|
ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() غمز لي بعينه، ولا أعلم ما يريد! أ. عائشة الحكمي السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا فتاة غير متزوجة، مُنتقبة، ذهبتُ مع أمي وأخي عند الطبيب، وأثناء الحديث غمَز لي بعينه اليُمنى! فلم أفهم مَغْزى ما فعل! هل هي حركة عابرة؟ أو هناك شيء أراده بفِعْلِه هذا؟ ومنذ ذلك الوقت وأنا أفكر وقلقة! أرجو الإفادة، جزاكم الله خيرًا الجواب بسم الله الموفق للصواب وهو المستعان فَلَا عَجَبٌ وَلَا أمْرٌ بَدِيعٌ ![]() جِنَايَاتُ العُيُونِ عَلَى القُلُوبِ ![]() العطوي أيتها العزيزة، للغمز والإشارة بالعين مَعانٍ عدة؛ منها: أولًا: بداعي الإعجاب والغزل! يقول الشاعر إبراهيم مرزوق: بِرَبِّكَ جُدْ عَلَى صَبٍّ جَرِيحٍ ![]() يُنَازِعُه هُيَامٌ فِيكَ نَامِي ![]() دَعَتْهُ إِلَى الهَوَى مُقَلٌ مِرَاضٌ ![]() مَتَى غَمَزَتْ غَزَتْ بِظبَا الحمَامِ ![]() أَأَطْمَعُ فِي خَلاصِي وَهْو صَعْبٌ ![]() مِنَ المُقَلِ الَّتِي مَنَعَتْ مَنَامِي ![]() ثانيًا: إشارة جنسية لطلب الفاحشة! ذكر الآبي في "نثر الدر" ما حكايته: "نظر رجلٌ إلى مغنٍّ يطارح جاريةً للغناء، وقد غمزها، فقال له: ما هذه الغمزة؟ قال: غمزة في الغناء، قال: أتراني لا أعرف غمزة الغناء من غمزة الزنا؟!). ثالثًا: للتنبيه والنهي عن فعل الأمر: روى الزجاجي في "أماليه" بسنده عن أبي عبيدة قال: "خرج سامة بن لؤي بن غالب من مكة حتى نزل بعمان وأنشأ يقول: بَلِّغَا عَامِرًا وَكَعْبًا رَسُولًا ![]() إِنَّ نَفْسِي إِلَيْهِمَا مُشْتَاقَهْ ![]() إِنْ تَكُنْ فِي عُمَانَ دَارِي فَإِنِّي ![]() مَاجِدٌ مَا خَرَجْتُ مِنْ غَيْرِ فَاقَهْ ![]() ويروى: فَإِنِّي غَالِبِيٌّ خَرَجْتُ؛ ثم خرج يسير، حتى نزل على رجلٍ من الأزد، فَقَرَاه وبات عنده، فلما أصبح قَعَد يَسْتنُّ، فنظرتْ إليه زوجةُ الأزدي فأعجبها، فلما رمى سواكَه أخذتْها فمَصَّتْها، فنظر إليه زوجُها، فحلب ناقةً وجعل في حلابها سُمًّا، وقدَّمه إلى سامة، فغمزتْه المرأة فهراق اللبنَ، وخرج يسير، فبينا هو في موضعٍ يُقال له: جوف الخميلة، هوتْ ناقتُه إلى عرفجةٍ فانتشلتها، وفيها أفعى فنفحتها، فرمتْ بها على ساق سامة، فنهشتها فمات، فبلغ الأزدية فقالت ترثيه: عَيْنُ بَكِّي لِسَامَةَ بْنِ لُؤَيٍّ ![]() عَلِقَتْ سَاقَ سَامَةَ العَلاَّقَهْ ![]() لَا أَرَى مِثْلَ سَامَةَ بْنِ لُؤيٍّ ![]() حَمَلَتْ حَتْفَهُ إِلَيْهِ النَّاقَهْ ![]() رابعًا: بداعي المُوافقة على أمرٍ ما، والمشاركة في عمله، وعادةً ما يكون هذا المغزى بين الأصدقاء. خامسًا: بداعي الاستهزاء والسخرية؛ قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ * وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ} [المطففين: 29 - 31] ، "هم مشركو مكة: أبو جهل، والوليد بن المغيرة، والعاص بن وائل وأشياعهم، كانوا يضحكون من عمار، وصهيب، وخباب، وبلال، وغيرهم من فقراء المؤمنين ويستهزئون بهم، وقيل: جاء عليُّ بن أبي طالب - رضي الله عنه - في نفر من المسلمين فسخر منهم المنافقون، وضحكوا وتغامزوا، ثم رجعوا إلى أصحابهم فقالوا: رأينا اليوم الأصلع فضحكوا منه، فنزلتْ قبل أن يصِل عليٌّ إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم؛ {يَتَغَامَزُونَ} يغمز بعضُهم بعضًا، ويشيرون بأعينهم، {فَكِهِينَ}: ملتذِّين بذِكْرهم والسُّخرية منهم؛ أي: ينسبون المسلمين إلى الضلال"؛ "الكشاف"؛ للزمخشري. سادسًا: بسبب التعوُّد الخاطئ على الغمز. سابعًا: غمز العين اللا إرادي. ويحدث ذلك لأسبابٍ صحية منها: 1- جفاف العين. 2- إرهاق عضلة العين. 3- مشكلات في النظر. 4- أثر جانبي لبعض العقاقير. 5- السهر والإجهاد. 6- مشكلات في الغدد. 7- نقص في الأملاح. أما "لماذا غمزك هذا الطبيب بعينه اليمنى؟!!" فالله يقول:﴿ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولًا ﴾[الإسراء: 36]. أنصحكِ أخيرًا: ألا تشغلي بالكِ بالأمر، خاصَّة وأنَّ أخاك الكريم قد كان معكما في تلك الجلسة، فإن كان هذا الطبيبُ يُريد قول شيء يخص والدتكما العزيزة - شفاها الله تعالى - فيُمكنه قولُ ذلك بلسانِه، دون الحاجة إلى النظر إلى عَينيكِ، فضلًا عن الغمز والإشارة بلحظ العين! فإن اضطركِ الأمر يومًا إلى محادَثة الرجال، فحاولي دائمًا أن تغضِّي بصركِ، وألا تنظُري إلى عُيُونهم مباشرةً، فحلم النظر إلى باب الجنة يستحقُّ منَّا غض البصَر في الدنيا. مَنْ أَطْلقَ الطَّرْفَ اجْتَنَى شَهْوَةً ![]() وَحَارِسُ الشَّهْوةِ غَضُّ البَصَرْ ![]() والله - سبحانه وتعالى - أعلم بالصواب، والحمد لله وحده، وصلواته على سيدنا محمدٍ وآله وسلم تسليمًا كثيرًا.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |