وتزوَّجتك على ألف درهم، صحَّ هذا النكاح بطريق الأولى؛ لأنه لم يجعل العتق صداقة، قال: لا ريب في أن النكاح مع الإعلان يصح، وإن لم يشهد شاهدان مع الكتمان والإشهاد، فهذا بما ينظر فيه، وإذا اجتمع الإشهاد والإعلان، فهذا الذي لا نزاع في صحته، وإن خلا عن الإشهاد والإعلان، فهو باطل عند العلماء، قال: قال أحمد بن القاسم: سئل أحمد عن الرجل يعتق الجارية على أن يتزوَّجها يقول: قد أعتقتُك وجعلتُ عتقَك صداقَك، أو يقول: قد أعتقتُك على أن أتزوَّجك، قال: هو جائز، وهو سواءٌ أعتقتُك وتزوَّجتُك، وعلى أن أتزوَّجك إذا كان كلامًا واحدًا إذا تكلم به، وهو جائز، وهذا نص من الإمام أحمد على أن قوله: أن أتزوجك بمنزلة قوله: وتزوَّجتك، وكلامه يقتضي أنها تَصير زوجة بنفس هذا الكلام[2].







[1] فتح الباري: (9/ 130).




[2] الاختيارات الفقهية: (1/ 532).









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.43 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]