نظم البديع في مدح خير شفيع للسيوطي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1054 - عددالزوار : 125465 )           »          طريقة عمل ساندوتش دجاج سبايسى.. ينفع للأطفال وللشغل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب بخطوات بسيطة.. من العسل لخل التفاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          طريقة عمل لفائف الكوسة بالجبنة فى الفرن.. وجبة خفيفة وصحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وصفات طبيعية لتقشير البشرة.. تخلصى من الجلد الميت بسهولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          هل تظل بشرتك جافة حتى بعد الترطيب؟.. اعرفى السبب وطرق العلاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          استعد لدخول الحضانة.. 6 نصائح يجب تنفيذها قبل إلحاق طفلك بروضة الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          سنة أولى جواز.. 5 نصائح للتفاهم وتجنب المشاكل والخلافات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          طريقة عمل العاشوراء بخطوات بسيطة.. زى المحلات بالظبط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          طريقة عمل لفائف البطاطس المحشوة بالدجاج والجبنة.. أكلة سهلة وسريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-01-2021, 12:00 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,663
الدولة : Egypt
افتراضي نظم البديع في مدح خير شفيع للسيوطي

سلسلة إتحاف الأماجد، بنفائس المنظومات والأراجيز والقصائد (22)








نظم البديع

في مدح خير شفيع صلى الله عليه وسلم


(قصيدة بديعية ميمية)

للعلامة جلال الدين السيوطي


ت 911هـ رحمه الله







ضبط: محمد بن أحمد بن محمود آل رحاب






بسم الله الرحمن الرحيم



البراعة



مِنَ العَقِيق ومنْ تَذْكار ذي سَلَمِ

براعةُ العينِ في استهلالها بدَمِ







الجناس التام والناقص



ومِن أُهيل النَّقى تمَّ النقا، وبدا

تناقص الجسم من ضرٍّ ومِن ضَرم







الجناس المقلوب والمطرف



وواهلٌ والهٌ قلبي ولُبيَ من

تطريفِ ما أودَعوا في طيِّ نَشرهمِ







الجناس المحرف والمشوش



مُحرّف الطبعِ حيث القلبُ محترقٌ

مشوش الفكر من كَلْم ومن كَلِمِ







اللاحق والمضارع



ولاحق الدمعِ من عيني تضارع مِن

حيني بأخدود خدي همْع مكتتم







جناس الرفو والاستعارة



ورمت رفوَ اصطباري إذ تمزَّعَ لا

يبلى على مستعار مِن ودادهم







الالتفات والجناس المركب



ولا جناحَ[1] عليه في تلَفُّته

صبٌّ له طيران من جناحهم







الإيجاب بعد السلب



والعاذلون بإيجاب الملام غلَوا

وما غلو قيمةً من سلب ذوقهمِ







نفي الشيء بإيجابه



ما إنْ لهم مِن عقولٍ يهتدون بها

ولا يبالون من إيجاب نفيهم







الترشيح



وكلما نسجوا حَوكا بوشيهم

عنى لهم رشحوه[2] باختراعهم







الهجو في معرض المدح



أريدُ هجوا بتعريض المديحِ لهم

لأنهم يحملون الضيمَ في التهَم







المُواربة



وإنْ أُصرِّحْ أُجاملْ في مُواربةٍ

لِأنهم من ذوي الأقدار والحشم








يتبع






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-01-2021, 12:01 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,663
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نظم البديع في مدح خير شفيع للسيوطي

الإبهام



ممن بما دون إبهامٍ يُشارُ لهم

حتى يُقل أين جونُ العرْض والشيم







النزاهة



إنَّ النزاهةَ تأبى أن أقول لهم

هجوًا، فحسبيَ إعراضيْ عن الكلِم







التسليم



تسليم أمري لهم راموا وما نصحوا

وهبْه كان، فما التسليمُ من شيمي







جناس التركيب



أعاذِلي ضقتُ من تركيب عذلِك لي

ذرعا فذرْ عن ملامي واستفدْ حكَمي







التفنن



وعدّ عن عذل حرٍّ لستَ تلحقه

على المدى، وتفتن في ضيا كلمي







التصحيف والتلفيق والإعنات



تصحَّف العدل بالتلفيق مِن عدم

وتمنع العذل بالإعنات منع دم







الاكتفاء وإرسال المثل



كفيت شرا، فحاذرْ أن ترى مثلي

إن العذول جديرٌ بالبلاء قَمِي







التفويف



فوِّقْ، أنلْ، سدَّ، هوّنْ، عُد، حلَّ، أطلْ

أقصِر، أهن، أعدل، اعذر، امنع، اعط، لُمِ







الهزل المراد به الجد



هازلتني إن مضى جدي وفارقني

سعدي وقلت: استفق من كلفة الهممِ







التهكم



لقد تهكَّمتَ في إبداء نصحك لي

يا نصحَ خِلٍّ يداوي القلب بالكلم







عتاب المر نفسه والتصدير



فَمِي أبان بسرِّي فالعتاب على

نفسي، وتصدير لومي في حديث فمي







التغاير



لا غَيَّب الله عُزالي وألهمهم

تغاير القول كي أشقى بذكرهم








يتبع







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-01-2021, 12:02 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,663
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نظم البديع في مدح خير شفيع للسيوطي

المقابلة



بالأمس كنت قريرَ العين من أمم

والآن قابلني حزنٌ لبعدهمِ







التذييل



أبِيتُ أسحب تذييلَ البكاء على

ليل الوصال، وليل الهجر لم يرم







التورية المهيأة



تهيأ السقم لَمَّا أن مضَوا، ولقد

طالوا فراقا، وما طالوا بوصلهم







الطي والنشر



طووا، أبوا، نشروا، واستحقروا، هتكوا

بغضي، ووصلي، وسِري، ذمتي، حُرَمي







الاستدراك



واستدركوا بعد طول النأي عهدهم

لكن بنقض عُرى كانت من القدم







الاستطراد



واستطردوا الدمعَ حتى جفَّ منبعُه

جفاف عينيَ في أيام قربهم







أسلوب الحكيم



قالوا: سيجري وهم يعنون مجترأٌ

فقلت: أسلوبكم جار على الحكم







القول بالموجِب



قولي لهم موجب إذ قال أعدلهم

عدلت قلتُ: على ما بي من السقم


الرجوع

ولم أقصِّر بتفريط الحقوق على
قصرت عند رجوعي يوم سيرهم


المراجعة
قالوا: استقم قلت: هل منكم مراجعةٌ؟
قالوا: اصطبر قلت: صبري زاد في ألمي


الاستثناء
أضنى الهوى جسدي يا غائبين ولم
يستثن إلا دموعا مَزْجُها بدمي


تجاهل العارف
لقد تجاهلتُمو عني بمعرفةٍ
قلتم: أطالب وصل أم قِرى أزم؟

يتبع









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-01-2021, 12:04 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,663
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نظم البديع في مدح خير شفيع للسيوطي

القسم
برئت من حسبي، والعز مِن أربي
إن لم يشابهْ هواهم أحرفَ القسم


التسهيم
ضيعتُ في الحب أيامي وما ظَفِرت
روحي بتسهيم تقريبٍ فوا نَدمي


التخيير
لا خيرَ في الحب فاسمع حكمتي ولك الت
تخيير فيما حلا فاتبعْه واحتكم


الاقتضاب والازدواج
إنَّ اقتضاب مديحي المصطفى أرَبي
والمدح أعلى وأولى بازدواجهم


الاطراد
محمدُ بن الذبيحِ بن الخليل أبو ال
بتول، كهفُ اليتامى في اطرادهم


الاشتقاق
وأحمدُ الناس والمحمود، شُق له
من وصفه الحمد وصفا غيرَ منهضم


الاحتباك
يا خاتم الرسْل، وهْو المبتدا، وغدا
خير النبيين طُرًّا في احتباكهم


العنوان
وهْو المقدَّمُ في فصل القضاء على
كل النبيين في عنوان حشرهم


المذهب الكلامي
ومذهبي أنه لو لم يحُزْ شرفا
عليهمُ ما تخلَّوا عن كلامهم


الجمع والترتيب
والجنُّ والإنس والأملاك في رُتَبٍ
والرسْل تحت لواه يوم جمعهم


التكرير
كررْ أحاديثَ مدح السابغ النِّعَم
السابغ النعم بن السابغ النعَمِ


الترديد
هو الكريمُ على الله الكريم وفي الذ

ذكر الكريم له التَّرْديد في الكَلِمِ


يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-01-2021, 12:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,663
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نظم البديع في مدح خير شفيع للسيوطي

التبديل
أتْقى الأئمةِ لا تبديل منه إما
م المتقين، وماحي حندس الظلم


إلحاق الجزئي بالكلي
جزءٌ هو العالمُ الكلي في شرفٍ
أسنى الملوك لديه[3] أصغر الخدم


الكلام الجامع
ومَجمعُ القول فيه أنه جُمِعت
فيه المحاسنُ مِن فرْق إلى قدَم


الكناية
كم صرحَ الذِّكر أنَّ المجد متشحٌ
به وعن إسمه[4] يكنى من العظم


الطباق
علا طباقَ السموات العلا ودنا
كقاب قوسين أو أدنى لمستنم


حسن الاتساق
والرُّوحَ أخدم، والرحمنَ كلم وال
أملاكَ قدم في حُسن اتساقهم


جناس المعنى

حوى الجمالَ بمعناه وصورته
وخاطبته الظبا والبُدْن بالكلِم


التمكين
وخصه الله بالتمكين في الملأ ال
أعلى فأملاكه من جملة الحشم


التوليد والاستعانة
ورد في الغار كيدَ المعتدين بنس
ج العنكبوت وتوليدٍ بورْقهم[5]

إعانةُ الله أغنتْ عن مضاعفةٍ
من الدروع وعن عال من الأُطُم


الإرداف
ومِن تواضعه إرداف مَن سعدوا
به هدى وهُدوا للواضح اللقم

يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-01-2021, 12:06 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,663
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نظم البديع في مدح خير شفيع للسيوطي

الطاعة والعصيان
أطاعه صالحو الكونين والملأ ال
أعلى ومَن يعصه يجزي وينتقم


الاستخدام
واستخدم الغيثَ ينهاه ويأمره
وكم وقاه إذا حرّ الهجير ظمي


التوشيح
مِن قبل مولده توشيحُ بعثته
مخيّرا للورى في سالف القَدم


ائتلاف اللفظ والمعنى

سهلٌ رقيقٌ رحيمٌ لينٌ رؤفٌ[6]
تَألَّفَ اللفظُ في معناه بالحكم



الاتساع
طلق الأَكُفِّ، طويلُ الباع، طود عُلا
له اتساعُ المعالي في ذُرى الكرمِ


الإيضاح
والبسطُ والقبض مِن كفيه متضحٌ
ذا للصديق، وذا للفاجر الخصم


التوجيه
وأمره نافذٌ ماضٍ، ومنطقُه
موجَّهٌ، ونَداه غيرُ منجزم


التسميط
في رأسه غسَقٌ، في وجه فلَقٌ
في ثغره نسقٌ تسميط دُرِّهم


تشبيه شيئين بشيئين
شيئان قد أَشبها شيئين فيه عَلا
وجهٌ وشعر كمثل البدر في الظلم


الايغال




يجول في الوعظ إيغالا يبيِّنه

كأنه في الهدى نار على علَم





التشريع



بان الهدى، وضح الإشكال محترزا

من الردى إذ قضى تشريعَ دينهم





الإبداع



صان الشريعةَ في إبداعه سُننا

يظهرن أنوارها للناس في الظلم

يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-01-2021, 12:07 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,663
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نظم البديع في مدح خير شفيع للسيوطي

التشطير



والعمر شطَّره فيهم وقدَّره

تشطير مغتنم، للحق ملتزم





الطرد والعكس



لذي البصائر إقبالٌ له سعد

والطردُ والعكس للشانئ حيث عَمي





الإطناب والإيجاز



عن كنهِ معناه كَلَّ المطنبون وقد

أوتيْ[7] البلاغةَ والإيجاز في الكلم





الترصيع



مرصعٌ بنظيم النطق في الحكم

مرقع بعظيم الخُلْق والحلم





القلب



مُدْنٍ أخا كرم، مركٍ أخا ندم

مطهّر القلب حقا، راسخ القدم





التفضيل



ما السحْب تمهل أي زعمت بوارقها

يومًا بأفضل من يُمناه في القسم





حسن التعليل



لو لم يكن كفُّه الوافي سحابَ ندى

لما استقَوا منه تعليلا لوردهم





التفريق



لا يشبه البحرَ هذا مالحٌ، وندى

كفَّيه عذْبٌ بتفريق لمحتكم





تشابه الأطراف



تشابهتْ منه أطرافٌ مُنمَّقة

كالبان والميزباد فيه للحكم





التقسيم والتفهيم



يقسّم الجزيَ في الكفار بعد وغى

قتلا وسبيا وتشريدا لمنهزم





الجمع والتقسيم



فالسبيُ للملك، والتقسيم ما جمعوا

والروح للنار، والأجساد للرخم





التدبيج



بالسيف الابيض، والعسال الاسمر، والت

تدبيج الاحمر، والكرارة الدهم

يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-01-2021, 12:08 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,663
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نظم البديع في مدح خير شفيع للسيوطي

الجمع والتفريق



والحقُّ كالصبح كلُّ الخلق شاهده

والسيف كالصبح في تفريق جمعهم





الاقتباس



"فأصبحوا لا يُرى إلا مساكنهم"

من اقتباسٍ ذكا في الحرب مضطرم





التفريع والتبليغ



روَّى الصعيد بتفريع الدماء كما

تبليغ دعوته روَّته بالديَم





الانسجام



دعا وقد عمَّ جدبُ الأرض فانتشأت

في الحال سُحْبٌ بغيث أيِّ منسجم





الإغراق



لو شاء إغراقهم في البَر مدَّ لهم

بحري دماء وما[8] بالموج ملتطم





التهذيب والتأديب



لمْ لا تكون معانيه مهذبة

والله أدَّبه في المهد واليتم





التشبيه



وكم له معجزات لم يشن كسفٌ

شموسَها لا كتشبيه بسحرهم





التوهيم



كالشمس في الصحو لا توهيم يُوهنها

والنجم في عَرفه الزاكي لَمُنتسم





المناقضة



ولا يروم امرؤٌ فيها مناقضةً

ما لم يزل أو يزل أجبال ذي سلم





الفرائد



فرائد الحسن فيه عقد ناظمة

حلت كما حلَّ من وافاه في حرم





التطريز



طرَّزت شعريْ بأوصاف به اتسقت

يا حسنَ منتظم في حُسن منتظم





التجزئة



جزَّيت منتظمي فيه وملتزمي

أهديت مِن كلمي للغيث مغتنم

يتبع



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-01-2021, 12:10 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,663
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نظم البديع في مدح خير شفيع للسيوطي

المجاز والتصريع



رجوت من حُسْن ما أبديت من كلمي

حسنَ المجاز إلى تصريعِ عدهم





التناسب وهو مراعاة النظير



وفي تناسب نظمي ما يقدِّمني

على الفحولة في مَيدان سبقهم





الإشارة



يا أكرمَ الرسْل يا مَن في إشارته

حوز المنى وسرور الواجم الوصِم





التوشيع - بالعين المهملة -



ومَن غدا في الورى توشيع ملته

يزهو على الزاهرَين الروض والنجم





التعطف



تعطُّفا لمحبٍّ فيك ليس له

تعطفٌ عنك معدودٌ من الخدَم[9]





حسن البيان



يا صاحبَ العلَم الهادي لقاصده

حسنَ البيان أجرْني في حِمى العلم





براعة المطلب



فمطلبي أنت أوفى بالنجاح له

وأنت أدرى به يا مسبغَ النِّعَم





التجريد



من كان فيما غدا تجريد مقصده

له رأى منه حبلا غير منفصم





الاعتراض



...................

...................





التفصيل



عليه منّا صلاةٌ ما لها عددٌ

تفصيلُ مجملِها يربو على الديَم





الاستتباع



وآله الغرِّ باستتباع عترته

الباذلي النفسَ بذلَ الزاد في الأزم





التعديد



عدِّدْ صفاتِهم العلياء مِن حسَبٍ

والعلم والجود والإيفاء للذمم










يتبع


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-01-2021, 12:12 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,663
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نظم البديع في مدح خير شفيع للسيوطي

الإهمال



سادوا الورى، طاولوا الأعلام مصطرما

علوا، وكم أهملوا الأعداء كلهم



المقطوع والموصول
روِّضْ ودمْ وأرحْ رددْ وودَّ وزُر
وأْزُر ووالِ دوا داءٍ وزدْ ورمِ

مَن جاءهم مُرتجٍ مِن عِزهم شرفًا
يولونه كرما يزهو بوصلهمِ


الموازنة
لهم مناقبُ تُروى في مفاخرهم
ولا معاند يلغى في وزانهم


ائتلاف اللفظ والوزن
ألَّفتُ نظمي وأوزاني بمدحهم
مؤملا سعةً مِن وافر الكرم


المزاوجة
إذا تزاوجَ ذنبي والهوام فما
تجلى مدحت علاهم فانجلت غُمَمي


السجع
آثارهم عصمي، وحبهم لزمي
في مدحهم كلِمي، سجعي ومنتظمي


التكميل
وصحبُه خيرُ صحبٍ مَن حووا شرفا
بغاية العلم والتكميل في الحلم


التتميم
وكم لهم من أيادٍ مع خصاصتهم
قد تممت مكرمات الخلق للأمم


التعريض
لها إخاء ورُحمى غيرُ منكرة
والذكر أُنزل في تعريض سَبقهم


التنكيت
السيف أصدق إنباء من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب

يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 168.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 162.86 كيلو بايت... تم توفير 5.85 كيلو بايت...بمعدل (3.47%)]