|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الحديث المدلس: تعريفه وأنواعه وأمثلة عليه محمود داود دسوقي خطابي تعريف الحديث المُدلَّسُ: هو إخفاء عَيْبٍ في الإسناد وتَحسين لظاهره. أقسام التدليس: ينقسم التدليس إلى ثلاثة أقسام: أ- تدليس التسوية: وهو رواية الرَّاوي عن شيخه، ثُمَّ إسقاط راوٍ ضعيف بين ثقتين لقي أحدهما الآخر، فيأتي الذي سمع الحديث من الثقة الأول، ويسقط الضعيف الذي هو بعد الثقة الأول وقبل الثقة الثاني، مع عِلْمه أن كلاًّ من الثقة الأول لقي الآخر، فيجعل الحديث عن شيخه الأول. الثقة عن الثقة الثاني بلفظ مُحتمل، فيُسوِّي الإسناد كله ثقات، وأشهر مَن فعل ذلك بَقِيَّة بن الوليد؛ لذلك قال أبو مِسْهِر: "أحاديث بَقِيَّة ليستْ نقيَّة، فكن منها على تقية"[1]. ومثال ما فعله بَقِيَّة[2]: إسحاق بن راهويه عن بَقِيَّة، حدثني أبو وَهْب الأسدي، عن نافع، عن ابن عمر. قال ابن أبي حاتم في "العِلَل": قال أبي: هذا الحديث له أمر قَلَّ من يفهمه، روى هذا الحديث عُبيدالله بن عمرو، عن إسحاق بن أبي فَرْوَة (ضعيف)، عن نافع (ثقة). وعبيدالله بن عمرو كنيته أبو وَهْب، وهو أسدي، فكناه بَقِيَّة ونسبه إلى بني أسد؛ كي لا يفطن له حتى إذا ترك ابن أبي فَرْوَة لا يُهتدى له؛ انتهى. ب- تدليس الشيوخ: وهو أن يرويَ الراوي عنْ شيخ حديثًا سمعه منه، فيُسمِّيه، أو يكنيه، أو ينسبه، أو يصفه بما لا يُعرف به؛ كي لا يعرف. ومثاله[3]: قول أبي بكر بن مجاهد عن أبي بكر بن أبي داود السِّجِسْتاني[4]، فقال: حدثنا عبدالله بن أبي عبدالله و...، "حدثنا محمد بن سند" نسبة إلى جد له. ج- تدليس الإسناد: وهو أن يروي الراوي عمَّن قد سمع منه ما لم يسمع منه، من غير أنْ يذكر أنَّه سمعه منه، فيسقط ذلك الشيخ، ويرويه عنه بلفظ محتمل للسَّماع وغيره، كـ: قال أو عن؛ ليوهم غَيْرَهُ أنه سمعه منه، لكن لا يصرح بأنه سمع منه هذا الحديث، فلا يقول: سمعت أو حدثني حتى لا يصير كذابًا، ثم قد يكون الذي أسقطه واحدًا أو أكثر. مثاله[5]: قول علي بن حَشْرم: كنا عند سُفْيان بن عُيينة فقال: قال الزُّهْرِي: كذا فقيل له: أسمعت منه هذا؟ قال: حدثني به عبدالرزاق، عن مَعْمَر عنه. حكم التدليس[6]: أشد كراهة تدليس التسْوية، يليه الإسناد، ثم الشيوخ. [فائدة]: قال الشيخ أحمد محمد شاكر في "الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث": "ومنه تدليس العطف، كأنْ يقول: حدثنا فلان وفلان، وهو لم يسمع من الثاني... ومنه تدليس السُّكوت، كأن يقول: حدَّثنا، أو: سمعت، ثم يسكت، ثم يقول: هشام بن عروة أو الأعمش، موهمًا أنَّه سمع منهما، وليس كذلك"[7]؛ انتهى. بم يعرف التدليس[8]؟ يُعرف التدليس بأحد أمرين: أ- إخبار المدلس نفسه إذا سئل مثلاً، كما جرى لابن عُيَيْنة. ب- نص إمامٍ مِنْ أئمة هذا الشأن بناءً على معرفته ذلك من البحث والتتبُّع. [1] "ميزان الاعتدال في نقد الرجال"؛ للإمام الذهبي، ج 1 ص 332 . [2] من "تيسير مصطلح الحديث"؛ للدكتور محمود الطَّحَّان، ص 81 [3] "الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث"؛ للشيخ أحمد شاكر، ص 64. [4] بكسر السين وفتحها، والكسر أشهر، والجيمُ مكسورة فيها، "تهذيب الأسماء واللغات"؛ للإمام النووي، ج 3 ص 106. [5] نفسه، ص 62. [6] "تيسير مصطلح الحديث"؛ للدكتور محمود الطَّحَّان، ص 82 . [7] ص 64، حاشية رقم (2). [8] "تيسير مصطلح الحديث"، ص 84 .
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |