لفظة "الكأس" في القرآن الكريم وكلام العرب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 549 - عددالزوار : 23920 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 5401 )           »          حدث في الثامن من ذي القعدة 669 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          كيف نحصن شبابنا من الآراء الشاذة؟؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          خلاف العلماء في حكم استقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 9637 )           »          الفرع الأول: أحكام اجتناب النجاسات، وحملها والاتصال بها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          من قام من نومه فوجد بللًا في ثوبه هل يجب عليه الغسل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الحديث الرابع والعشرون: حقيقة التوكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          تفسير سورة الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإنشاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-12-2020, 06:21 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,680
الدولة : Egypt
افتراضي لفظة "الكأس" في القرآن الكريم وكلام العرب

لفظة "الكأس" في القرآن الكريم وكلام العرب

د. أورنك زيب الأعظمي[1]

القرآن الكريم يذكر الشراب الطهور حيث يذكر نعم الجنة والتسهيلات المتوفرة فيها فمثلًا قال الله تعالى: ﴿ يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ * بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ * لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ ﴾ [الصافات: 45 - 47].

وقال أيضًا: ﴿ وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ * يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لَا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ ﴾ [الطور: 22، 23].

وقال: ﴿ يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ * بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ * لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ * وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ ﴾ [الواقعة: 17 - 21].

وقال في سورة الإنسان: ﴿ إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا * عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ﴾ [الإنسان: 5-6].

وقال أيضًا: ﴿ وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا * قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا * وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا * عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا ﴾ [الإنسان: 15 - 18].

وجاء في سورة النبأ: ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا * حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا * وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا * وَكَأْسًا دِهَاقًا * لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا ﴾ [النبأ: 31 - 35].

وهكذا ذكر من ميزات هذا الشراب أنه يكون معينًا صافيًا لذيذًا، ولا يسكر ولا يضلّ، ويكون مزيجًا من الزنجبيل والكافور. وهذا وأشباهه معلومة لكل من له أدنى إلمام بكتاب الله العزيز.

وإنْ نرجع البصر إلى هذه الآيات نجد أنّ القرآن الكريم أورد لفظة "الكأس" مؤنثة في كلّ من مواضعه ولم يوردها مذكّرة في موضع ما، وهذه حقيقة أنّ القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين. معنى ذلك أنّ استخدام القرآن هو الشائع العام.

لنتتبع استعمالات كلام العرب ونعرف استعمالها لديهم فقال طرفة بن العبد البكري:
متى تأتني أصبحك كأسًا رويّةً *** وإنْ كنتَ عنها غانيًا فاغنَ وازدد[2]

وقال عمرو بن كلثوم التغلبي:
وما شرُّ الثلاثة أمَّ عمرو
بصاحبكِ الذي لا تصبحينا

وكأسٍ قد شربتُ ببعلبكّ
وأخرى في دمشقَ وقاصرينا

إذا صمدتْ حُمَيّاها أريبًا
من الفتيان خلتَ به جنونا[3]


وله ما يلي:
صبنتِ الكأسَ عنا أمَّ عمرو *** وكان الكأس مجراها اليمينا[4]

وقال عنترة بن شداد العبسي:
كم ليلة قد قطعنا فيك صالحة
رغيدة، صفوُها ما شابه كدر

معْ فتية تتعاطى الكأسَ مُترَعة
من خمرة كلهيب النار تزدهر

تديرها من بنات العُرْب جاريةٌ
رشيقة القدّ، في أجفانها حور[5]


وقال عنترة أيضًا:
إذا اشتغلتْ أهلُ البطالة في الكأس
أو اغتبقوها بين قَسٍّ وشمّاس

جعلتُ منامي تحت ظلِّ عجاجةٍ
وكأسَ مدامي قِحفَ جُمجُمةِ الرأس[6]


وله ما يلي:
وغدًا يمرّ على الأعاجم من يدي *** كأسٌ أمرُّ من السموم نقيعُها[7]

وقال أمية بن أبي الصلت:
من لم يمتْ عَبطَةً يمتْ هرَمًا *** الموتُ كأسٌ والمرءُ ذائقُها[8]

وقال أمية أيضًا:
وكأسٍ قد شربتُ بماء ثلجٍ *** وأخرى قد شربتُ بقاصرينا[9]

وقال سنان بن أبي حارثة الجاهلي:
قلُ للمثلّمِ وابنِ هندٍ مالك
إنْ كنتَ رائمَ عزّنا فاستقدم

تلقَ الذي لاقى العدوُّ وتصطبحْ
كأسًا صُبابتُها كطعمِ العلقم[10]



يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 109.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 107.77 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.57%)]