|
ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() شمولية منهج ابن كثير في الدعوة مبارك بن حمد الحامد الشريف إن من تمام نعمة الله على هذه الأمَّة أنْ أكمل لها دين الإسلام، ورضيه لها دينًا، فقال سبحانه: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]. "فلا حلال إلا ما أحَلَّه الله، ولا حرام إلا ما حرَّمه الله، ولا دين إلا ما شرعه، وكلُّ شيء أخبر به فهو حق وصدق، لا كذب ولا خلف، كما قال تعالى: ﴿ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ﴾ [الأنعام: 115]؛ أي: صدقًا في الأخبار، وعدلًا في الأوامر والنواهي، فلما أكمل الدين لهم تمت النعمة عليهم؛ ولهذا قال: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾؛أي: فارضوه أنتم لأنفسكم؛ فإنه الدين الذي رضيه اللهُ وأحَبَّه، وبعث به أفضل رسله الكرام، وأنزل فيه أشرف كتبه"[1]. ومن هذا المعنى الذي قرَّره ابن كثير عند تفسير الآية السابقة، ينطلق رحمه الله في تصوُّرِه لهذا الدين، وهو شمولُه لجميع جوانب الحياة كلِّها؛ فهو عقيدة وشريعة، وعبادة وأخلاق، وآداب وسلوك، وهو علم وعمل، وظاهر وباطن. لذا نجد من أبرز خصائص منهج ابن كثير الدعويِّ: التصور الشمولي والتكاملي في الدعوة، فاشتملت دعوتُه على جوانب الدين كلِّه؛ فاهتم رحمه الله بتقرير العقيدة، والدعوة إلى عبادة الله وحده دون سواه. وكذلك شملت دعوتُه طوائف المجتمع وفئاته، وشملت الرجل والمرأة والشباب، وكذا غير المسلم من أصحاب المِلَلِ والنِّحَل والطوائف والفِرَق، إضافة إلى اهتمامه بمجتمعه، وتعامله مع قضاياه وما يجري فيه من أحداث. وهذا كله نابع من تصوُّرِه الشمولي كما أشرنا، ومن إحساسه بواجبه ومسؤوليته باعتباره عالمًا وداعيةً ومصلحًا، وهو ما ينبغي أن يكون عليه الدعاةُ اليوم، فيكونون على مستوى يؤهلهم لدعوة الناس بكافة فئاتهم وشرائحهم؛ ليوصلوا دين الله إلى الناس أجمعين، ويقوموا بواجب البلاغ المبين؛ ليكونوا خيرَ أمَّة أُخرِجت للناس. [1] انظر: تفسير القرآن العظيم 1 /18-19.
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |