الثواب والعقاب في سن التمييز - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 65 - عددالزوار : 52039 )           »          الحرص على الائتلاف والجماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 80 - عددالزوار : 45820 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 196 - عددالزوار : 64221 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 374 - عددالزوار : 155245 )           »          6 مميزات جديدة فى تطبيق الهاتف الخاص بنظام iOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف iPhone 12 و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          برنامج الدردشة Gemini متاح الآن على Gmail لمستخدمى أندرويد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          كيفية حذف صفحة Word فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          خطوات.. كيفية إعادة ترتيب الأزرار وتغيير حجمها في مركز التحكم بـiOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > روضة أطفال الشفاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

روضة أطفال الشفاء كل ما يختص ببراءة الأطفال من صور ومسابقات وقصص والعاب ترفيهية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-03-2021, 03:46 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي الثواب والعقاب في سن التمييز

الثواب والعقاب في سن التمييز
موقع مفكرة الإسلام


تحدثنا في مقال سابق عن سن التمييز وعلى وجه الخصوص عن الأساليب التربوية المناسبة في هذه المرحلة العمرية..
وفي هذا المقال نتناول كيفية تعامل المربي مع الثواب والعقاب في سن التمييز..
الثواب في سن التمييز:
إن الثواب يشجع النفس الإنسانية على مواصلة العمل على حد السواء بالنسبة للطفل الصغير وبالنسبة للشاب وبالنسبة للرجل الكبير، لذلك كان الثواب عمودًا مهمًا من أعمدة التربية، فالمربي ينبغي أن يثيب المتربي على أقواله وأفعاله تصرفاته المحمودة، والثواب قد يكون ماديًا وقد يكون معنويًا، وقد يجمع بين الاثنين.
لكن مع وصول الصبي إلى هذه المرحلة من عمره ـ سن التمييز ـ ينبغي أن يتم ربط الثواب برضا الله عز وجل ومحبته وثنائه، حتى لا يكون الثواب مجرد مكافأة مادية.
قال الغزالي رحمه الله: (مهما ظهر من الصبي خلق جميل وفعل محمود فينبغي أن يكرم عليه، ويجازى عليه بما يفرح به، ويمدح بين أظهر الناس) [إحياء علوم الدين: (3/73)].
وهنا ينتبه إلى أنه (لا ينبغي أن يتحول الثواب إلى نوع من الشرط على الفعل، بحيث إذا لم يعط الصبي لم يفعل، فإن الثواب يظل قائمًا بدوره التربوي ما كان ثوابًا، فإذا تحول إلى شرط أو إملاء من الصبي، بحيث لا يمكن للمربي أن يحمل الصبي على العمل إلا بهذه الطريقة، فقد الثواب قيمته التربوية وأتى بالضد منها، فعلى المربي أن يلحظ ذلك في ثوابه على الأفعال والأقوال) [نحو تربية إسلامية راشدة، محمد بن شاكر الشريف، (92)].
العقاب في سن التمييز:
إن الطفل مع دخوله المدرسة وبداية منافسته العلمية مع أقرانه في المرحلة التعليمية، يبدأ الوالدان يضعان في كثير من الأحيان مؤشرًا على مدى نجاح التربية ألا وهو الدرجات التي يحصلها الطفل في مدرسته، وللأسف الكثير يجعل هذا هو المؤشر الأهم والأكبر وأحيانًا الوحيد على مدى نجاح التربية.. من دون النظر في انعكاس التربية على تصرفاته وسلوكياته، ومن ثم يكون العقاب متعلقًا فقط بدرجات الطفل في المدرسة.
أسباب العقوبة
في مرحلة سن التمييز يبدأ الوالدان ـ كما بينا ـ بإنزال العقوبة على الطفل لتدني درجاته في التحصيل العلمي، والعكس صحيح، فيثيبون الطفل على درجاته المرتفعة حتى وإن كان مقصرًا في جوانب تربوية أخرى مهمة ومؤثرة (فبينما نجد أن الأبوين أو المربي يغضب غضبًا شديدًا على الصبي بسبب تدني درجاته العلمية، وربما عاقبه عقابًا شديدًا، في الوقت الذي لا يكاد يحدثه فيه عن المحافظة على الصلاة في مواعيدها، أو الصدق في الحديث، أو العطف على المسكين، أو السلوك الحسن مع زملائه، بما يعظم في نفس الصبي الحرص على التفوق العلمي، أكثر من الحرص على أداء فرائض الدين والأخلاق الحسنة، بل ربما يبلغ المربي أن الولد قد)غش في الاختبار، فلا يكاد ينهاه عن ذلك ما دام قد حقق في الاختبار درجات عالية، وقد يصحو الصبي في بعض الأيام متأخرًا فيكون هم الوالدين أن يجهزاه سريعًا للخروج إلأى المدرسة من غير أن يصلي الصبح، مع العلم أن الصواب أن يصلي أولًا وإن تأخر عن المدرسة، خاصة إذا كان قد بلغ سنه العشر سنوات، ويتحول التعليم بذلك إلى غاية بدل أن يكون وسيلة لتنشئة الإنسان على ما يحبه الله تعالى ويرضاه) [نحو تربية إسلامية راشدة، محمد بن شاكر الشريف، (93)].

ومن ناحية أخرى فإن ضعف التحصيل الشخصي، لا يجعلنا نسارع في إنزال العقوية على الطفل، بل يجب ابتداء أن يتعرف المربي على السبب الأساسي في تدني درجات الطفل، وهل ناتج عن إهمال وكسل، أم ناتج عن قدرات الطفل، والأمران يختلفان، فالعقوبة لن تجدي نفعًا مع ضعف قدرات الطفل، والأجدى هنا أن نبحث عن كيفية استغلال طاقاته الاستغلال الأمثل، لا أن نطلب منه ما يتعذر تحقيقه.
العقل أولًا
في هذه المرحلة العمرية للطفل تبدأ ملكات عقله في التكون، ومن ثم وجب على المربي أن يحرص أولًا على مخاطبة عقل الطفل قبل مخاطبة بدنه بالضرب، بل يحرص على إفهامه وإقناعه، فهذا مقدم على الضرب والتهديد، فإن العقاب البدني في هذه المرحلة خاصة في الحقبة الأخيرة منها ربما أورث نوعًا من العناد والتمرد الذي يحدث بعده انفلات كامل مع الأسف الشديد.
سنة التدرج:
العقوبة ليست هي المرحلة الأولى لتقويم الطفل، بل هناك مراحل ينبغي على المربي أن يكون قد مر بها في محاولة تقويم الصبي، يقول الإمام الغزالي: (فإن خالف ذلك في بعض الأحوال مرة واحدة فينبغي أن يتغافل عنه، ولا يهتك ستره، ولا يكاشفه، ولا يظهر له أنه يتصور أن يتجاسر أحد على مثله، ولا سيما إذا ستره الصبي واجتهد في إخفائه، فإن أظهر ذلك عليه ربما يفيده جسارة حتى لا يبالي بالمكاشفة، فعند ذلك إن عاد ثانيا أن يعاتب سرا، ويعظم الأمر فيه، ويقال له: "إياك أن تعود بعد ذلك لمثل هذا، وأن يطلع عليك في مثل هذا، فتفتضح بين الناس"، ولا تكثر القول عليه بالعتاب في كل حين؛ فإنه يهون عليه سماع الملامة وركوب القبائح، ويسقط وقع الكلام من قلبه. وليكن الأب حافظًا هيئة الكلام معه، فلا يوبخه إلا أحيانًا، والأم تخوفه بالأب وتزجره عن القبائح) [إحياء علوم الدين، (3/73)].
كانت هذه علامات هامة حول العقاب والثواب في مرحلة سن التمييز، وللحديث بقية إن شاء الله.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.21 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.34%)]