مقال للشيخ العلامة محمد الأمين بوخبزة في كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         صلاة ركعتين عند الإحساس بالضيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          زكاة الأرض المعدة للتجارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أسباب تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من أحكام اليمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          براءة كل من صحب النبي في حجة الوداع من النفاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الثمرات اليانعات من روائع الفقرات .. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 23 - عددالزوار : 5888 )           »          ميتٌ يمشي على الأرض! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          لا تشددوا على أنفسكم فيشدد الله عليكم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          احفظ الله يحفظك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كلمات فواصل في استخدام وسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-12-2020, 09:06 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,720
الدولة : Egypt
افتراضي مقال للشيخ العلامة محمد الأمين بوخبزة في كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني

مقال للشيخ العلامة محمد الأمين بوخبزة في كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني


كتاب الأغاني


منذ أن وقع بيدي كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني في طبعته البولاقية وطبعته الأخيرة المحققة من طرف لجنة دار الكتب المصرية, وأنا أقلب أوراقه وأقف فيه على ما يثير تساؤلي واستنكاري لصنيع الرجل الذي زعم أنه ألف كتابه للغناء والمغنيين, وأنه بناه على مائة صوت مما يعني في اصطلاح الموسيقيين القدامى ما يعنيه أصحاب الآلة الأندلسية الآن بالصنايع التي ترجع إلى طبوع الغناء الأندلسي وميازينه. بيد أن المتتبع لأخباره يرى أن الرجل كان متقلبا شعوبيا يكره العرب ولا يفتأ يلصق بهم كل شين وعيب, ويركز على أماكن العلم والقداسة, كالحرمين الشريفين ولا سيما المدينة المنورة مثوى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .وفي عصر امتلائها بالتابعين وآل البيت النبوي الشريف,فلا تسل عن حكايات الفسق والفجور والزنا واللواط والسكر والغناء السافل الذي يمارس كا هذا في منازل آل البيت وعلى يد كرمائهم مما يندى له الجبين, وكنت أتساءل مع نفسي : كيف يروج هذا على كثير من الباحثين والعلماء والدكاترة بأن الكتاب يعد من مصادر التاريخ العربي والإسلامي!؟ مأخوذين بموقف المستشرقين السابقين إلى طبعه في أوروبا والعناية الكبيرة به, ووضع الفهارس الدقيقة له.
ومن هؤلاء لجنة تحقيق الكتاب بدار الكتب المصرية التي تغض الطرف عن جرائم صاحب الكتاب وأكاذيبه التي لا شك في أنه مختلقها, وإن تكلف الرواية بالأسانيد , إلا أن علماءنا المحدثين النقاد لاحقوا الرجل وكشفوا زيفها. فروى الخطيب البغدادي في ترجمة أبي الفرج من تاريخ بغداد بسنده عن أبي محمد الحسن بن الحسين ابن النُّوبَخْتي أنه كان يقول: كان أبو الفرج الأصفهاني أكذب الناس,كان يشتري شيئا من الصحف ثم تكون كل رواياته منها.
وقال ابن الجوزي في المنتظم (7/40) عن أبي الفرج : مثله لا يوثق بروايته,يصرح في كتبه بما يوجب عليه الفسق, ويهون شرب الخمر, وربما حكى ذلك عن نفسه, ومن تأمل كتاب الأغاني رأى كل قبيح ومنكر اهـ
وقد تتبعت مشايخه في الرواية فوجدتهم ما بين مجهول ومتهم منكر, ولا عجب بعد هذا أن يكون تربة خصبة يجنى من ثمرها كل مر خبيث, ولا أعجب من (طه حسين) و(أحمد أمين) و(زكي مبارك) ونحوهم من كل مغموص عليه النفاق والمجرب عليه الغرض والحقد للإسلام والمسلمين, فهؤلاء تلاميذ (مَرْجِلْيُوت) و(جولدزيهر) و(جِب) من يهود المستشرقين ونصاراهم الصليبيين, وإنما العجب من مثل شيخنا (أحمد ابن الصديق الغماري) الذي استقى من فضائحه كثيرا في كتابه (جؤنة العطار في طرف الفوائد ونوادر الأخبار) غاضا النظر عن أسانيده المدخولة, وقصده من ذلك مجاراة هواه في إقامة الحجة على رقة طباع الحجازيين وتذوقهم للشعر والغناء, وجفاء طبع أهل الشام, وغلظ قلوبهم, وجفاف عواطفهم,لأنهم كانوا ضد أهل البيت,وهكذا يتلاعب الهوى بالرجل, فيرى أن الغاية تبرر الوسيلة,وإن كان أبو الفرج يزعم أنه عربي من بني أمية, وأنه شيعي, وهذا تضاد غير مقبول, والحق أن الرجل كان لا دين له ولا خلق,وهمته الدنيا والشهوات, ولذلك انقطع إلى (بني بويه) وهم عجم أهل رفض وإلحاد, فمدحهم وألف لهم كتبه طمعا فيما في أيديهم, والغريب أن لنسبة هذا الدعي ربح ألف دينار من الذهب العين اشترى بها الحكم المستنصر أمير الأندلس كتاب الأغاني من أبي الفرج (الأموي) فبعثه إليه قبل أن يخرجه إلى أحد, وسنذكر إن شاء الله بعض فواقره في ديواننا هذا,ومن مظاهر عناية الناس بهذا الكتاب كثرة من اختصره ومن انتقى منه فقد وقفت على مختصر الأغاني لبان واصل , وقد طبع اختصاره لابن منظور الافريقي صاحب لسان العرب’ في عشر مجلدات لطيفة,ولعل اختصاره أحسن المختصرات كما اختصره مع التهذيب الشيخ (محمد الخضري) صاحب (نور اليقين) في السيرة و(إتمام الوفاء في سيرة الخلفاء), و(محاضرات في التاريخ الإسلامي) وغيرها, وسمى كتابه (مهذب الأغاني) وهو مطبوع. وقد حذف بعض ما فيه فحش وسخف دون رد ولا تنبيه على ما يزخر به الكتاب من فضائح,ولا أعرف أحدا تجرد للرد عليه إلا عراقي خطاط يسمى (وليد الأعظمي) رد عليه بعض مصائبه في جزء جيد مطبوع سماه (السيف اليماني) وجاء آخر واختار منه مضاحك وأفاكيه وسماه (نوادر ...)(1) والكتاب يحتاج إلى من يتتبعه بأناة وصبر حتى يستخرج منه من سموم الشعوبية والإلحاد والسخرية بالدين ما يستوجب عليه اللعن والتتريب, والله المستعان على إفك الأفاكين المجرمين.

(1) قال طارق الحمودي: لعله نوادر الأغاني لمؤلفه مصطفى وهبة





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.81 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.44%)]