موقف أهل السنة من الصحابة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118572 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40143 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366852 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 23-10-2020, 04:50 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,235
الدولة : Egypt
افتراضي موقف أهل السنة من الصحابة

موقف أهل السنة من الصحابة
الشيخ صلاح نجيب الدق





تعريف الصحابي:
الصحابي: هو كلُّ مَن لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنًا به ومات على الإسلام، فيدخل في ذلك كلُّ مَن لقي النبي صلى الله عليه وسلم، طالت مجالسته له أو قصرت، ومن روى عن النبي ومن لم يروِ عنه، ومن غزا معه ومن لم يغزُ، من رآه رؤية ولو لم يجالسه، ومن لم يرَه لعارض؛ كالعمى، ويخرج بقيد الإيمان من لقيه كافرًا ولو أسلم بعد ذلك، إذا لم يجتمع به مرة أخرى؛ (الإصابة لابن حجر العسقلاني - ج 1 - ص 10).

أهل السنَّة وسط في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الروافض والخوارج: الرافضة غلَوْا في علي رضي الله عنه وأهل البيت، ونصَبوا العداوة لجمهور الصحابة، وكفَّروهم ومَن والاهم، وكفروا من قاتل عليًّا، والخوارج قابلوا هؤلاء فكفَّروا عليًّا ومعاوية ومن معهما من الصحابة، والنواصب نصبوا العداوة لأهل البيت، وطعنوا فيهم؛ (بيان عقيدة أهل السنَّة - سعيد بن علي القحطاني - ص 34: 33).

عدالة الصحابة في القرآن:
(1) قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ﴾ [الأنفال: 74].
(2) وقال جل شأنه: ﴿ لَكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَأُولَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ [التوبة: 88، 89].
(3) وقال سبحانه: ﴿ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ [التوبة: 100].
(4) وقال تعالى: ﴿ لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [الحديد: 10].

عدالة الصحابة في السنَّة:
ثبتَتْ عدالة الصحابة في كثير من أحاديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وسوف نذكر بعضًا منها:
(1) روى الشيخانِ عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((خيرُ الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم))؛ (البخاري حديث 3651/ مسلم حديث 2533).
(2) روى الشيخانِ عن أبي سعيد الخدري: أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تسبُّوا أصحابي؛ فلو أن أحدكم أنفق مثل أُحُدٍ ذهبًا ما بلغ مُدَّ أحدِهم ولا نصِيفه))؛ (البخاري حديث 3673 / مسلم حديث 2541).
(3) روى مسلم عن أبي موسى الأشعري، قال: صلَّينا المغرب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قلنا: لو جلسنا حتى نصلي معه العشاء، قال: فجلسنا، فخرج علينا، فقال: ((ما زلتم ها هنا؟))، قلنا: يا رسول الله، صلَّينا معك المغرب، ثم قلنا: نجلس حتى نصلي معك العشاء، قال: ((أحسنتم، أو أصبتم))، قال: فرفع رأسه إلى السماء، وكان كثيرًا مما يرفع رأسه إلى السماء، فقال: ((النجومُ أمَنة للسماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماءَ ما توعد، وأنا أمَنة لأصحابي، فإذا ذهبتُ أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمَنة لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون))؛ (مسلم حديث 2531).
(4) روى البخاريُّ عن البراء بن عازب: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الأنصار لا يحبُّهم إلا مؤمن، ولا يُبغضهم إلا منافق، مَن أحبهم أحبه الله، ومَن أبغضهم أبغضه الله))؛ (البخاري حديث 3783).
(5) روى الشيخان عن سهل بن سعد، قال: جاءنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ونحن نحفِرُ الخندق وننقُلُ التراب على أكتادنا (أكتافنا)، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اللهم لا عيشَ إلا عيش الآخرة، فاغفِرْ للمهاجرين والأنصار))؛ (البخاري حديث 3797 / مسلم حديث 1804).
(6) روى الطبراني في معجمه الكبير عن ابن عباس، قال: إن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن سبَّ أصحابي، فعليه لعنةُ اللهِ، والملائكةِ، والناسِ أجمعين))؛ (حديث حسن) (صحيح الجامع للألباني رقم 6285).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 68.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 66.78 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.51%)]