هل لطليقي حق في أخذ ابنتي؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 141147 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-03-2021, 07:12 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,204
الدولة : Egypt
افتراضي هل لطليقي حق في أخذ ابنتي؟

هل لطليقي حق في أخذ ابنتي؟
الشيخ خالد بن عبدالمنعم الرفاعي



السؤال

ملخص السؤال:
سيدة كانتْ متزوجةً ولديها طفلةٌ، رَفَعَتْ على زوجها دعوى تطليق بسبب الضرَر الحاصل عليها منه، وحكمت المحكمةُ لها بالطلاق، وتسأل: هل مِن حقِّ زوجي أَخْذُ ابنتي إذا تزوَّجتُ؟!


تفاصيل السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا سيدة كنتُ متزوجةً ولديَّ طفلة، رفعتُ قضيةً على زوجي بسبب الضرَر الواقع عليَّ منه، وتم طلاقي غيابيًّا لاختفاء زوجي وهُروبه مِن المسؤولية، وكنتُ وقتها حاملًا، والآن طفلتي عمرُها عام ونصف، وهو لا يُعرف له مكانٌ، ولا يَسأل عنها، ولا يُرسِل لها نفقةً، ولا أعلم أي أخبار عنه!


وسؤالي: إذا قررتُ الزواجَ مرةً ثانيةً، وظهَر طليقي بأيِّ شكلٍ مِن الأشكال فجأةً، وطلَب ابنتَه لتعيشَ معه بقصدِ إغاظتي والانتقام مني، هل له أنْ يأخُذَها؟


علمًا بأنه كان كارهًا لحملي، وأراد التخلُّص منه بالإجهاض مرةً، وبمحاولة قتلي وقتلها معًا مرة أخرى، والمحكمةُ التي حكمتْ بتَطليقي على علمٍ بذلك، فهل يُعقل أن يُحْكَمَ له بها إذا تزوجتُ؟!


سؤال آخر: هناك رجلٌ تقدَّم للزواج مني، ويَرغَب في كفالة ابنتي وتبَنِّيها؛ لأنها في حُكم اليتيمة، ولا مانعَ عنده أبدًا في وُجودها معنا، وأنا ﻻ أستطيع العيش بدونها، حتى لو كان على حسابِ إلغاء فكرةِ الزواج.


أرجو أن تُشيروا عليَّ وتُوضحوا لي هذه الإشكالات

وجزاكم الله خيرًا

الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:
فمَن يتأمَّل رسالتك جيدًا أيتها الأخت الكريمة، ويقف عند محطات حياتك الزوجية القليلة، يُدرك أن ما يَنتابك مِن هواجس عودة طليقك وأَخْذه لابنتك هو محضُ وسوسة شيطانية؛ ليحزنك وليصيبك بالقلق الدائم.


ومِن أعظم ما يُخرجك من هذا الشعور السلبي: التوكُّل على الله، وصِدق اللجوء إليه، والافتقار إليه سبحانه، ثم التفكير العقلاني؛ فأنتِ بارك الله فيك قد ذكرتِ أنَّ طليقك كان كارهًا لحملك جدًّا، وأنه حاوَل إجهاضك، وليس هذا فقط، بل حاول أيضًا قتلك، ثم هرَب منك نهائيًّا، مما جَعَل المحكمة تَحكم بطلاقك منه بسبب الضرر، فهل يتصور عقلًا أن رجلًا كهذا يعود باحثًا عن ابنته، ويُحاول أَخْذها، وإن كان بقصد إغاظتك والانتقام منك؟!


فما الذي يَحمله على هذا، وقد ترككما بمحض إرادته، ولم يسألْ عنكما، ولم يُرسلْ لابنته نفقةً؟! وكيف يُعقل بعدُ أن يُطالب بها، والواقع مليء بأزواج وزوجات تخلوا عن أسرهم ثم بقوا هكذا لا يعرفون أبناءهم ولا يسألون عنهم؟!


والمحكمةُ التي حَكَمَتْ بتطليقك على علمٍ بالأمر كما في ملفِّ القضية، فحقُّه في الحضانة بعد زواجك أو حتى بعدما تشب ابنتك وتميز وتعقل - ساقطٌ بسبب ممارساته التي ذكرتِها، ولا يحقُّ له أن يُطالِبَ بها؛ لأنَّ مِن شروط الحضانة أن يكونَ صالحًا لها؛ مِن حيثُ الدينُ والصيانةُ والعدلُ، فلا يكون الحاضنُ أو الحاضنة ذا فسقٍ، ومع فَقْدِ شرطٍ مِن شروط الحضانة فلا يَحِقُّ له المطالبة بضمِّ الابنة، وعلى فرض كونه عدلًا قادرًا على الحضانة، فلا يحكم له بها ما دامت الابنةُ صغيرة، بل تنتقل إلى أم الأمِّ عند جمهور العُلماء من المذاهب الأربعة وغيرهم، فلا يَحِقُّ لأبي الطفل أن يُنَازِعَ فيه ما دَامت جَدَّة الطفل لأمه سالمة مُتَوَفِّرَة فيها مُؤهلات الحضانة.


وتذكَّري سلمك الله أن كون المحكمة قد حكمتْ بطلاقك من أجل الضرر، فهذا دليلٌ على أنها أخذتْ في الاعتبار ما تعرَّضْتِ له مِن أذًى حقيقيٍّ، فلو عاد وطالَبَ بضمِّ ابنته فالذي يظهر أنهم لن يُمَكِّنوه من حضانتها.


فاطوي عنك تلك الصفحة، وتزوَّجي ممن تقدَّم لخطبتك ما دام مَرضيَّ الدين والخُلُق، ولكن لا يجوز له أن يَتَبَنَّى ابنتك بمعنى أن تُنْسَبَ له، وتُكتَب باسمه في السِّجِلَّات الرسمية، ولكن يكفلها ويربيها ويحسن إليها، فهي ربيبة له، وبمنزلةِ ابنته.


أسأل الله أن يُقَدِّرَ لك الخير حيث كان، وأن يُخلِفَ عليك


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.62 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.95 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.30%)]