|
روضة أطفال الشفاء كل ما يختص ببراءة الأطفال من صور ومسابقات وقصص والعاب ترفيهية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() عزز نقاط القوة والإيجاب لدى طفلك الشيخ مهنا نعيم نجم هوية الطفل: هي الخطوة الأولى في تعزيز نقاط القوة والإيجاب لدى الطفل؛ حيث تشعره بالسعادة والفخر إذا اعتنى بها والداه، وتعتبر نقطة تحول لسلب إذا لم يرعَها الوالدان حق الرعاية؛ إذ إن الطفل يبدأ يتأثر بمن حوله من الأسرة والمجتمع، حتى يظهر ذلك في سلوكه وتصرفاته، ويؤثر على شخصيته التي هي الهدف الأول للهوية.. فيتأثر الطفل بكل إيجاب وسلب في تكوين هويته الخاصة؛ إذ من الأهمية بمكان أن ينتبه الوالدان لاختيار الاسم الحسن، والزوج الطيب، والتربية الصالحة، والصحبة الخيرة؛ لأن ذلك كلَّه يرسم معالم هوية طفلهما.. فلينظر أحدُكم من يخالِل.. احترم ذاتك؟ من عرف كيف نشأ، وإلى أين وصل، وأين سيكون، قدَّر نفسه، واحترم ذاته.. الطفل جزءٌ من كل: لا يمكن أن ينسلخ الطفل من بيئته الخاصة والعامة؛ فالأسرة عمود فقري لتنئشة الطفل على الأخلاق والصفات الإيجابية أو السلبية؛ فهو يصقُل شخصيته متأثرًا بالوالدين والإخوة الأكبر منه سنًّا.. كما تثبت وتتطور هذه الشخصية أثناء الدراسة.. حيث تأتي المدرسة بما فيها من أصدقاء ومعلمين ومواد تعليمية، للتأثير على تنشئة الطفل، مثال: إذا شاهد الطفل والده يدخن، ومعلمه يدخن، ستتشكل لدى الطفل رغبة في ممارسة هذه الأمر؛ لظنِّه بأنه أمر إيجابي.. وليس الذَّكر كالأنثى: من الأهمية بمكان أن يعرف الطفل جنسه، ويتعامل معه بناءً على هذا الأمر، فيدلل الذَّكر بذكورته، والأنثى بأنوثتها؛ لأن هناك فروقًا كثيرة بين الذَّكر والأنثى؛ كما قال تعالى: ﴿ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى ﴾ [آل عمران: 36]، فلا يصلح بحال أن يقوم الرجل مقام الأنثى، أو العكس، بالرغم من وجودِ بعض من يبذل الجهد للقيام ببعض شؤون وأعمال الآخر، إلا أنه لا يدوم؛ لاختلاف الخصائص، وتحمل التبعات. فالعلاقة بين الذَّكر والأنثى تكاملية، وليست تنافسية.. وهذا ما تدلل عليه الآيات التي ذكرت الرجل والمرأة، والذكر والأنثى، ولو كان الأمر سواءً، لَمَا فصلت الآيات، وبالمقارنة تجد أن آيات التكليف الشرعي عامة لم تخصص؛ كقوله تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ﴾.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |