أسرى بعبده ليلا: معناها وبلاغتها في ضوء كلام العرب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كيفية علاج هرمون الحليب المرتفع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الرابط ما بين رائحة الفم والسكري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          ما هي مخاطر انخفاض ضغط الدم ومضاعفاته؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كيفية علاج التهاب الدماغ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ما هي أسباب التهاب الدماغ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          ما هي أسباب نقص الهيموجلوبين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيفية علاج التهاب العصب السابع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التسمم الدوائي عند الأطفال، معلومات مهمة للوالدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ما علاقة الزنجبيل وضغط الدم المرتفع أو المنخفض؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 531 - عددالزوار : 23266 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإنشاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 12-11-2020, 09:15 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,638
الدولة : Egypt
افتراضي أسرى بعبده ليلا: معناها وبلاغتها في ضوء كلام العرب

"أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا"













معناها وبلاغتها في ضوء كلام العرب



د. أورنك زيب الأعظمي[1]








جاء فعل "أسرى" بقيد "الليل" مرتين في القرآن الكريم: مرة في سورة الإسراء حيث قال الله تعالى: ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الإسراء: 1].







ومرة أخرى في سورة الحجر حيث قال تعالى: ﴿ وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ * فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ ﴾ [الحجر: 64، 65].







سرى يسري وأسرى يُسري واسترى يستري من الأفعال التي تأتي لمعناها الأصلي تارة وأخرى تأتي عارية عنه فالسري والإسراء والاستراء تعني "المشي ليلًا" ولكنها في بعض الأحيان تعني "المشي" فقط، والقرآن الكريم استخدمه بمعنى المشي فقط ولذا أضاف إليه "ليلًا". ولهذه الإضافة جانب بلاغي آخر سنشير إليه فيما بعيد.







لنرجع إلى كلام العرب ونتتبع استخداماته فيقول الأعشى الكبير في معنى المشي ليلًا ولكن بدون إضافة "الليل" إليه:





وإنّ امرءًا أسرى إليكِ ودونَه

سُهوبٌ، ومَوماة، وبيداءُ سَملَق



لمحقوقةٌ أن تستجيبي لصوته

وأنْ تعلمي أنّ المُعان مُوَفَّق










وقال الأعشى أيضًا:





إنّ الفتاة صغيرةٌ

غِرٌّ فلا يُسرَى بها



فدخلتُ إذ نام الرقي

ب فبِتُّ دون ثيابها



فثنيتُ جيدَ غريزةٍ

ولمستُ بطنَ حقابها[2]



فإذا عبيدٌ عُكَّفٌ

نُسُكٌ على أنصابها[3]










وقال لبيد بن أبي ربيعة العامري:



سريتُ بهم حتى تَغَيَّبَ نجمُهم *** وقال النَعُوسُ: نَوَّرَ الصبحُ فاذهب







والنجم هنا النجوم، وقال تأبط شرًا:



يسري على الأين والحيّات محتفيًا *** نفسي فداؤك من سارٍ على ساق







وفي عجز البيت خطاب من الغائب إلى الحاضر.







وقال ساعدة بن العجلان:





لا ينبح الكلب فيها غيرَ واحدة

من العشاء ولا تسري أفاعيها



أطعمتُ فيها على جوعٍ ومسغبةٍ

شحمَ العِشار إذاما قام باغيها










وقال شاعر حماسي:





دَعَتْه بغيرِ اسمٍ هَلُمَّ إلى القرى

فأسرى يبوع الأرضَ والنارُ تزهر



فلمّا أضاءتْ شخصَه قلتُ مرحبًا

هَلُمَّ وللصالين بالنار أبشِروا











يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 101.43 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 99.71 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.70%)]