الماضي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4509 - عددالزوار : 1299825 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 774 - عددالزوار : 117953 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3642 )           »          قسمة غنائم حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الوجه المشرق والجانب المضيء لطرد المسلمين من الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          القرآن يذكر غزوة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مشاهد من معركة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          غزوة هوازن "حنين" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الإمام الأوزاعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          ليلة هي من أقسى ليالي الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 30-12-2020, 04:29 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,138
الدولة : Egypt
افتراضي الماضي

الماضي

مأمون أحمد مصطفى

شيءٌ نحنُّ إليه، نتوق للعيش في جسده المخضَّب والمخصب بالحناء، نكتحلُ به كإثمد في عينَي زرقاء اليمامة، نخلقه خلقًا كاملاً في خيال مزروع بالوهم، ونصدق حين ننتهي من صناعةِ الظلال حولَه بأنه أسمرُ كلَوْنِ وطنٍ متألِّقٍ بالنماء، أبيضُ كثلجٍ في مَنفى يكشف عن قدمٍ وساقٍ وعين، أخضرُ كلون الزيتون المخضل بندًى يكادُ يطير نحو سماء لا تظللها زرقة، أو يلفُّها ضباب، أو تسكنها غيوم.

هو انبجاس الحلم في عمق الأمنيات، وتوقعُ النضارة في غُصنٍ يابس مشقَّق هجرَتْه الرياح والنُّسيمات، وتحولت عنه قطراتُ الهمي، وهو الشوقُ المطارد للاشتياق، كأنثى حملتْ رغباتها في الوصول إلى الجمال من ذروته دون المرور ببدايته أو منتصفه، أو كشهيقِ أمٍّ توَّجَت ناصيتها بنظرةٍ أخيرة لجثة ابنها المغسول بالدم من أجل وطن، تلك الأم التي تتشكلُ بأعماقِها فرحةُ الشهادة المختلطة بحسرةِ الوداع الأخير، ودمعة متدحرجة محشوَّة بالفرح والأسى، باندفاعِ الحبور المغلَّف بشذى الشجن، وكأن كل ذلك ملحمة الأسطورة في اكتمال الاستواء والتَّناسق والاتِّساق في التناقض والتضارب، ليبدو كوهج ذهبٍ مصقولٍ بِمَاسٍ مصقول بالرجاء والتمني.

هو وجع يبعث رجفة، تكادُ من فَرط عذوبتها أن تعلِّق الروحَ في منطقة الغرغرة، كسعادةٍ تعصف في الأحاسيس والمشاعر، وجع يؤسِّس فينا اقتباس الدهشة من الوجع، يسحبنا نحو الحنين، والحنين مرضٌ لا أعراض له ولا دلالات أو أسباب، يأتي خِلسة، يروغ كثعلب، يأخذنا إلى قصوره المحملة بنقوش الذهول، والمرصَّعة بقبول الخيال كواقع من حقيقةٍ تتمكن منا لتغرسَ فينا بيوضًا وأجِنةً، تتناسل وتتوالد، من خيال مولود من وهم، نراه شجرةَ ورد لامعة فوَّاحة، تلمَع في عتمة مطبقة وكأنها خليَّة نورٍ نابتة من غابةٍ تَعِجُّ بالضياء.

نحبه ونعشقه، كمريض أدمن العذاب على يدِ جلادٍ، فأتقن انتقاءَ العِلل ليتعلق بالعذاب، إلى حد التوحُّد والهيام، وبرع في الذوبان في عشق الجلاَّد، إلى درجة تأطيره كمخلص من المشاقِّ والصعوبات والألم، نغذيه دائمًا من حاضرنا ومستقبلنا، نمنحه الوقتَ الذي كان علينا أن نحياه من الحاضر والمستقبل، ونُنقي أعمارنا، عن طيب خاطر نابع من غباء طلي، برَّاق، وكأننا لا نشعر بعمرنا إلا حين نتخلَّى عنه طوعًا وإغراقًا، في حساباتٍ تصلح للصحراء، لكنها لا تصلح للبساتين المحملة بروائح الليمون والبرتقال.

هو ألم يغذِّي الألم، وانهيار يزود انهيارًا، ونوبةُ جنونٍ تسيطر على الوَعْي والإدراك، فتحولها إلى نثار فحم متفحِّم متحوِّل إلى رماد، هو الحياة التي تركناها بكل ما فيها من لوعةٍ وحسرة وخيبة وهزائم وانكسارات، لكننا نصفيه، عن ضعفٍ وجنونٍ، من كلِّ ذلك؛ لنحوله إلى حياة نتوق لجعلِها حاضرًا وما يليه.

بيننا وبينه علاقة معقَّدة، كحياة المحيطات والغابات، الكل يعيش فيهما حياةَ المفترس والفريسة، ربَّما يصطدمُ الحظُّ مع قليل من الحظِّ، لتجتاز الفريسة لحظة افتراسها من مفترِس آخرَ، لتبقى مُفترسة إلى حينٍ غير معلوم، مع فارق الماضي عن كل شيء، فهو مُفترس مكتمل النضوج والشراسة وعدم الرحمة، بملامس من حريرٍ طبيعيٍّ ناعم، يثير اللذَّة إلى حدِّ الشَّبَق والذروة، قاتل بغير قَتل، ومدمر بدون ترك أثر، يملك أدوات القتل والفتك والافتراس القادمة من جميع الأسلحة التي تتوزَّع بين الماء واليابسة والأجواء.


لكننا، ورغم رؤيتنا الخارقة لكل ذلك، نغيِّب الرُّؤى عن سابق تصميمٍ من حيِّز الإدراك والذاكرة، لنراه ونرى كل أسلحته كيَمامةٍ وحمام، كطوق من ياسِمِين يلف ذاته على نُسيمات مغادرة لتَخضَوضر دواخلنا وترتعش وتنتعش، بحالةٍ من عشق وهيام لخديعةٍ تأسرنا، وننساق إلى أَسْرها بحُبُور مطلق، وكأننا قُطعانٌ تلتفُّ حول حزن النَّاي في سهول الرعاة.

الماضي، سجن ترك حريَّة اختيار بِنائه من أساساته، ترك لنا خيار اختيار فنِّه المعماري، رحابته واتساعه، بساتينه وجداوله وبيّاراته وكرومه، ترك لنا خيارًا مطلقًا بكل ما يحمل المطلق من معنًى، لتطعيمه وترصيعه بكل ما في الخيال من ثروات ونوادر تكاد تُعَدُّ على الأصابع، فكان فيه جزءٌ عظيم من أنفسنا، من ذواتنا، من طموحاتنا الكَسيحة، ومستقبلنا المشلول والمسلول.

عشناه، عشقناه، ذُبْنا حنينًا له وفيه؛ لأنه انقضَى، تكشَّفَت أسراره، وانفضحَت خفاياه، أصبح معرًّى، منزوعَ العُذْرية، لا يملك سرًّا يستتر خلفه أو فيه؛ لذلك تحولنا انتقائيين عاجزين، فلا نرى فيه سوى ما نريد أن نرى، من رغبة جامحة تملكنا ولا نملكها، لتحولنا إلى ركون لما يتم انتقاؤه، ليشكل صورة لا نقص فيها ولا اعوجاج، فهو ملجأنا من الحاضر، ومهربُنا من المستقبل، فالحاضر قاتل بما فيه من إرهاصات تقود إلى امتصاص الحلم، والمستقبلُ غامض يُخفي ما نخشى ونرهب، وبين هذا وذاك نقع نحن العاجزين عن التخلُّص من وباء الحلم والأمنيات التي تتشكَّل فينا، ولا نستطيع مقاومتَها أو ملاحقتها ومتابعتها، أو حتى تحويلها إلى واقع يتعامل معها بقانون احتمالاتِ الممكن وغير الممكن.

هو وباء، يسيطر على كلِّ ما فينا، يمضغنا ويلوكنا، يتسرَّب فينا تسرُّب المياه في الطبيعة، يتمكن منَّا، يرهقنا؛ فنورق، يَصْلِينَا؛ فنحمل الظلَّ، يشوينا؛ فينفجر غِناء من ملاحم وأساطير، ينتشر بكل مفاصلنا، نشعر بقوة الأُقحوان والحنون، لا ينفك يدمينا، ولا ننفكُّ عن البحث عنه في كل قاصيةٍ ودانية.

هو هو، منذ بدء الخلق وحتى تقوم الساعةُ، نحن أَسْراه وعبيدُه، منذ بدء الخلق وحتى تقوم الساعة.

فهنيئًا له بسيادته، وهنيئًا لنا بأَسْرِنا وعبوديَّتِنا.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 63.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.64 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.72%)]