وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 774 - عددالزوار : 117640 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3619 )           »          قسمة غنائم حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الوجه المشرق والجانب المضيء لطرد المسلمين من الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          القرآن يذكر غزوة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          مشاهد من معركة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          غزوة هوازن "حنين" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الإمام الأوزاعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          ليلة هي من أقسى ليالي الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أحكام فقهية وقعت في مكة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-11-2020, 09:35 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,138
الدولة : Egypt
افتراضي وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ

وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
صالح بن عواد المغامسي


هذه الآية جاءت من جملة ما أدب الله به نبيه -صلى الله عليه وسلم- في سورة الإسراء، وأرشد به خلقه.
إن كون الإنسان يعطى حظاً من علم من دلالة توفيق الله له، لكن الله يخاطب في هذه الآية أعلم الخلق بالله نبينا -صلى الله عليه وسلم- فيقول له -جل وعلا-: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ) [الإسراء من الآية:36].
وإن من أعظم الكذب أن يكذب الإنسان ويفتري على الرب تبارك وتعالى، ومن رزق العلم الحق رزق الخشية، ومن رزق الخشية خاف أن يقول على الله ما ليس له به علم.
فبارده وخذ بالجد فيه *** فإن أتاكه الله انتفعـت
فإن أوتيت فيه طويل باع *** وقال الناس إنك قد رؤست
فلا تأمن سؤال الله عنه *** بتوبيخ علمت فهل عملت
رجل مشرك يقف في مسألة أربعين يوماً لا يفتي؟
ذكر الناس ممن كان قبلنا أن العرب في جاهليتهم كانوا يعمدون إلى رجل يقال له: (عامر بن الضرب العدواني) يحتكمون إليه في جاهليتهم إذا اختلفوا. فجاءه مرة وفد من إحدى القبائل فقالوا له: "يا عامر وجد بيننا شخص له آلتان؛ آلة للذكر وآلة للأنثى ونريد أن نورثه فهل نحكم له على أنه أنثى، أو نحكم له على أنه ذكر؟" فمكث هذا الرجل المشرك أربعين يوماً لا يدري ما يصنع بهم.
وكانت له جارية ترعى له الغنم يقال لها: (سخيلة) فقالت له في اليوم الأربعين: "يا عامر قد أكل الضيوف غنمك، ولم يبق لك إلا اليسير أخبرني" فقال لها مالك: "وما لهذا انصرفي لرعي الغنم" فأصرت عليه، فلما أصرت عليه الجارية أخبرها بالسؤال، وقال لها: "ما نزل بي مثلها نازلة" فقالت له تلك الجارية التي ترعى الغنم: "يا عامر أين أنت؟ اتبع الحكم المبال!" أي: إن كان هذا الشخص يبول من آلة الذكر، فاحكم عليه على أنه ذكر، وإن كان يبول من آلة الأنثى، فاحكم عليه على أنه أنثى، فقال لها: "فرجتها عني يا سخيلة" فأخبر الناس.
قال الإمام الأوزاعي -رحمه الله- معقباً على هذه القصة: "قال هذا رجل مشرك لا يرجو جنة ولا يخاف ناراً، ولا يعبد الله ويتوقف في مسألة أربعين يوماً حتى يفتي فيها، فكيف بمن يرجو الجنة، ويخاف النار، كيف ينبغي له أن يتحرى إذا صُدِر للإفتاء وإذا سأل أمراً عن الله -جل وعلا-".
الشيخ الأمين الشنقيطي -رحمه الله- يتوقف في مسألة وهو أعلم أهل زمانه:
ولقد أدركنا شيخنا الأمين الشنقيطي -رحمه الله- صاحب أضواء البيان في مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وثبت عندنا أنه قد جاءه وفد من الكويت يسألونه مسائل شرعية والرجل في آخر أيام حياته، ولو قال قائل آنذاك: إنه ليس على وجه الأرض آنذاك أحدٌ أعلم منه لما ابتعد عن الصواب، ومع ذلك لما سألوه قال: "لا أدري لا أدري لا أدري" فلما أكثروا عليه، غير هيئة جلسته، ثم قال: "أجيب فيها بكتاب الله" فانتظر الناس الجواب، فقال -رحمه الله-: "أقول كما قال الله: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ) [الإسراء من الآية:36]" فلما أكثروا عليه -رحمه الله- قال: "قال فلان كذا، وقال فلان كذا، وقال فلان كذا، أما أنا فلا أحمل ذمتي من كلام الناس شيئاً لا أدري" هذا وهو هو في منزلته وعلمه -رحمه الله تعالى-.
والمقصود في هذا موعظة لكل من صدره الله؛ لا يغتر بكثرة حضور الناس له، أو لا يجب عليك أن تجيب إن كنت لا تعلم، ولقد قالت الملائكة وهم الملائكة عند ربها (قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) [البقرة:32].
ومن دلالة الخشية والتقوى أن لا يقترب الإنسان هذه الحجز، وأن يقف عند ما أوقفه الله -جل وعلا- عليه.
فلا يقل على عينه ما لم تر، ولا يقل على سمعه ما لم يسمع، ولا يتحدث على لسانه ما لم يقل (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) [الإسراء:36].
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.30 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.81%)]