تفسير آية: { إن الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله ... } - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تحميل لعبة ببجي موبايل 2025 مجانًا بسهولة تامة (اخر مشاركة : رامي محمود - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 682 - عددالزوار : 140536 )           »          حياة القلوب - قلوب الصائمين انموذجا**** يوميا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 29 - عددالزوار : 49 )           »          حقوق العمالة وواجباتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طهر قلبك من الحسد! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          البرنامج التأصيلي العلمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 15 - عددالزوار : 10191 )           »          من يحمي المجتمع من عدوى الإعلانات؟!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          مُثُــــل علـيـا في السلـوك الإداري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          مساجد غزة الأثرية.. معالم حضارية تقاوم محاولات طمس هويتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-03-2021, 09:12 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,623
الدولة : Egypt
افتراضي تفسير آية: { إن الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله ... }






تفسير آية: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ... ﴾
















الشيخ عبد القادر شيبة الحمد




قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾ [الحج: 25].











والغَرَض الذي سِيقَتْ له هذه الآية: ترهيب الكفار من العاقبة السيئة التي ستصيبهم وتحل بهم بسبب كفرهم بالله وصدهم عن سبيل الله، وارتكابهم هذه الجريمة التي لم يسبقهم إليها أحد من أهل الجاهلية الماضين قبلهم؛ حيث يصدون رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين عن الوصول إلى المسجد الحرام، وهم يعلمون أن جميع سكان الجزيرة العربية ومَن حولهم كانوا يأتون إلى المسجد الحرام مِن كل فج عميق، ولم يعلم أن أحدًا منهم منعَتْه قريش من المسجد الحرام في الجاهلية، فكيف يمنعون مَن لقبوه بالصادق الأمين من البيت الحرام؟!











المناسبة بين هذه الآية وما قبلها:



بعد أن بيَّن عز وجل في الآية السابقة أن المؤمنين يسلكون الصراط المستقيم، ويسيرون على أحسن المناهج، وأنهم هُدوا إلى الطيب من القول وهُدوا إلى صراط الحميد؛ بيَّن هنا أن الكفار يسلكون الطريق المعوج، ويقفون في وجه نشر الخير والبر والإحسان، ويَحُولون بين رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه من المؤمنين وبين المسجد الحرام الذي جعله الله للناس سواء كانوا من سكان مكة أو من غيرهم.







وقوله عز وجل: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ﴾ بعطف ويصدون - وهو فعل مضارع - على قوله: (كفروا) وهو فعل ماضٍ، فيه لفت انتباه إلى أن الكفر قد استوطن قلوب هؤلاء الكفار واستقر فيها، وأن صدهم عن سبيل الله لم يقف عند حد، بل لا يزال يزداد في نفوسهم ويَتَجَدَّد في سُلوكهم.








وقوله عز وجل: ﴿ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ ﴾، قد وقف بعض القرَّاء على قوله: ﴿ لِلنَّاسِ ﴾، ووقف بعض القراء على قوله: ﴿ سَوَاءً ﴾، ويكون ذلك عند قراءة ﴿ سَوَاءً ﴾ بالنصب، فعلى الوقف على الناس يكون المعنى: جعلناه قبلةً لصلاتهم وطوافهم ومنسكًا لحجهم، وعلى الوقف على سواء يكون المعنى: جعلناه للعاكف والبادي سواء، على أن العاكف والبادي بدل من الناس بدل اشتمال، والمراد بـ(العاكف) المقيم بمكة من أهل مكة، والمراد بـ(البادي) الطارئ على مكة من غير أهلها.







وقد أنكر ابن جرير الطبري قراءة نصب سواء، ولا وجه لهذا الإنكار، وهي قراءة الأعمش، وبها قرأ حفص عن عاصم.



وقرأ الجمهور برفع (سواء) على أنه خبر مقدم، و(العاكف) مبتدأ مؤخر، والجملة مفعول ثانٍ لجعل.







و(الباء) في قوله: ﴿ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ ﴾:



قيل: زائدة؛ كالباء في قوله: ﴿ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ ﴾ [المؤمنون: 20]؛ أي: ومَن يُردْ فيه إلحادًا.







وقيل: (الباء) متعلقة بمفعول محذوف لقصد التعميم، والتقدير: ومَن يرد فيه مرادًا؛ أي: مرادًا بإلحاد؛ أي: بميل عن القصد والاعتدال، وعلى هذا فقوله: ﴿ بِإِلْحَادٍ ﴾ في موضع نصب على الحال.







والأجودُ أنَّ قوله: ﴿ يُرِدْ ﴾ مضمن معنى يهمُّ، ولذلك تعدى بالباء، وأصل (الإلحاد) الميل، والمراد به هنا: الميل بظلم، وقوله: ﴿ بِظُلْمٍ ﴾ متعلق ﴿ بِإِلْحَادٍ ﴾؛ أي: ملحدًا بسبب الظلم.







وقيل: هو بدل من إلحاد بإعادة الجار، وفائدة ذكره أن العدول عن القصد قد يكون بالحق كما في قوله: ﴿ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ ﴾ [الشورى: 40]، وقد اختلف في المراد بالظلم هنا، فقيل: هو الشرك، وقيل: المعاصي الكبار، وقيل: عموم السيئات، وهو الأقرب.







وقد اختلف أهلُ العلم في الشيء الذي يستوي فيه المكي والآفاقي، فقيل: يستويان في سكنى مكة والنزول بها، فلا تؤجَّر دُورها ولا تباع ولا تورث، وإلى هذا ذهب أبو حنيفة، ومالك، وإسحاق بن راهويه، وبعض أهل العلم؛ مستدلين بهذه الآية بأن المراد بالمسجد الحرام فيها هو مكة كلها، وبما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مكة مباحة لمن سبق إليها))، وبما رواه ابن ماجه من طريق علقمة بن نضلة قال: توفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وما تدعى رباع مكة إلا السوائب، من احتاج سكن، ومن استغنى أسكن، وبما رُوي أن عمر كان ينهى عن تبويب دُور مكة لينزل الحاج في عرَصاتها.







وذهب الشافعي إلى أن دور مكة تباع وتورث وتؤجر؛ مستدلًا بما رواه البخاري ومسلم من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، أتنزل غدًا في دارك بمكة؟ فقال: ((وهل ترك لنا عقيل من رباع))، وبما ثبت أن عمر بن الخطاب اشترى من صفوان بن أمية دارًا بمكة بأربعة آلاف درهم، فجعلها سجنًا.







وعلى هذا فالمراد بالمسجد الحرام بالآية: المسجد نفسه لا ما يحيط به من رباع، وهذا هو الحق المتبادر من النص الكريم، ولا تقوى أدلة المخالفين على مقاومته، فهي أخبار مرسلة.











الأحكام:



1- وجوب احترام الحرم.



2- لا يجوز منع أي من المسلمين من دخول المسجد الحرام أية ساعة شاء.



3- لا فرق بين المكي والآفاقي في الاستمتاع بالمسجد الحرام.



4- لا يجوز لأحد أن يتحجر مكانًا بالمسجد الحرام.



5- يعاقب الله مَن قصد عمل سيئة بالمسجد الحرام وإن لم يفعلها.



6- إرادة السيئة في المسجد الحرام من الكبائر.

















__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.89 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.22 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.21%)]