مضار الحكم على الحديث بدون تجميع طرقه (مثال) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         9 استخدامات لنشا الذرة غير الطبخ أبرزها إزالة البقع وتلميع الخشب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          4 خيارات صحية ولذيذة لإفطار الأطفال قبل اليوم الدراسى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          6 حيل لإنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة.. منها النوم الكافى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          لو ابنك معتمد عليك فى كل حاجة.. 4 نصائح لتعزيز استقلاليته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          خطوات تطبيق البلاشر بطريقة صحيحة حسب نوع الوجه.. استمتعى بإطلالة أنثوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          8 علامات بتقولك أن الشخص ده جدير بثقتك قبل ما تكون علاقة صداقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          5 نصائح للتعامل مع طفلك الشقى من غير صراخ أو ضرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          7 خطوات للعناية بمنطقة تحت العين.. هتخلى بشرتكِ مشرقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          5 حاجات إياكِ تحطيها على سطح الحمّام عشان يفضل دايما منظم ونضيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          طريقة عمل الفطير الشامى فى البيت بخطوات بسيطة.. دلعى أولادك بطعم حكاية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20-10-2020, 11:07 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,531
الدولة : Egypt
افتراضي مضار الحكم على الحديث بدون تجميع طرقه (مثال)

مضار الحكم على الحديث بدون تجميع طرقه (مثال)
أبو سهيل أحمد سليمان






مثال: قال الإمامُ ابن أبي الدُّنيا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِاللَّهِ الْمُخَرِّمِيُّ، حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ سَالِمٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: ((إِنَّكُمْ لَا تَسَعُونَ النَّاسَ بِأَمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ لِيَسَعْهُمْ مِنْكُمْ بَسْطُ وُجُوهٍ، وَحُسْنُ خُلُقٍ)).

1) أخرجه ابن أبي الدنيا في التواضُع والخُمول (190)، وفي مُداراة الناس (55)، والبَزَّار في المسند (17/ 99) رقم (9651)، والمحاملي في الأمالي (168/ رواية ابن مهدي)، ومِن طريقه قوام السنة في الترغيب والترهيب (2/ 85) رقم (1208)، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان (2/ 33)، من طريق محمد بن عبدالله بن المبارك المُخرِّمي، ثنا الأسود بن سالم، ثنا عبدالله بن إدريس، عن أبيه، عن جده، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله: ((إِنَّكُمْ لَا تَسَعُونَ النَّاسَ بِأَمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ لِيَسَعْهُمْ مِنْكُمْ بَسْطُ وُجُوهٍ، وَحُسْنُ خُلُقٍ)).
وهذا الإسنادُ حَسَنٌ؛ فرجالُه ثقاتٌ، غيرَ أنَّ جدَّ عبدالله بن إدريس وثَّقه العِجليُّ، وابن حِبَّان، وصحَّح له الترمذيُّ في جامعه؛ فهو حَسَنُ الحديث.

2) وأخرجه ابن أبي شيبةَ في المصنَّف (13/ 38) رقم (25842)، وأبو نُعَيْم في حِلية الأولياء (10/ 25)، وابن عساكر في المعجم (2/ 849) رقم (1066)، والرافعي في التدوين في أخبار قَزوين (2/ 396) مِن طريق عبدالله بن إدريس، عن عبدالله بن سعيد، عن جدِّه أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، (بذكر جَدِّه بدلًا من أبيه).
وتابعه عليه محمد بن فضيل، عن عبدالله بن سعيد عند أبي يَعْلَى الموصلي في المسند (11/ 428) رقم (6550).

وللحديث طرُق أخرى، غيرَ أنَّ الذي يَعنينا رواية ابن إدريس هذه، والتي اغتَرَّ بها العراقيُّ؛ فإنه قال في تخريج أحاديث الإحياء (ص931): "وبعضُ طرُق البزَّار رجاله ثقات"، وقال ابن حجر في فتح الباري (10/ 459): "وللبزار بسند حَسَنٍ من حديث أبي هريرة... فذكره".

أقول: ليس كما قالَا؛ بل في هذا السند - والله أعلم - علةٌ خَفيَّة؛ فعبدالله بن إدريس رواه عنه جماعة؛ منهم: ابن أبي شيبة عن عبدالله بن سعيد، عن جده، عن أبي هريرة، كما سبق، ثم تفرَّد عنه الأسود بن سالم؛ فرواه عن ابن إدريس عن أبيه عن جده! والذي أجزم به أن طريق الأسود هذا شاذٌّ، وربما كان الوهمُ منه أو من دونه.

وعليه فروايةُ عبدالله بن إدريس عن عبدالله بن سعيد المَقْبُرِيّ ضعيفةٌ جدًّا؛ فعبدالله المقبري متروك منكر الحديث.
ورواية عبدالله بن إدريس عن أبيه عن جده شاذة بمَرَّة.

والمقصود: أن هذا مِن مضار الحكم على الحديث بدون تجميع طرُقه؛ فإنَّ الحديث إذا لم تُجْمَعْ طرُقه لم تَتَبَيَّن عِلَله، كما قال ابنُ المديني والخطيب وغيرهما.
والله أعلى وأعلم


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.78 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]