|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الحلقة المفقودة علي بن حسين بن أحمد فقيهي بوح القلم تأملات في النفس والكون والواقع والحياة • تقدر نسبة الشباب في العالم العربي بحدود 20% من مجمل سكان العالم العربي؛ (أي: قرابة 50 مليون شاب وشابة)، كما تُقدَّر نسبة الشباب في المملكة العربية السعودية بما يفوق 50 % من عدد السكان بحسب التَّعْداد السكاني الأخير. • عاشرت الكثير من الشباب عبر مراحل التعليم المختلفة ومواقع التواصل المتعددة، فصاحبت، وصادقت، وناقشت، وحاورت، وشاهدت، وتابعتُ العديد من الرؤى والأفكار والتوجُّهات والتصورات. • يُتَّهم بعض الشباب بالتطرف الفكري - بنوعَيْهِ: الغالي والجافي - كما يوصم الأكثر بالانحراف السلوكي، والخواء القيمي، والانفلات الأخلاقي، والتمرد الاجتماعي. • يتولَّى - بالتناوب - نشر وتوصيف وإشاعة وإذاعة تلك المظاهر والمخالفات الأسرةُ والمدرسة والإعلام والمجتمع في صور مضخمة، ومشاهد مبالغة، وانطباعات يائسة، ورؤًى محبطة. • بالتأمل في الواقع نجد أن الشابَّ يعيش خلال العشرين الأُوَل من عمره في حِضن والديه، وكنف أسرته، وهو لا يعرف معنى الحوار، فضلًا أن يشعرَ به أو يمارسه. • ويمكث الطالب في مراحل التعليم - العام والجامعي - قرابةَ ستةَ عشر عامًا، وهو لا يعي مبادئ حرية الرأي ولا يدرك أهميته، ولا يتفهَّم دوره وأثره في النفس والحياة. • ويتابع الفرد المؤسسات الإعلامية ووسائل التواصل المدنيَّة، فلا يجد نافذة متاحة أو كوَّة ممكنة لإبداء رأيه، أو مناقشة فكره، أو سماع صوته. • ويرتبط الشاب عشرات السنين بعَلاقة زوجية، أو وظيفة معيشيَّة، ويواجه أصعب المواقف، وأحلك الظروف، ولم يُكلِّف نفسه عقدَ جلسات للتباحُثِ والحوار مع الأطراف المعنيَّة، أو الجهات الجانبيَّة؛ لتفهُّم واقعه، والتخطيط لمستقبله، أو لمساعدته في حل مشكلاته، وتجاوز مصاعبه، وتذليل عقباته، وتصحيح مساره. • من خلال المعاشرةِ والممارسة أدركتُ أن الشبابَ من الجنسين يحبون من يستمعُ إليهم، ويتفهَّم احتياجاتهم، ويحترمون من يرفقُ بهم ويلين لهم ويحسن إليهم، ويقدرون مَن يساعدهم في حل مشكلاتهم، وتجاوز صعوباتهم. • ومن واقع الخبرةِ والتجربة أيقنت أن الحوار الهادئ والنقاش المتَّزن والتباحث المقنع، والاستماع والإنصات، وجلسات المصارحة، وفتح قنوات التواصل، وفسح مجالات الاتصال مع الشباب - تعدُّ من أبلغ الأساليب، وأفضل الطرق للوعي والإدراكِ والتأثير والتغيير في الفكر والتصور والمشاعر، والأحاسيس والتعامل والسلوك. • ومضة: عن أبي أمامةَ قال: إن فتًى شابًّا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه، وقالوا: مَهْ! مَهْ! فقال: ((ادنُه)) فدنا منه قريبًا، قال: فجلس، قال: ((أتحبُّه لأمك؟)) قال: لا، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبُّونه لأمهاتهم)) قال: ((أفتحبُّه لابنتك؟)) قال: لا، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لبناتهم))، قال: ((أفتحبُّه لأختك؟))، قال: لا، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لأخواتهم))، قال: ((أفتحبه لعمتك؟)) قال: لا، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لعماتهم))، قال: ((أفتحبُّه لخالتك؟))، قال: لا، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لخالاتهم))، قال: فوضع يده عليه وقال: ((اللهم اغفر ذنبه وطهِّر قلبه، وحصِّن فرجه))، قال: فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء"؛ رواه أحمد.
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |